أكد الجيش الإسرائيلي قيامه بضخ كميات كبيرة من المياه داخل أنفاق غزة منذ بدء الحرب البرية، من أجل إضعاف البنية التحتية لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس)، وتدمير شبكة الأنفاق الخاصة بها، والمترامية تحت الأرض.

وقال جيش الاحتلال في بيان، الثلاثاء: "خلال الحرب، أدخل جيش الدفاع الإسرائيلي قدرات جديدة لتدمير البنية التحتية الإرهابية تحت الأرض في قطاع غزة؛ عن طريق ضخ كميات كبيرة من المياه إلى الأنفاق".

وأوضح أن "ذلك جزء من مجموعة وسائل ينشرها الجيش الإسرائيلي للقضاء على التهديد الذي تمثله شبكة الأنفاق تحت الأرضية لحماس".

وأشار إلى أنه يستخدم نظام المضخات والأنابيب ومجموعة كاملة من التطورات الهندسية لهذه الأنشطة، وعند إغراق البنية التحتية الإرهابية، يقوم الجيش بفحص خصائص التربة، وأنظمة المياه بعناية في كل منطقة محددة لضمان عدم حدوث أي ضرر للمياه الجوفية.

اقرأ أيضاً

إسرائيل.. لجنة الكنيست تعزل نائبا أيد دعوى جنوب أفريقيا ضد بلاده

وأضاف البيان: "هذه الأداة واحدة من عدد من القدرات التي طورها الجيش الإسرائيلي، وأجهزة الأمن الإسرائيلية في السنوات الأخيرة؛ لاستهداف البنية التحتية تحت الأرض لحماس في قطاع غزة ".

وتأتي تصريحات الجيش الإسرائيلي وسط تأكيدات مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن نحو 80% من شبكة أنفاق حماس المتشعبة تحت غزة لا تزال سليمة بعد أسابيع من جهود إسرائيل لتدميرها، وهو ما يعيق أهداف إسرائيل المركزية في الحرب.

وفي ديسمبر/كانون الأول، أشارت تقارير إعلامية إلى أن الجيش الإسرائيلي بدأ في ضخ مياه البحر إلى أنفاق حركة حماس الفلسطينية في غزة، في حين لم يؤكد وقتها أحد هذه المعلومات رسميًا.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية ضد قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مخلفا أكثر من 26 ألف شهيد، وفوق الـ 65 ألف مصاب، وسط تدمير كامل للبنية التحتية للقطاع.

اقرأ أيضاً

واشنطن بوست: تطبيع السعودية يدفع أمريكا للضغط على حماس وإسرائيل للتهدئة بغزة

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي أنفاق حماس ضخ المياه بأنفاق حماس الجیش الإسرائیلی البنیة التحتیة

إقرأ أيضاً:

30 يونيو.. طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية (فيديو)

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى، تقريرا بعنوان "30 يونيو.. طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية"، وكانت بذلت الدولة المصرية جهودا كبيرة في سبيل النهوض بالبنية التحتية باعتبارها من أهم المجالات التي تؤثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

ذكرى 30 يونيو

وأولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اهتماما كبيرا بمشروعات البنية التحتية في السنوات الأخيرة، معتبرا إياها حجر الأساس للاستقرار الاقتصادي، وهو ما شدد على أهميته في أكثر من لقاء، وجرى افتتاح عدد من المشروعات التنموية في المحافظات المختلفة، ومن خلال هذه المشروعات تم التأكيد على توجه مصر نحو عصر جديد وجمهورية جديدة تنتصر للعمل والبناء والمستقبل في كل مكان على أرض مصر. 

وساهمت هذه المشروعات في جعل مصر واحدة من أهم الدول على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وعززت من دورها الإقليمي والدولي، ونتيجة لهذه الجهود، تحسن ترتيب مصر في مؤشر البنية التحتية في تقرير التنافسية العالمي لعام 2019 لتحتل المركز 52 مقارنة بالمركز 56 في تقرير العام السابق عليه، ونفذت الدولة ما يقرب من 27 مشروعا بتكلفة تصل لـ700 مليار جنيه حتى عام 2024 بمشروعات شملت قطاع مترو الأنفاق والجر الكهربائي.

مقالات مشابهة

  • 30 يونيو.. طفرة تنموية غير مسبوقة في البنية التحتية (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي: لن نغادر قطاع غزة إلا في هذه الحالة
  • الجيش الإسرائيلي: سلاح الجو ضرب البنية التحتية والهيكل العسكري لحزب الله في جنوب لبنان
  • ضبط كميات كبيرة من اللحوم والمواد الغذائية الغير صالحة للاستهلاك الآدمى بالسنطة
  • خطط ما بعد الحرب تقترح عيش الفلسطينيين داخل جزر وفقاعات في قطاع غزة
  • الاحتلال يقدر أن تدمير أنفاق رفح سيستغرق 6 أشهر.. لواء الجنوب محنك بالتفخيخ
  • تحذيرات من هجمات سيبرانية تستهدف مياه الشرب في أمريكا.. من يقف وراءها؟
  • من الصين وروسيا وإيران.. هجمات إلكترونية تستهدف مياه الشرب في أميركا
  • الجيش الإسرائيلي يتوغل في مدينة غزة ويأمر الفلسطينيين بالتحرك للجنوب
  • مياه الصرف الصحي والقمامة تحاصران الفلسطينيين في غزة وتتسبب بمخاطر صحية كبيرة