الجزيرة:
2024-09-30@19:04:30 GMT

حزب الله العراقي يعلق عملياته ضد القوات الأميركية

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

حزب الله العراقي يعلق عملياته ضد القوات الأميركية

قالت كتائب حزب الله العراقية المسلحة إنها ستعلق عملياتها العسكرية والأمنية ضد القوات الأميركية بهدف منع أي إحراج للحكومة العراقية، على خلفية تداعيات أول هجوم  يكبد القوات الأميركية خسائر بشرية منذ اندلاع طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأكدت كتائب حزب الله في بيان صدر مساء الثلاثاء أن إيران لا تعلم كيفية عملها وكثيرا ما اعترضت على تصعيدها ضد القوات الأميركية.

وقال فرهاد علاء الدين المستشار السياسي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إن قرار كتائب حزب الله العراقي جاء بعد أيام من الجهود من قبل رئيس الوزراء  لوقف التصعيد، وطالب جميع الأطراف المعنية بدعم جهود منع أي تصعيد.

وأحجمت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن التعليق على قرار كتائب حزب الله، وقالت إن "الأفعال أصدق من الكلمات".

وأسفر الهجوم بطائرة مسيّرة الأحد على قاعدة لوجستية أميركية تقع في الصحراء الأردنية على الحدود مع العراق وسوريا، إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة العشرات بجروح، وفقاً للجيش الأميركي.

وكان البنتاغون قال إن الهجوم بطائرة مسيّرة يوم الأحد على قاعدة عسكرية أميركية في الصحراء الأردنية على الحدود مع العراق وسوريا يحمل بصمات كتائب حزب الله العراقية"، معتبرة أنه "تصعيد" لأنه أدى إلى مقتل ثلاثة جنود.

قاعدة البرج 22 الأميركية التي استهدفها هجوم بطائرة مسيرة وخلف قتلى وجرحى أميركيين (الفرنسية) الخيارات الأميركية

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء أنّه اتخذ قراراً بشأن كيفية الرد على الهجوم، الأمر الذي من المرجّح أن يتخذ شكل "عدّة" عمليات انتقامية.

ورداً على سؤال بشأن إيران، قال الرئيس الأميركي "أنا أحمّلهم المسؤولية، بمعنى أنّهم يزوّدون الأسلحة للأشخاص الذين قاموا بذلك (الهجوم)".

ولم يقدّم بايدن مزيداً من التفاصيل خلال محادثة سريعة مع الصحافيين في البيت الأبيض، قبل مغادرته للقيام بحملته الانتخابية في فلوريدا (جنوب شرق).

غير أنّ المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي قال لاحقاً للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية، "من الممكن جداً أن تشهدوا مقاربة متدرّجة في هذه الحال، ليس مجرّد إجراء واحد بل احتمال اتخاذ إجراءات عدّة".

وكانت ما تعرف بالمقاومة الإسلامية في العراق أعلنت مسؤوليتها الأحد الماضي عن هجمات على ثلاث قواعد، منها قاعدة على الحدود بين شرق سوريا وشمال شرق الأردن.

وبهذا الصدد، ذكرت وسائل إعلام رسمية عراقية أن وزير الخارجية فؤاد حسين ندد في اتصال هاتفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي اليوم الثلاثاء بالهجوم الذي استهدف موقعا عسكريا أميركيا في الأردن قرب الحدود السورية.

وأضافت وسائل الإعلام أن حسين والصفدي شددا على ضرورة إبعاد البلدين والمنطقة عن التهديدات العسكرية من أي جهة كانت.

وتشن جماعات مسلحة، تقول أميركا إنها موالية لإيران، هجمات من لبنان واليمن والعراق وسوريا على أهداف إسرائيلية وأميركية منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن مقتل 3 من عناصره وإصابة عشرات آخرين في هجوم بمسيرة على قاعدة أميركية بالأردن، واتهمت واشنطن مجموعات مسلحة مدعومة من إيران بالوقوف وراء هذا الهجوم وتوعدت بالرد عليه.

ولم يذكر اسم القاعدة، لكن مصدرا مطلعا حدد أنها البرج 22 في الأردن.

وتتمتع قاعدة البرج 22 بموقع استراتيجي مهم في الأردن، في أقصى نقطة شمال شرق البلاد حيث تلتقي حدود المملكة مع سوريا والعراق. ولا يوجد سوى القليل من المعلومات المعلنة عن القاعدة. لكنها تشمل الدعم اللوجستي ويوجد في هذه القاعدة 350 جنديا من الجيش والقوات الجوية الأميركية.

ونفت إيران الاتهامات الأميركية وقالت إن غرض هذه الاتهامات سياسي مؤكدة أن الاتهام "باطل" وأن الاتهامات لا أساس لها، وهي مؤامرة لمن مصلحتهم جر أميركا إلى معركة بالمنطقة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة کتائب حزب الله

إقرأ أيضاً:

إنهاء تدريجي للمهمة.. القوات الأمريكية تغادر بعض قواعدها في العراق بمقتضى اتفاق جديد

العراق – أعلنت الولايات المتحدة عن اتفاق جديد مع الحكومة العراقية امس الجمعة لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق ينفذ بحلول العام المقبل.

وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن القوات الأمريكية ستغادر بعض القواعد التي احتلتها لمدة عقدين بحلول العام المقبل.

وأفادت “أ ب” بأن الإدارة الأمريكية رفضت تقديم تفاصيل حول عدد القوات الأمريكية التي ستبقى في العراق من بين نحو 2500 جندي أو أن تقر بأن ذلك يمثل بداية انسحاب كامل من البلاد.

وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ للصحفيين يوم الجمعة دون عرض تفاصيل “أعتقد أن من العدل أن نقول إن بصمتنا ستتغير داخل البلاد”.

ويأتي هذا الإعلان في وقت مثير للجدل بشكل خاص في الشرق الأوسط مع تصاعد الصراع بين إسرائيل من جهة وحزب الله في لبنان وحماس في غزة من جهة أخرى مما يهدد باندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقا.

وكانت القواعد التي تضم القوات والمقاولين الأمريكيين مستهدفة من قبل الجماعات المسلحة على مدى السنوات العديدة الماضية وتكثف استهدافها في أواخر العام 2023 وأوائل هذا الربيع بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الاتفاق سيؤدي إلى انتقال على مرحلتين للقوات المخصصة للعراق بدأ هذا الشهر.

في المرحلة الأولى التي تستمر حتى سبتمبر 2025 ستنتهي مهمة التحالف الدولي وستغادر القوات بعض القواعد القديمة.

وبعد انتخابات نوفمبر ستبدأ القوات الأمريكية في المغادرة من قاعدة عين الأسد الجوية في غرب العراق ومن مطار بغداد الدولي بحسب مسؤولين في الحكومة العراقية تحدثوا لوكالة “أسوشيتد برس” بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وأشارت المصادر إلى أن تلك القوات ستنتقل إلى قاعدة حرير في أربيل في إقليم كردستان شمال العراق.

أما في المرحلة الثانية، فستواصل الولايات المتحدة العمل بطريقة ما من العراق حتى عام 2026 لدعم العمليات ضد تنظيم “داعش” في سوريا، حسبما قال مسؤول كبير في إدارة بايدن ومسؤول دفاعي كبير بشرط عدم الكشف عن هويتهما في مكالمة مع الصحفيين لتقديم تفاصيل ما قبل الإعلان.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن المهمة العسكرية الأمريكية ستتحول في نهاية المطاف إلى علاقة أمنية ثنائية لكنهم لم يشيروا إلى ما قد يعنيه ذلك بالنسبة لعدد القوات الأمريكية التي ستبقى في العراق في المستقبل.

وذكر مسؤولون عراقيون أن بعض القوات الأمريكية قد تبقى في قاعدة الحرير بعد عام 2026 لأن حكومة إقليم كردستان ترغب في بقائها، وفق ما نقلته الوكالة.

المصدر: “أ ب”

مقالات مشابهة

  • بمختلف التهم الإرهابية والجنائية.. الأمن الوطني العراقي يكشف حصيلة عملياته لهذا الشهر
  • روسيا تنفذ ضربات على 21 قاعدة للمسلحين في سوريا
  • هجوم يمني يستهدف قاعدة بحرية “إسرائيلية” في إيلات المحتلة
  • سوريا.. إصابات بصفوف الجيش الأمريكي في أحد قواعده
  • عاجل | وسائل إعلام سورية: هجوم عنيف بطائرات مسيرة انتحارية على قاعدة للقوات الأميركية في معمل وحقل كونيكو بدير الزور
  • بايدن يتلقى إفادة بشأن الشرق الأوسط ويراجع وضع القوات الأميركية بالمنطقة
  • الأردن ينفذ إنزال جوي لمساعدات إنسانية على جنوب قطاع غزة
  • إنهاء تدريجي للمهمة.. القوات الأمريكية تغادر بعض قواعدها في العراق بمقتضى اتفاق جديد
  • تدابير احترازية للسفارات الأميركية وتعديل انتشار القوات حسب الضرورة
  • نتنياهو يعلق على مصير نصر الله.. ومسؤول يكشف سبب محاولة اغتياله