الحشرات الطائرة تستجيب بسهولة للأضواء الساطعة على غرار الفراشات

كشف فريق من العلماء الغطاء عن السبب الحقيقي وراء جذب الحشرات للأضواء الساطعة، وذلك استنادًا إلى دراسة حديثة. لفترة طويلة افترض العديد من العلماء أن الحشرات الطائرة تستجيب بسهولة للأضواء الساطعة على غرار فراشات تحوم حول اللهب، ولكن يتضح أن هذا ليس الواقع الفعلي.

اقرأ أيضاً : تعرف على الحوت "القاتل" الذي ظهر في المياه السعودية..فيديو

وفقًا لنتائج الدراسة، يرجح الباحثون أن الأضواء الاصطناعية في الليل تشوش على أنظمة "الملاحة الفطرية" للحشرات الطائرة، مما يؤدي إلى تشتت حركتها حول المصابيح وأضواء الشوارع والمنارات الصناعية الأخرى.

ووفقًا لتايسون هيدريك، عالم الأحياء في جامعة كارولينا الشمالية، فإن "الحشرات تواجه مشكلات في الملاحة، إذ اعتادت على استخدام الضوء كدليل لتحديد الاتجاه الصحيح".

وأضاف سام فابيان، عالم الحشرات في إمبريال كوليدج لندن، المشارك في الدراسة: "الحشرات لا تتجه مباشرة نحو مصدر الضوء، ولكنها تظهر باتجاهه بشكل فعال".

وفي عملهم، ربط الباحثون أجهزة استشعار بسيطة بالعث واليعسوب لتسجيل فيديو "تتبع الحركة"، مما سمح لهم بدراسة كيفية تفاعل الحشرات مع الأضواء بشكل دقيق. كما استخدموا كاميرات عالية الدقة لتسجيل حركة الحشرات حول الأضواء في شوارع كوستاريكا.

وتوصل الباحثون إلى أن حركة الحشرات كانت أقل فعالية بسبب الأضواء الساطعة التي تتجه نحو الأسفل.

 وفي تحليل أفقي، أوضح أفالون أوينز، عالم الحشرات في جامعة هارفارد، أن "على مدى ملايين السنين، اتجهت الحشرات نحو الأعلى استجابة للإشارات المرئية من السماء، ولكن مع وجود الأضواء الصناعية، يحدث الآن الارتباك بدلاً من الجذب".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحشرات منوعات دراسة العلماء

إقرأ أيضاً:

اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري

كشف باحثون من مستشفى الأطفال في فيلادلفيا (CHOP) عن الآليات الكامنة وراء علاقة جزيء معين بتنظيم حساسية الأنسولين، ما يمهد لعلاج محتمل لمرض السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة.

بحثت الدراسة الجديدة في خفايا الخلايا البلعمية (الخلايا المناعية التي تزيل الخلايا الميتة وتصلح الأنسجة)، حيث تحافظ بلاعم الأنسجة الدهنية (ATMs) على صحة الأنسجة الدهنية، أو دهون الجسم، لتعمل بشكل طبيعي. وأثناء أداء وظائفها الأساسية، تفرز ATMs حويصلات صغيرة تحتوي على جزيئات مهمة.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن وظائف ATMs الطبيعية ساعدت في الوقاية من الأمراض الأيضية المرتبطة بالسمنة، ولكن الآليات الأساسية لم تكن مفهومة بشكل جيد.

واكتشف فريق البحث جزيء RNA صغير، وهو جزيء صغير من الحمض النووي الريبي غير المشفر مسؤول عن التحكم في جوانب معينة من التعبير الجيني، يُسمى miR-6236.

واستخدم الباحثون نموذجا حيوانيا لدراسة وظيفة هذا الجزيء، ودوره في موازنة بعض الآثار الضارة للسمنة ومرض السكري من النوع الثاني على المستوى الخلوي.

وكشفت الدراسة أن ATMs تفرز miR-6236 في حالات السمنة. وعندما تمت إزالة الجزيء في نموذج الفأر، لوحظت العديد من التأثيرات السلبية، بما في ذلك مقاومة الأنسولين في الأنسجة الدهنية وارتفاع السكر في الدم وفرط أنسولين الدم.

إقرأ المزيد كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟

ووجد الباحثون أن miR-6236 يحسّن حساسية الأنسولين عن طريق تثبيط PTEN (الجين الذي ربطته الدراسات السابقة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني).

وفي العينات البشرية، وجد الباحثون أن miR-6236 يوجد بمستويات عالية في مصل المرضى الذين يعانون من السمنة. ويُعتقد أن ATMs تفرز miR-6236 أثناء السمنة لتحسين حساسية الأنسولين وتقليل خطر ارتفاع السكر في الدم وعدم تحمل الغلوكوز.

وقد تشير المستويات المنخفضة من هذا الجزيء إلى زيادة خطر إصابة المرضى بالسكري.

وقال معد الدراسة الرئيسي، ديفيد أ. هيل، الباحث في قسم الحساسية والمناعة في CHOP: "لقد تم توصيف هذا الحمض النووي الريبي الصغير بشكل خاطئ في السابق، إلا أننا تمكنا من تأكيد الدور الرئيسي الذي يلعبه في تنظيم إشارات الأنسولين، من خلال نموذجين من الفئران ومجموعة كبيرة من البيانات عن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالأمراض الأيضية. وتظهر مثل هذه النتائج أن الجهاز المناعي أساسي لعملية التمثيل الغذائي الصحي، ويبشر بتطوير علاجات جديدة".

نشرت النتائج في مجلة Nature Communications.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • مكوّن شائع في المطبخ “يبعد” الذباب عن منزلك
  • مسؤول حكومي: هذا هو السبب الحقيقي لذهاب الحوثيين إلى مفاوضات مسقط!
  • الزمالك يصطدم من جديد مع إتحاد الكره..تعرف على السبب
  • اقتصاد عجمان يرتفع إلى 36 مليار درهم في 2023 بنمو 6.25%
  • شحتة الإسكندراني في قلب وزير الرياضة.. وعكة صحية تعيده للأضواء
  • الباحثون عن عمل.. مُعاناة بالنهار وهَمٌ بالليل
  • المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • من هو الرئيس الحقيقي؟ تفاصيل غريبة في سلوك بايدن خلال تجمع حاشد بعد المناظرة (فيديو)
  • مكوّن شائع في المطبخ "يبعد" الذباب عن منزلك