كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي،  مشيرا إلى أن القواعد تضمنت تعديلات تخص قبول ذوي الهمم مباشرة في الجامعات بحد أدنى 50% من المجموع الكلي للدرجات.

التعديلات تضمنت تحديد كليات الآداب والتجارة والحقوق لقبول طلاب ذوى الإعاقة الحركية بشرط أن تكون الإعاقة تمنع الطالب من الحركة أوتدوين المحاضرات إلا بمعاونة آخرين، وقبول المكفوفين في كليات الآداب ودار العلوم والألسن والحقوق والخدمة الاجتماعية.

كما تحديد كليات التربية النوعية والاقتصاد المنزلي لطلاب الصم وضعاف السمع والتربية النوعية لطلاب نظام الدمج التلعيمي، علما بأنه يتاح للطلاب ذوى الهمم فرصة الالتحاق بالكليات الأخرى عن طريق الحد الأدنى للمجموع الحاصل عليه الطالب.

يبدأ تنسيق العام الجامعي، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة ، بأداء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بخلاف الحصول على الحد الأدنى للكلية بنتيجة التنسيق.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات (التربية الرياضية، التربية الموسيقية، التربية الفنية، التربية النوعية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، شعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فقط، الفنون التطبيقية، التربية شعب "تربية فنية، وتربية موسيقية"، الفنون الجميلة "فنون وعمارة)، بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2023 مباشرة، على أن يبدأ تنسيق القبول بالكليات والمعاهد بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة لطلاب الشعب الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعات المجلس الاعلى للجامعات ذوى الهمم

إقرأ أيضاً:

توزيع كتب المفاهيم على جميع الطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2024

شدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على توزيع كتب المفاهيم على جميع الطلاب داخل جميع لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.

ونوه وزير التربية والتعليم عن السماح بدخول الطلاب للجان امتحانات الثانوية العامة 2024 بدءًا من الساعة الثامنة والربع صباحا بعد تنفيذ آليات تفتيش الدخول. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني توزيع أوراق الإجابة (البابل شيت) الساعة الثامنة وخمسون دقيقة، وأوراق الأسئلة فى تمام الساعة التاسعة دون تأخير، وجمع أوراق الإجابة بعد انتهاء الوقت المحدد للامتحان، محذرًا من سحب أوراق الإجابة قبل الموعد المحدد.

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتحقيق الأجواء المناسبة لامتحانات الثانوية العامة 2024 لابنائنا الطلاب وتوفير الطمأنينة والراحة النفسية والهدوء لتأدية الامتحان، والمعاملة الحسنة.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مديرى المديريات بالبقاء فى غرفة العمليات المحلية أثناء فترة امتحانات الثانوية العامة 2024، لمتابعة الامتحانات بكافة الإدرات التعليمية، وحل أى مشكلة تطرأ. 

توفير مراوح في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 

كما وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتوفير المراوح للطلاب بالتنسيق مع مجلس الآباء والأمناء والمعلمين وسرعة صيانة أي عطل يطرأ على المراوح داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024. 
وشدد وزير التربية والتعليم على التأكد من دخول الطلاب إلى لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية، وعدم التفتيش الذاتى للطلاب داخل اللجان، وكذا تفتيش دورات المياة يوميًا تفتيشًا دقيقًا. 
وأكد وزير التربية والتعليم الحرص على مصلحة الطالب وتوجيه الملاحظين على الطلاب قبل بدء كل امتحانات الثانوية العامة 2024 على كتابة البيانات بدقة. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الحرص الشديد على تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية بمتابعة من الملاحظين داخل لجان الامتحان، موجهًا بالتأكد من مراجعة الملاحظين دقة هذه البيانات، ومنع كتابة الملاحظ البيانات نيابة عن الطالب. 
ووجه وزير التربية والتعليم مديرى المديريات التعليمية باستمرار تنفيذ المراجعات النهائية المجانية لشهادة الثانوية العامة بمختلف المقرات المحددة على مستوى الجمهورية، حتى نهاية الامتحانات؛ بهدف توفير خدمة تعليمية مجانية للطلاب تخفيفا عن كاهل أولياء الأمور. 
وأكد وزير التربية والتعليم كذلك أنه تم تشكيل لجنة فنية من الخبراء لمراجعة نموذج الإجابة وورق الأسئلة لكل مادة امتحانية قبل بدء تصحيح أوراق إجابات الطلاب، موضحا أن اللجنة تراجع كافة التفاصيل الخاصة بالإجابات والأسئلة للتأكد من عدم وجود أي خطأ. 

مقالات مشابهة

  • مقترحات لمساعدة طلاب الثانوية العامة 2024 في أزمة انقطاع الكهرباء
  • مراجعات دقيقة لتصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024
  • قطع التيار الكهربائي يشكل تهديدًا لطلاب الثانوية العامة
  • تنسيق الجامعات 2024.. ننشر شروط القبول في البرنامج المكثف بكلية التمريض جامعة حلوان
  • توزيع كتب المفاهيم على جميع الطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • درجات تنسيق القبول بالثانوية العامة 2024 في المحافظات.. كفر الشيخ تتصدر
  • رسميًا.. تنسيق القبول بمدارس الثانوية العامة بالقاهرة 2024/2025
  • بحد أدنى 232 درجة.. محافظ القاهرة يعتمد تنسيق القبول بالثانوي العام
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج الوسائط المطبوعة بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان
  • قلق القبول في الجامعات