لندن (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة عبدالله بن زايد يؤكد دعم الإمارات الراسخ لـ«أونروا» تسارع الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

شددت الحكومة البريطانية، أمس، على أن موقفها بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط لم يتغير، بعدما أشار وزير الخارجية ديفيد كاميرون إلى أن المملكة المتحدة قد تعترف قريباً بدولة فلسطينية.


وأكد كاميرون خلال حفلة استقبال للسفراء العرب في البرلمان البريطاني، أمس الأول، على ضرورة منح «الشعب الفلسطيني أفقاً سياسياً»، وسط جهود دبلوماسية لإنهاء الحرب في غزة.
وقال إن الاعتراف بدولة فلسطينية سيساعد في جعل حل الدولتين الذي يرفضه حالياً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو «عملية لا رجعة فيها».
وأضاف: «علينا أن نبدأ تحديد الشكل الذي ستبدو عليه دولة فلسطينية، وما هي مكوناتها، وكيف ستجري الأمور فيها». ومضى قائلاً: «بينما يحدث ذلك، سندرس مع حلفائنا مسألة الاعتراف بدولة فلسطينية، بما في ذلك في الأمم المتحدة، وقد يكون ذلك أحد الأمور التي تساعد على جعل هذه العملية لا رجعة فيها».
واعتبر السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة حسام زملط أن تصريحات كاميرون لحظة «مهمة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الحكومة البريطانية بريطانيا حل الدولتين إسرائيل فلسطين ديفيد كاميرون غزة قطاع غزة حرب غزة بدولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

مباشرة بعد فوزه بمقعد في الانتخابات.. هذا أول تصريح لزعيم حزب العمال البريطاني

قال زعيم حزب العمال البريطاني، كير ستارمر، إن "البلاد قد صوّتت لصالح التغيير، وإن الوقت حان لأن يفي حزبه بوعده"، وذلك مباشرة عقب فوزه بمقعد برلماني، في شمال لندن، خلال الانتخابات العامة، الجمعة.

وأضاف ستارمر، الذي يرجّح أن يصبح رئيس الوزراء المقبل: "قال الناس كلمتهم هنا وفي جميع أنحاء البلاد الليلة، وهم مستعدون للتغيير؛ التغيير يبدأ هنا، لأن هذه هي ديمقراطيتكم ومستقبلكم، لقد قمتم بالتصويت والآن حان الوقت لكي نحقق نتائجنا".

وفي السياق نفسه،  خسر غرانت تشابس، وهو وزير الدفاع البريطاني، مقعده في البرلمان البريطاني.

وخلال الساعات القليلة الماضية، كان الاستطلاع الذي نشرته شركة "إيبسوس المملكة المتحدة" بعد إغلاق الصناديق، قد كشف أن حزب العمال تمكن من الفوز بـ410 مقاعد من مجلس العموم (الغرفة الثانية للبرلمان) المكون من 650 مقعدا.

وأوضح الاستطلاع نفسه، أن حزب "العمال" البريطاني تمكّم من الفوز بأغلبية المقاعد في مجلس العموم، منهيا 14 عاما من حكم حزب "المحافظين".


وخلال الانتخابات الستة الأخيرة، أصاب استطلاع الرأي الذي تجريه شركة "إيبسوس المملكة المتحدة" في كافة النتائج، باستثناء واحد فقط، وكان ذلك خلال عام 2015 عندما رجّح الاستطلاع عدم تمكن أي حزب من الفوز بالأغلبية، فيما فاز المحافظون في الواقع بها. 

تجدر الإشارة أن ملايين الناخبين في أنحاء المملكة المتحدة، الأربعاء، بدأوا في الإدلاء بأصواتهم لانتخاب 650 عضوًا من مجلس العموم.

إلى ذلك، يتشكل برلمان المملكة المتحدة حاليا من مجلسي العموم واللوردات (الغرفة الأولى للبرلمان)، فيما تجري انتخابات مجلس العموم كل 5 سنوات، وذلك بحسب نظام الفوز للأكثر أصواتا.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الأسهم البريطانية والجنيه الإسترليني عقب فوز حزب العمال بالأغلبية
  • سوناك يعترف بالهزيمة في الانتخابات قبل أن يقدم استقالته للملك
  • مباشرة بعد فوزه بمقعد في الانتخابات.. هذا أول تصريح لزعيم حزب العمال البريطاني
  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • البرلمان الإيطالي يقر اقتراحًا للاعتراف بدولة فلسطين
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها
  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني