أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على ضرورة استئناف برنامج الإصلاح الاقتصادي الممول من صندوق النقد الدولي، مشيرًا إلى وجود بعثة صندوق النقد حاليًا تقوم بإكمال المراجعات المؤجلة.

لميس الحديدي تكشف تفاصيل جديدة حول قرض صندوق النقد وعلاقته بسعر الصرف خطوات الاستعلام عن موقف دعوى القضايا بمجلس الدولة أون لاين  زيادة التمويل المقدم لمصر

وأضاف "الفقي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "أون" أنه يتم التفاوض حاليًا على زيادة التمويل المقدم لمصر من 3 مليار دولار إلى ما يتراوح بين 6 مليار و10 مليار دولار، وذلك لتعويض تأثير حرب غزة على الاقتصاد المصري.

زيادة في مدة البرنامج من 46 شهرًا 

وأشار إلى أن الاتفاق الجديد قد يتطلب زيادة في مدة البرنامج من 46 شهرًا إلى أكثر من ذلك، قد تصل إلى ست سنوات، مع التركيز على مرونة سعر الصرف المصري من خلال زيادة التمويل.

معدل التضخم

وفيما يتعلق بمعدل التضخم، أكد الفقي أنه من المهم أن يستمر في الانخفاض خلال الأشهر القادمة، حيث نزل معدل التضخم الأساسي من 40% إلى 34% في ديسمبر الماضي، ومن المستهدف أن يكون ما بين -7% و-9% بنهاية عام 2024، مع استمرار التراجع خلال الأعوام التالية حتى يصل إلى المستهدف الجديد الذي يبلغ 5%.

تحرير سعر الصرف

وأخيرًا، أعرب الفقي عن دعمه لتحرير سعر الصرف، مع التأكيد على ضرورة وجود ضوابط تقليل تأثير التضخم، مع تشديد دور الجهات الرقابية وتحريك سعر الصرف في السوق الموازي لمواجهة المضاربة في سعر الدولار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور فخري الفقي لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الاصلاح الاقتصادى صندوق النقد الدولي الاقتصاد غزة معدل التضخم تحرير سعر الصرف سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

أرقام توضح كم جريمة ضبطتها أجهزة أمن العاصمة عدن خلال 3 أشهر

ضبطت أجهزة الشرطة بالعاصمة المؤقتة عدن خلال أشهر (يوليو أغسطس سبتمبر) من العام الجاري 2024م (616) جريمة وحادثة غير جنائية من إجمالي الجرائم والحوادث المسجلة البالغ عددها 734 قضية أمنية منها 655 جريمة جنائية و79 حادثة غير جنائية. 

 أجهزة الشرطة بالعاصمة المؤقتة عدن قالت في بيان نشره الاعلام الامني التابع لوزارة الداخلية، أنها ضبطت خلال الفترة نفسها 763 متهماً من اجمالي المتهمين البالغ عددهم 947 متهماً من ضمنهم 33 حدثا وطفل، فيما لازالت إجراءات التحري والملاحقة للفارين من وجه العدالة والبالغ عددهم 127 متهما.

واشارت الى ان عدد المجني عليهم في تلك الجرائم، بلغ 829 شخصاً في عدادهم 81 شخصاً قضوا في تلك الجرائم والحوادث منهم 76 ذكور و 5 من الإناث، وأصيب 173 آخرين منهم 132 من الذكور و41 من الإناث، وكان من بين الضحايا لتلك الجرائم 30 طفلا.

ولفتت أجهزة الشرطة بالعاصمة المؤقتة عدن، أن القضايا والبلاغات توزعت بين 655 جريمة جنائية و79 حادثة غير جنائية، ضبطت 537 جريمة مع الحوادث غير الجنائية، فيما 55 جريمة غير مضبوط المتهمين فيها، و63 جريمة مازالت مجهولة وغير مضبوطة.

واضافت: " خلال الفصل الثالث أحالت 608 بلاغا إلى النيابة العامة، فيما لا تزال إجراءات البحث والتحقيق مستمرة في 81 بلاغا، و45 جريمة وقضية أمنية مازالت قيد التحري والمتابعة".

مقالات مشابهة

  • «التضامن» توضح آليات ضم الأسر لبرنامج «تكافل وكرامة»
  • البرلمان اللبناني يستغيث بالوزراء العرب بعد زيادة الهجمات الإسرائيلية
  • أرقام توضح كم جريمة ضبطتها أجهزة أمن العاصمة عدن خلال 3 أشهر
  • بليحق: ننفي صدور قرار عن رئيس البرلمان بإلغاء قرار فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي
  • موازنة البرلمان: الإجراءات المصرية تفتح "شهية" المستثمرين
  • المشاط: 11 مليار دولار قيمة التمويل التنموي للقطاع الخاص من الشركاء المتعددي الأطراف
  • عضو بالمركزي الأوروبي: التضخم أصبح قريبًا من المستهدف
  • المركزي: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • "المركزي": ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي
  • “المركزي”: ارتفاع سعر صرف الدرهم الإماراتي خلال يوليو الماضي