يمانيون – متابعات
كشفت وكالة أنباء “رويترز” مساء اليوم الثلاثاء، نقلا عن قيادي كبير في حركة المقاومة الإسلامية حماس، بأنّ مقترح باريس لوقف إطلاق النار “يشمل ثلاث مراحل.

وقال القيادي: إنّ المرحلة الأولى “تشمل الإفراج عن المدنيين، مثل النساء والأطفال والشيوخ والمرضى”، بينما تشمل المرحلة الثانية “إطلاق سراح كل المجندين والمجندات”.

وأضاف: إنّ المرحلة الثالثة “تشمل تسليم الجثامين”.. مشيراً إلى أنّ كل العمليات العسكرية من الجانبين “ستتوقف طوال المراحل الثلاث”.

وتابع القيادي في حركة حماس: إنّ عدد الأسرى الصهاينة المطلوب الإفراج عنهم، “لم يتحدّد”، وأنّ المسألة “متروكة لعملية التفاوض”.

وسبق أن أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أنّ الحركة تلقت مقترحاً لوقف إطلاق النار، بعد محادثات في باريس، وستدرسه.

وأضاف هنية: إنّ الأولوية هي إنهاء الهجوم العسكري والانسحاب الكامل لقوات العدو الصهيوني من قطاع غزة .

وأكّد أنّه سيزور القاهرة من أجل إجراء مناقشات بشأن بحث مقترح باريس لوقف إطلاق النار.. مضيفاً: إنّ الحركة منفتحة على كل الأفكار، التي من شأنها أن تؤدي إلى إنهاء الهجوم العسكري الصهيوني على غزة .

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

حزب الحركة الوطنية: الاحتلال الإسرائيلي يسعى لعرقلة أي تهدئة للوضع في غزة

أكّد الدكتور محمد مجدي أمين حزب الحركة الوطنية بمحافظة الجيزة، أنَّ الاحتلال الإسرائيلي لا يعبأ بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن مقترح وقف دائم وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة، واستمر في ارتكاب مجازره ضد الفلسطينيين في القطاع، خاصة أنَّ الاحتلال الإسرائيلي يسعى لعرقلة أي تهدئة للوضع المتأزم في القطاع ووقف العمليات العسكرية، موضحًا أنَّ الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة من أجل إنجاح مفاوضات الهدنة لوقف إطلاق النار، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع بشكل عاجل.

الاحتلال لم يعبأ بقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار 

وأضاف «مجدي» في بيان له أنَّ الدولة المصرية سعت على مدار الشهور الماضية لبذل جهود مكثفة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لخلق رأي عام عالمي لرفض العدوان الإسرائيلي على غزة، ونجح في الحصول على موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على العضوية الكاملة لدولة فلسطين بسيادة مستقلة وفق مقررات الشرعية الدولية، بجانب عمل القاهرة على تخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينيين، في ظل الدور المحوري لمصر في دعم القضية الفلسطينية وحماية حقوق الفلسطينيين.

ضرورة استعادة الأمن والاستقرار للمنطقة

وأشار أمين حزب الحركة الوطنية بالجيزة إلى أن قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة تضمن مطالبة جميع الأطراف بتطبيق بنوده بشكل كامل بدون تأخير أو شروط، من أجل وقف حرب الإبادة الدائرة في حق الشعب الفلسطيني، للمساهمة في استعادة الأمن والاستقرار للمنطقة وهو ما لم تلتزم به إسرائيل، لافتًا إلى ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي المنوط به بالضغط على إسرائيل من أجل الامتثال للقرارات الأممية ومعاقبة الاحتلال وقياداته بعد إصرارهم على عدم الالتزام بكافة القرارات الدولية الخاصة بوقف إطلاق النار.

تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط

وأكّد «مجدي» أهمية ترجمة مخرجات مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، الذي عقد في الأردن بدعوة من مصر والأردن والأمم المتحدة، على أرض الواقع لتوحيد جهود الاستجابة الإنسانية وتفعيلها للمستوى المطلوب، وضرورة معالجة العقبات أمام إدخال المساعدات للقطاع بشكل كاف وعاجل، مشددًا على أن مصر تبذل دورا تاريخيا ولها جهودها الكبيرة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، والسعي لإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط يقوم على إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • تعليق من البرلمان على مقترح نقل مقرات حركة حماس من قطر إلى العراق
  • تعليق من البرلمان على مقترح نقل مقرات حركة حماس من قطر إلى العراق- عاجل
  • حزب الحركة الوطنية: الاحتلال الإسرائيلي يسعى لعرقلة أي تهدئة للوضع في غزة
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • رسالة من الاحتلال إلى “حماس” عبر الوسطاء بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • قيادي بـ حماس: "سنُفرج عن المواطنين الروس بمجرد التوصل إلى اتفاق للتهدئة"
  • مصدر لـCNN: إسرائيل أكدت لـحماس من خلال مصر وقطر التزامها بمقترح وقف إطلاق النار
  • واشنطن: العمليات العسكرية بغزة تجعل إسرائيل “أضعف” ونعارض استمرارها
  • الخارجية الأمريكية: إسرائيل أبلغتنا أن العمليات العسكرية الكبرى في رفح أوشكت على الانتهاء