مقدمات نشرات الأخبار المسائية اليوم... اليكم ما جاء فيها
تاريخ النشر: 18th, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن مقدمات نشرات الأخبار المسائية اليوم . اليكم ما جاء فيها، مقدمة نشرة أخبار تلفزيون لبنان بعدما انعقدت اللجنة الخماسية في شأن لبنان في الدوحة حيث مثل فرنسا الموفد الرئاسي جان إيف لودريان ونأى بيان .،بحسب ما نشر لبنان 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مقدمات نشرات الأخبار المسائية اليوم.
مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"
بعدما انعقدت اللجنة الخماسية في شأن لبنان في الدوحة حيث مثل فرنسا الموفد الرئاسي جان إيف لودريان ونأى بيان الاجتماع عن مسألة الدعوة الى حوار واعتمد الحض على انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية في السياق الدستوري مع التلويح بعقوبات على المعرقلين.
ينتظر في الأيام المقبلة وضوح خطة سير لودريان بعد أن يلتقي في باريس الرئيس ماكرون لعرض محطات الخطة في الأسبوعين المقبلين علما أن أوساطا سياسية توقعت أن يجري الموفد الرئاسي الفرنسي لقاءات أخرى مع مسؤولين من دول اللجنة الخماسية خصوصا قطريين وسعوديين.. الأوساط أشارت الى أن المساحة المقبلة للاستطلاع الجديد والتحرك ستتركز أكثر ضمن مثلث باريس - الدوحة - بيروت وفق مفهوم ثلاثي العناوين: تحديد خارطة طريق للتعجيل قدر المستطاع في إجراء الانتخاب الرئاسي والانتقال الى تأليف حكومة وتنفيذ الإصلاحات. الانطلاق من بيان الخماسية في تحديد صفات الرئيس وهي أن يجسد النزاهة ويوحد اللبنانيين ويضع مصالح البلد في المقام الأول. إمكانات قطر في تزخيم اتصالاتها وتوسيعها في اتجاه إيران . إشارة الى أنه في الدوحة تحاشى المجتمعون التطرق الى أسماء مرشحين للرئاسة باستثناء ما سربه مصدر إعلامي من أن ممثل مصر-مساعد وزير الخارجية علاء موسى غمز من باب اسم قائد الجيش. في أي حال في انتظار المسار الجديد لمهمة لودريان وفي تخوف ضمني من هاجس إطالة الوقت صدر موقف للخارجية الفرنسية بعد ساعات من لقاء الدوحة دعت فيه النواب اللبنانيين الى تحمل المسؤولية وفق الدستور وانتخاب رئيس للجمهورية كما حضت القادة والأحزاب اللبنانية الى اتخاذ خطوات فورية لكسر الجمود السياسي من دون أن تتطرق الى مهمة لودريان أو عبارة الحوار. في الغضون لفت خبير في اقتصاد النفط الى أن اهتمام القطريين واهتمام الفرنسيين أكثر إضطرادا من غيرهم بمسار الاستقرار اللبناني خصوصا أن شركة توتال الفرنسية كما الشركة القطرية للغاز في شراكة مع إيني في موضوع استخراج الغاز اللبناني. حكوميا، تم توزيع مشروع موازنة ال 2023 على الوزراء تمهيدا لعقد جلسات متتالية لمجلس الوزراء بغية مناقشته. ماليا-نقديا: نواب حاكم مصرف لبنان أبلغوا لجنة الادارة والعدل المضي في مسؤولياتهم.مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ان بي ان"
طويت صفحة الاجتماع الثاني للمجموعة الخماسية المعنية بلبنان وفتحت صفحة القراءات في توصياته.
وبانتظار جلاء الصورة قرأ البعض نتائجه إيجابا ولاسيما لجهة ما يعكسه من إستمرار لبنان يحظى بإهتمام عربي ودولي كبير. لكن البعض الآخر رأى ألا شيء يوحي بأن ثمة جديدا يمكن الرهان عليه للدفع باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية وذهب إلى حد نعي المبادرة الفرنسية وإنهاء التفويض الأميركي لباريس واصفا بيان المجموعة الخماسية بأنه إعلان وصاية جديد على لبنان. على أن الأوساط السياسية اللبنانية تنتظر الحصول على المزيد من المعطيات بشأن نتائج إجتماع الدوحة لتلمس إتجاهات التحرك في المرحلة المقبلة. ومن هنا تبرز الزيارة الثانية التي يفترض ان يقوم بها الموفد الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت في وقت لاحق من الشهر الحالي. في الاستحقاقات المالية يستعد مجلس الوزراء لخوض غمار درس مشروع قانون موازنة العام 2023 إعتبارا من الاثنين المقبل بعدما رفعت وزارة المالية المشروع إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء. على خط مالي آخر رصد اليوم توجه نواب حاكم مصرف لبنان نحو البرلمان غداة الاجتماع الذي عقدوه أمس مع تآكل المدة المتبقية لولاية الحاكم رياض سلامة. واجتمع نواب الحاكم في المجلس مع ممثلي لجان نيابية طلبا لتشريعات تواكب الخطط الجديدة لمصرف لبنان من أجل ضبط الأوضاع النقدية والمصرفية وسط اتجاه نحو وقف عمل منصة صيرفة بعد إنتهاء ولاية سلامة أو استبدالها بمنصة جديدة. ولمناسبة حلول العام الهجري الجديد وذكرى عاشوراء شدد الرئيس نبيه بري على وجوب استحضار القيم التي تمثلها هاتان المحطتان في تاريخ الإنسانية ووجدانها أمانا وإصلاحا واستقامة ووحدة وتضحية من أجل كرامة الإنسان والأوطان.مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ام تي في"
بعد اجتماع الدوحة ثلاث خلاصات أساسية يمكن الإشارة إليها والتوقف عندها. الأولى أن المبادرة الفرنسية سقطت إلى غير رجعة، وأن الوسيط الفرنسي لم يحسن الإستفادة من الوقت الضائع اقليميا ودوليا فخسر ورقته التي أحترقت لبنانيا قبل أن تسقط إقليميا ودوليا.
الخلاصة الثانية أن الحوار الذي يدعو إليه فريق الممانعة لم يلق التأييد المطلوب من مجموعة الدول الخمس، والدليل أنه لم يؤت على ذكره في البيان النهائي. هنا فرنسا أيضا لم تتمكن من تسويق فكرتها الجديدة، ما يعني أن مهمة لودريان ضربت في الصميم، وذلك قبل أن تبدأ. الخلاصة الثالثة أن التحرك الإقليمي الدوالمصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مقدمة نشرة
إقرأ أيضاً:
مقدمة لدراسة صورة الشيخ العربي في السينما الأمريكية «8»
استمرارا لما ورد فـي الحلقة السابقة، وفـي إطار الحديث عن التمثيلات بينية الأجناس (cross-generic representations) فإن شخصية «الشيخ» تظهر فـي جنس أفلام المغامرات الرومانسية الصحراوية [romantic desert adventure films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الشيخ» [The Sheik]، من إخراج جورج ملفرد George Melford،1921) (1).
وتظهر شخصية «الشيخ» فـي جنس أفلام «الآكشن» (action films) (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «مرتدون عن القانون» [Renegades]، من إخراج فكتر فلمنغ Victor Fleming، 1930) (2).
وتعاود شخصية «الشيخ» الظهور هذه المرة فـي جنس الأفلام العائلية [family films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الرجل الأسد» [The Lion Man]، من إخراج جي بي مكارثي J. P. McCarthy، 1937). ثم تأتي شخصية «الشيخ» فـي جنس أفلام الأطفال [children films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «بومبا والمدينة المخفـية» [Bomba and the Hidden City] من إخراج فورد آي بيبي Ford I. Beebe، 1950). وتعاود شخصية «الشيخ» الظهور فـي جنس الأفلام الموسيقية [musicals] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «تن بان آلي» [Tin Pan Alley]، من إخراج وولتر لانغ Walter Lang، 1940) (3). وتأوب شخصية «الشيخ» إلى الشاشة فـي جنس أفلام الغرب الأمريكي (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الخارجون على القانون فـي الصحراء» [Outlaws of the Desert]، من إخراج هورد بي بريثرتن Howard B. Bretherton، 1941) (4). وتندس شخصية «الشيخ» فـي أفلام الكوميديا الرومانسية [romantic comedies] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «طريق إلى المغرب» [Road to Morocco]، من إخراج ديفد بتلر David Butler، 1941). ونجد شخصية «الشيخ» أيضا فـي أفلام كوميديا المقرعة (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «آبت وكاستلو فـي الفـيلق الأجنبي» [Abbott and Castello in the Foreign Legion]، من إخراج تشارلز لامنت Charles Lamont، 1950) (5). ولا تكف شخصية «الشيخ» عن الحضور فـي أفلام النوع السينمائي المعروف بالفـيلق الأجنبي الفرنسي [French Foreign Legion films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «حصن الجزائر» [Fort Algiers] من إخراج لسلي سالندر Leslie Selander، 1935 (6). وتجد شخصية «الشيخ» مكانا فسيحا لها فـي أفلام الجاسوسية [spy films]، وكيف لا والشيخ متقلب وخؤون (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «بحثا عن الخطر» [Looking for Danger] من إخراج أوستن جول Austin Jewell، 1957). وفـي سياق آخر، ليست شخصية «الشيخ» غريبة عن أفلام المطاردة [chase films] ومناخاتها الإجرامية والبوليسية والإثارية اللازمة (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الهرب من زاهرين» [Escape from Zahrain] من إخراج رونلد نيامي Ronald Neame). وشخصية «الشيخ» لا تتوانى، علاوة على ذلك، عن أن تكون موجودة فـي أفلام السيرة الذاتية [biopics] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «لورنس العرب» [Lawrence of Arabia]، من إخراج ديفد لين David Lean، 1962). ولا تمانع شخصية «الشيخ»، من ناحية أخرى، الظهور فـي أفلام المريدين مثلية الجنسانية [gay cult films]، كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «نرسيسوس الوردي» [Pink Narcissus] (من إخراج جم بدجد Jim Bidgood، 1971). وعلى الرغم من وجودها فـي غيرها كما أوضحت، فإن شخصية «الشيخ» كثيرا ما تقترن بأفلام الدراما [drama films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الريح والأسد» [The Wind and the Lion]، من إخراج جون ميليس John Milius، 1975).
--------------------------------------
(1): تعيينات أجناس الأفلام السينمائية الواردة فـي هذا الجرد ليست مطلقة، وإنما تعتمد على قناعات ذاتية وموضوعية مبنية على محاججات أكاديمية معمدة، وإن كانت تتحلى بالمطواعية والمرونة، وهكذا فإن هذا التجنيس أو ذاك لا يعني بالضرورة عدم الاتفاق مع ورود الجنس السينمائي لنفس الفـيلم بتصنيفات أخرى فـي أدبيات واجتهادات أخرى، كما أن بعض هذه الأفلام يمكن أن يكون مشترك التجنيس.
(2): مع حرصي واهتمامي بأن تكون هناك مقابلات عربية دقيقة للمصطلحات السينمائية الأجنبية، فإني أرى اعتماد «فـيلم الآكشن» كما هو مقابلا لـ “action film”، عوضا عن «فـيلم الحركة»، خاصة مع التطورات الجديدة المنبثقة فـي مفهوم «الحركة» السينمائية كما فـي حالة «فـيلم التحريك» (animation film) ومشتقاته.
(3): كثيرا ما تعرف «الأفلام الموسيقية» فـي الأدبيات السينمائية العربية بـ«الأفلام الاستعراضية» (وهذا غير دقيق).
(4): تعرف «أفلام الغرب الأمريكي» (westerns) فـي سائد الأدبيات السينمائية العربية بـ«أفلام الكاوبوي» أو «أفلام رعاة البقر».
(5): أفلام «كوميديا المقرعة» (slapstick comedy): ضرب من الكوميديا الحركية التي تسعى إلى إضحاك الجمهور من خلال الاعتماد على التهريج الجسدي المبالغ فـيه، وكذلك العنف البدني غير المؤذي. تاريخيا، انتقلت هذه الكوميديا إلى السينما من السيرك والمسرح، وتعود تسميتها إلى المقرعة التي كانت تدق إيذانا ببدء المشاهدة. ومع أن الفترة الذهبية لهذا النوع من الكوميديا قد ارتبطت بالسينما الصامتة، إلا أن أصداءها (وأحيانا، محاكاتها الساخرة) لا تزال موجودة فـي بعض من السينما المنتجة اليوم. للاستزادة فـي هذا الشأن، انظر:
إسماعيل بهاء الدين سليمان، موسوعة الشاشة الكبيرة، 1278 (مصدر سبق اقتباسه).
(6): يجدر بي أن أذكر هنا أن المس والهوس اللذين أصابت بهما شخصية «الشيخ» العربي السينما الأمريكية قد جعلها ملكية أكثر من الملك» بحيث أنها أنتجت من أفلام الفـيلق الأجنبي الفرنسي -- التي تصور فـي معظمها النضال الذي خاضته شعوب بلدان المغرب العربي فـي صراعها ضد الاستعمار الفرنسي فـي شمال إفريقيا من وجهة نظر كولونيالية -- والتي تتضمن حضور شخصية «الشيخ» بصورة نموذجية -- بأكثر مما فعلته السينما الفرنسية نفسها. انظر فـي هذا الصدد:
Richard Abel, French Cinema: The First Waves 1915-1929 (Princeton: Princeton University Press, 1984), 151.
عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني