شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن بعد حضرموت وشبوة محافظة جنوبية تستعد لقلب الطاولة على الانتقالي والأخير في طريقه إلى ”المثلث”، تستعد محافظة جنوبية جديدة، لإشهار مكون جامع لجميع أبنائها يسحب البساط من تحت سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي، بعد أسبوع من إشهار حلف أبناء وقبائل .،بحسب ما نشر المشهد اليمني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بعد حضرموت وشبوة.

. محافظة جنوبية تستعد لقلب الطاولة على الانتقالي والأخير في طريقه إلى ”المثلث”، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بعد حضرموت وشبوة.. محافظة جنوبية تستعد لقلب الطاولة...

تستعد محافظة جنوبية جديدة، لإشهار مكون جامع لجميع أبنائها يسحب البساط من تحت سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي، بعد أسبوع من إشهار حلف أبناء وقبائل شبوة، وقرابة شهر على إشهار مجلس حضرموت الوطني.

وكشفت مصادر مطلعة، أن قيادات ومشايخ ووجهاء وأعيان محافظة أبين، يستعدون لإعلان حلف قبائل أبين، على غرار حلف قبائل شبوة ومجلس حضرموت الوطني.

يأتي ذلك، بالتزامن مع تسريبات عن استعدادات جارية، لإعلان مكون جديد، يدافع عن أبناء محافظة عدن، ويمثلهم في القرارات السيادية ويمكنهم من إدارة محافظتهم، ما دفع ببعض الناشطين السياسيين، للقول بأن المجلس الانتقالي الجنوبي، في الطريق إلى "المثلث"، كناية عن مناطق الضالع ويافع، التي ينحدر منها، معظم قيادات المجلس، وعلى رأسهم اللواء عيدروس الزبيدي.

والثلاثاء الماضي، أشهر أبناء ووجهاء ومشائخ محافظة شبوة، حلف أبناء وقبائل شبوة، بمديرية مرخة السفلى، برئاسة الشيخ علي حسن بن دوشل النسي بحضور مشائخ وأعيان ووجهاء ومرجعيات المحافظة.

ً

وأكد الحلف على توحيد الجهود ونبذ الخلافات ولمّ الشمل وتوحيد الصفوف بين كل أبناء شبوة بمختلف مكوناتهم وانتماءاتهم وتوجهاتهم، والوقوف على مسافة واحده من جميع المكونات والقوى الشبوانية الموجودة في المحافظة.

وبارك الحلف في بيان تابعه " المشهد اليمني "، تشكيل المجلس الوطني الحضرمي، وأشاد بالدور الفاعل للتحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن.

وأكد على عمق العلاقة التاريخية التي تربط شبوة بحضرموت على مر العصور حيث "كانت شبوة وحضرموت كيان واحد ارتبط بالتاريخ والحضارة والموروث الاصيل التي أصبحت اليوم الحاجة ملحة إلى التمسك بهذا الإرث التاريخي لما يخدم أبناء المحافظتين".

وشدد الحلف على ضرورة شغل جميع الوظائف والمواقع القيادية في المحافظة من قبل أبناء شبوة.وطالب بتوزيع عادل بين جميع المديريات مع مراعاة تمكين الكفاءات من أبناء المحافظة في جميع المجالات، ودعا الى "تمكين أبناء شبوة من إدارة شؤون المحافظة في المجالات كافة والاستفادة من ثروات المحافظة وتسخيرها في مشاريع تنموية كبيرة تعود بالنفع لجميع أبناء المحافظة وإتاحة الفرصة للكوادر المحلية من العمل في الشركات التي تعمل فيها".

وفي العشرين من يونيو الماضي، أشهرت المكونات الحضرمية بعد مشاورات استمرت لقرابة شهر في العاصمة السعودية الرياض، مجلس حضرموت الوطني، كحامل سياسي لتطلعات المجتمع الحضرمي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بعد معارك عنيفة.. قوات صنعاء تُسيطر على منطقة استراتيجية في مأرب

الجديد برس:

اندلعت اشتباكات عنيفة فجر الاثنين بين قوات صنعاء وقوات العمالقة الجنوبية ودفاع شبوة ومحور سبأ المدعومة من الإمارات في منطقة الجفرة بمديرية حريب جنوب محافظة مأرب.

ووفقاً لوكيل محافظة البيضاء ناصر الوهبي، المُعين من حكومة صنعاء، فإن المواجهات أدت إلى سيطرة قوات صنعاء على منطقة الجفرة. وأكد الوهبي في تغريدة على حسابه بمنصة “إكس” أن “جبهة حريب الجفرة بالكامل تحت سيطرة المجاهدين من أبطال الجيش واللجان الشعبية”.

وأشار الوهبي في منشور آخر على منصة “إكس”، إلى هروب مقاتلي القوات التابعة للإمارات إلى منطقة الجفرة بعد اغتيال أحد مقاتلي قوات صنعاء، الأمر الذي دفع بالأخيرة إلى ملاحقتهم والسيطرة على المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر قبلية في محافظة مأرب تأكيدها أن قوات العمالقة الجنوبية ودفاع شبوة ومحور سبأ حاولت التقدم نحو سلسلة جبال عقبة “ملعاء” الاستراتيجية فجر الاثنين، قبل أن تتصدى لهم قوات صنعاء وتجبرهم على الانسحاب.

وفي استمرار للتوترات، نفذت قوات صنعاء هجوماً عسكرياً معاكساً باتجاه مواقع قوات التحالف شرق مديرية حريب، بحسب المصادر.

وبعد معارك شرسة أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى من الطرفين، أكدت المصادر أن قوات صنعاء تمكنت من إحكام قبضتها شبه الكاملة على قرية الجفرة الاستراتيجية والفاصلة بين مديريتي حريب والعبدية.

وأفادت مصادر عسكرية موالية للتحالف بسقوط قتيل وإصابة ثلاثة آخرين من القوات المدعومة من الإمارات خلال هجوم كثيف لقوات صنعاء على جبهة الجفرة.

ووفقاً لوسائل إعلام موالية للتحالف، فإن القتيل هو القيادي في القوات الموالية للإمارات “خالد محمد لروس حيدرة القميشي”.

وحسب المصادر، نشرت الإمارات تعزيزات عسكرية كبيرة من “العمالقة” وقوات دفاع شبوة نحو المناطق الحدودية بين محافظتي شبوة ومأرب، بهدف التصدي لأي هجوم معاكس من قوات صنعاء باتجاه عسيلان وعين وبيحان في شبوة.

مقالات مشابهة

  • بعد معارك عنيفة.. قوات صنعاء تُسيطر على منطقة استراتيجية في مأرب
  • بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى
  • واسط تستعد لتوزيع 35 ألف قطعة أرض سكنية على المواطنين
  • قتلى وجرحى.. اندلاع حرب أهلية بهذه المحافظة الجنوبية
  • اشتباكات مسلحة في عدد من مناطق محافظة شبوة وسقوط قتلى وجرحى
  • شبوة : قتلى و جرحى في اشتباكات قبلية مسلحة
  • دعوات متواصلة في حضرموت لطرد الاحتلال الإماراتي
  • من صعدة إلى حضرموت.. أمطار رعدية تعم 16 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للسكان
  • قيادي في الانتقالي يحذر من مخطر خطير يحيط بمحافظة حضرموت
  • أبناء محافظة إب يدعون الى رفع الجاهزية والاستنفار لمواجهة المليشيات الحوثية ويعقدون لقاء موسعا