شبكة انباء العراق:
2024-07-07@02:58:37 GMT

تصريح ..

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

تصريح ..

شبكة انباء العراق ..

لغاية اليوم كانت هناك محاولات وضغوط سياسية كبيرة من خارج مجلس النواب لتأجيل استجواب رئيس شبكة الاعلام العراقي ، وعلمنا بوجود طلب لرئيس الشبكة لتأجيل الاستجواب لمدة ثلاث اسابيع لغرض اعداد الاجابات على الاسئلة الاتهامية الموجهة له . وهنا اود بيان الاتي :

1 _ ان مجلس النواب العراقي كان قد ابلغ شبكة الاعلام العراقي بتقديم استجواب ضد رئيس الشبكة وتم تزويده بالوقائع والوثائق منذ تاريخ ١٩ / ١٠ / ٢٠٢٣ ، وان اجراء الاستجواب يوم ٣٠ / ١ / ٢٠٢٤ يعني مضي مدة (١٠٠) يوم على اعلامه وتبيلغه بالاستجواب وهي مدة طويلة جدا اذ ان الدستور حددها ب ٧ ايام في الاقل من تقديم الاستجواب ، فاين كان السيد نبيل جاسم عن اعداد اجوبته ، ام انه كان قد حصل على وعود بالحماية من جهات سياسية ، ولم يكن يعتقد بجدية مجلس النواب في استجوابه.

2 _ بالرجوع الى قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم ١٣ لسنة ٢٠١٨ نجد انه ينص في المادة (٣٦) منه على (( اذا تخلف المستجوب عن الحضور فللمجلس مناقشة الاستجواب بغيابه الا اذا قدم عذرا يوافق عليه المجلس وحينئذ يحدد موعد اخر لمناقشة الاستجواب )).
واستنادا الى هذا النص فانه يتعين ويتحتم حضور رئيس الشبكة الى مجلس النواب ، واذا طلب التأجيل فانه يجب ان يقترن بعذر يوافق عليه المجلس، وان صلاحية التأجيل لمجلس النواب بقرار يتخذ اثناء الجلس . واذا لم يوافق المجلس فان الاستجواب يمضي بحضور المستجوب او بعدم حضوره.

وهنا اود الاشارة الى وجود توجه عام لدى السادة اعضاء المجلس باجراء الاستجواب ودعمه تفعيلا للدور الرقابي للمجلس في ضوء انتقادات من الرأي العام لضعف اداء المجلس ، واننا كاعضاء مجلس النواب نرفض التدخلات السياسية من قبل اي جهة تحاول عرقلة عمل المجلس لمصالح خاصة ، وقد اضطر الى ذكر هؤلاء المعرقلين بالاسم ولا اخشى في ذلك لومة لائم ، فقد اقسمت بان ارعى مصالح الشعب واعمل بتفان واخلاص، ولا يمكنني ان اسكت واغمض عيني عن الفساد ، واصم اذني عن سماع شكوى المظلومين خاصة عندما تقع بايدينا الوثائق .
واود الاشارة بانه حتى اذا تم تاجيل الاستجواب فلن يتجاوز ذلك ايام معدودات باذن الله ، واذا تقرر ذلك سنضيف له اسئلة واتهامات جديدة وصلتنا وثائقها وحقائقها خلال الايام الاخيرة .

النائب المستقل د. رائد المالكي عضو اللجنة القانونية النيابية ٢٩/ ١ / ٢٠٢٤

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره بجمهورية جزر القمر باليوم الوطني

الثورة نت../

بعث رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي، برقية تهنئة إلى رئيس البرلمان الاتحادي بجمهورية جزر القمر الدكتور عبده حسين، بمناسبة احتفالات بلاده باليوم الوطني.

مقالات مشابهة

  • وفقًا للائحة المجلس.. تعرف على ضوابط إلقاء برنامج الحكومة الجديدة أمام "النواب" الاثنين المقبل
  • العرفي: بعد توحيد المركزي شريان الفوضى في ليبيا بات لِزامًا اعتماد ميزانية موحّدة
  • المجلس الشرعي الإسلامي يدعو إلى انتخاب رئيس للدولة: ليقوم النواب بمهامهم
  • بعد اختيار النائبة عبلة الألفي نائبا لوزير الصحة.. 4 شروط لتعيين بديل لها بمجلس النواب (تعرف عليها)
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره بجمهورية جزر القمر باليوم الوطني
  • مباشرة بعد فوزه بمقعد في الانتخابات.. هذا أول تصريح لزعيم حزب العمال البريطاني
  • مجلس الدوما الروسي يصوت لصالح منع المشرعين من السفر بدون تصريح من الحكومة
  • بعد أداء اليمين للوزراء الجُدد.. ماذا ينتظر مجلس النواب الإثنين القادم؟
  • إجراءات جلسة البرلمان المرتقبة للاستماع لبرنامج الحكومة الاثنين المقبل
  • بالوثائق..إيقاف العمل بتغيير رؤساء الوحدات الإدارية في نينوى