31 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: شهدت أحداث الطيران الدولي، والعقوبات التي شهدتها، تأثيرات سلبية على آلاف المعتمرين العراقيين الذين كانوا يستعدون للعودة إلى بلدهم.

واثرت قرارات العقوبات التي طالت شركة فلاي بغداد بشكل مباشر على قدرة هؤلاء المسافرين على العودة، ما يتطلب تدخلًا فوريًا من قبل السلطات لتوفير بدائل وتسهيل عملية العودة لهؤلاء المواطنين.

وقال أحد المعتمرين العراقيين العالقين في مكة المكرمة، إنه “يشعر بالقلق والتوتر الشديدين بعد تعليق رحلات الطيران نتيجة للعقوبات”.

وأضاف المعتمر أن “الوضع الحالي غير مستقر، ولا نعرف متى سنتمكن من العودة إلى العراق”.

وطالب المعتمر الحكومة العراقية بالتدخل الفوري لتسهيل عملية العودة للمعتمرين العالقين في السعودية.

وقال مواطن عراقي آخر عالق في جدة، إنه “يواجه صعوبات كبيرة في تأمين وسائل العودة إلى العراق”.

وأضاف المواطن أن “الأسعار مرتفعة للغاية، ولا نستطيع تحملها”.

وطالب المواطن الحكومة العراقية بتوفير بدائل مناسبة للمواطنين العالقين في السعودية.

وتشير تصريحات المواطنين العراقيين العالقين في السعودية إلى أن الوضع الحالي غير مستقر، وأن هناك حاجة إلى تدخل فوري من قبل السلطات العراقية لتوفير بدائل وتسهيل عملية العودة لهؤلاء المواطنين.

ومن المتوقع أن تتواصل الجهود الحكومية العراقية لتوفير بدائل للمواطنين العالقين في السعودية، حيث تم الإعلان عن تخصيص طائرات لنقلهم إلى العراق.

ويعيش آلاف المعتمرين العراقيين حالة من الشكوى والقلق بعد تعليق رحلات الطيران نتيجة للعقوبات التي طالت شركات الطيران العراقية. يواجه هؤلاء المسافرين تحديات كبيرة في تأمين وسائل العودة إلى العراق، وهم الآن يتطلعون إلى التسهيلات والدعم من السلطات الحكومية لتخطي هذه الصعوبات.

من جهتهم، يطرح المواطنون العراقيون العالقون في مكة وجدة السعودية تساؤلات حول السيناريوهات المتاحة لعودتهم وكيفية التعامل مع الأوضاع الراهنة..

وتتطلب الظروف الراهنة تدخلًا سريعًا من قبل السلطات العراقية لتوفير الدعم والتسهيلات للمعتمرين الذين يواجهون تحديات في تأمين عودتهم.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: إلى العراق

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم السبت 6 تموز/ يوليو 2024.
سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍ ‍‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ ‍ ‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 497 ألف دينار، وسعر الشراء 493 ألفاً، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي، سجل 467 ألف دينار، فيما بلغ سعر الشراء 463 ألفاً.

وفي محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 تراوح بيت 495 ألف دينار 505 ألفاً، فيما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين 465 ألفاً و475 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.






مقالات مشابهة

  • رئيس بعثة البحث عن الدمار الشامل يفضح توني بلير وبوش.. ويدعو العراق لمقاضاتهما
  • بعد توقف 10 سنوات.. الجوية العراقية تعلن بدء تسيير رحلات بغداد وبكين
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • بعد إنتهاء أزمة الطائرات المختطفة.. الحوثيون يعلنون عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • عودة الحجاج العالقين إلى مطار صنعاء
  • عودة حجاج بيت الله الحرام العالقين في السعودية إلى مطار صنعاء
  • شاهد أول فيديو للحظة وصول طائرة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية إلى مطار صنعاء الدولي
  • صنعاء تفاجئ الجميع وتكشف عن السبب الحقيقي الذي يقف خلف عودة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية بهذه السرعة إلى مطار صنعاء
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز وجهات الطائر الاخضر
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز واجهات الخطوط الجوية العراقية