أرسلت سويسرا 9 دبابات من طراز "ليوبارد 2" إلى ألمانيا، ضمن الدفعة الأولى من الدبابات الـ25 التي صادق البرلمان السويسري العام الماضي على بيعها لبرلين.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.01.2024/

وأكدت وكالة المشتريات الدفاعية السويسرية Armasuisse أن هذه الدبابات سترسل إلى ألمانيا لتحل مكان تلك التي سلمتها برلين لكييف، مشددة على أنه لن يتم تسليمها للسلطات الأوكرانية.

وأشارت برن إلى أن البرلمان وافق العام الماضي وأذنت الحكومة بتلبية طلب تصدير الدبابات المقدم من مكتب التسلح الفيدرالي، وتم التوقيع على اتفاقية الشراء والبيع المقبلة من قبل هذه الإدارة و"راينميتال" في 23 نوفمبر.

ووفقا لتقارير "بلومبرغ" سيتم إرسال 16 دبابة أخرى إلى المانيا في الأيام المقبلة، دون الكشف عن السعر الذي بيعت به الدبابات.

حاليًا، يتسلح الجيش السويسري بـ134 دبابة من نوع 87 Leopard 2 A4، والتي تم تحديثها كجزء من برنامج الأسلحة لعام 2006، بالإضافة إلى ذلك، كان لدى الجيش 96 دبابة من نفس النوع لم تخضع للإصلاح.

وفي فبراير 2023، تقدم وزير الاقتصاد الألماني ووزير الدفاع بطلب إلى سويسرا لإعادة بيع بعض المركبات القتالية التي تم سحبها من الخدمة للشركة الألمانية المنتجة، فيما أكدت "راينميتال" الألمانية أن هذه الدبابات لن يتم نقلها إلى أوكرانيا وستبقى في ألمانيا أو غيرها من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي.

ونظرا لوضعها المحايد، لا تقوم سويسرا بتصدير أسلحة إلى أوكرانيا وتحظر إعادة تصدير الأسلحة السويسرية الصنع المباعة إلى دول أخرى إلى مناطق النزاع، وفي 10 مارس 2023، أكدت حكومة البلاد حظر إعادة التصدير.

في نوفمبر 2022، لم تسمح الحكومة السويسرية لألمانيا بإعادة تصدير ذخيرة مدافع "جيبارد" ذاتية الدفع المضادة للطائرات إلى أوكرانيا.

كما لم تحصل إسبانيا على إذن بإعادة تصدير الأسلحة، وفي عام 2022، تلقت الدنمارك أيضا رد برن السلبي على طلب إعادة التصدير، والتي كانت تعتزم تزويد كييف بـ20 مركبة مدرعة متعددة الأغراض من طراز Piranha III سويسرية الصنع.

المصدر: تاس 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا برلين كييف

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يبدأ رسميا مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يبدأ الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، مفاوضات رسمية، في لوكسمبورج مع أوكرانيا ومولدوفا، تهدف إلى السماح لهذين البلدين بأن يصبحا عضوين كاملي العضوية في الاتحاد الأوروبي.
وذكر راديو (فرنسا الدولي)، اليوم، أن المفاوضات من المتوقع أن تكون طويلة وصعبة قد تدفع هاتين الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين إلى ترسيخ أقدامهما في أوروبا. 
وقال مصدر دبلوماسي- طلب عدم الكشف عن هويته- إن مفاوضات الانضمام بين الاتحاد الأوروبي ودولة ثالثة ستجرى في إطار مؤتمر حكومي دولي. 

ومن المقرر أن اجتماع السبعة والعشرين دولة (أعضاء الاتحاد الأوروبي) سيبدأ أولا بالمناقشات رسميا مع أوكرانيا، بعد ظهر اليوم، الساعة 3:30 مساء حسب التوقيت المحلي للبلاد (1:30 مساء بتوقيت جرينتش)، ثم مع مولدوفا.
ويأتي بدء هذه المحادثات نتيجة لاتفاق تم التوصل إليه بشق الأنفس من قبل 26 دولة في الاتحاد الأوروبي، والتي اضطرت إلى التنافس ببراعة لإقناع الدولة السابعة والعشرين المجر بقيادة فيكتور أوربان، بعدم عرقلة العملية. وعارض رئيس الوزراء المجري بشدة أي مناقشات بشأن انضمام أوكرانيا، معتبرا أن هذا البلد ليس مستعدا.
وبمجرد افتتاح المؤتمر الحكومي الدولي رسميا، سيقوم المفاوضون أولا بمراجعة تشريعات البلدين؛ للتأكد من توافقها مع تشريعات الاتحاد الأوروبي.
من جانبها.. قدرت المفوضية الأوروبية، في 7 يونيو الجاري، أن أوكرانيا ومولدوفا قد استوفيتا الآن كافة الشروط الأساسية لهذا الانضمام.
وطالبت المفوضية الأوروبية كييف باتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد ونفوذ رجال الأعمال النافذين، ومراعاة الأقليات بشكل أفضل، وهو الإجراء الذي أصرت عليه بودابست بسبب وجود الجالية المجرية في أوكرانيا.
ومنح الاتحاد الأوروبي وضع المرشح للعضوية لأوكرانيا في يونيو عام 2022، في مبادرة رمزية للغاية بعد أشهر قليلة من بدء الحرب هناك، وكذلك منح وضع المرشح لمولدوفا المجاورة.
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال، الأسبوع الماضي، "إننا نتطلع إلى الأسبوع المقبل، 25 يونيو، عندما تعقد أوكرانيا والاتحاد الأوروبي أول مؤتمر حكومي دولي بينهما، والذي سيمثل البداية الفعالة لعملية التفاوض"، مشيدا بتحقيق "حلم أوروبي". 
يذكر أن افتتاح المفاوضات ليس سوى خطوة واحدة في عملية انضمام طويلة وشاقة وأن الدخول المحتمل لأوكرانيا، الدولة التي يزيد عدد سكانها على 40 مليون نسمة والتي تتمتع بقوة زراعية، يفرض صعوبات عديدة، بدءا بالمساعدات المالية التي ينبغي أن تستفيد منها.

مقالات مشابهة

  • وكالة: عدد من دول الناتو يرفض الالتزام بمساعدة طويلة الأمد لأوكرانيا
  • منتخب ألمانيا يتلقي ضربة قوية في مران اليوم الأربعاء
  • روسيا تحذر الولايات المتحدة من مخاطر زيادة إمدادات الأسلحة لأوكرانيا
  • ما الأسلحة التي يمكن أن تزود بها كوريا الجنوبية الجيش الأوكراني؟
  • زيلينسكي يشيد ببدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • بيسكوف: خطط مستشاري ترامب لأوكرانيا يجب أن تستند إلى الوضع على الأرض
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ رسميا مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج
  • الاتحاد الأوروبي يصوت على أرسال 1.4 مليار يورو كمساعدات عسكرية و صناعية لأوكرانيا
  • مقتل 4 أشخاص وإصابة أكثر من 30 في هجوم صاروخي روسي شرق أوكرانيا
  • ألمانيا تنهي دور المجموعات بتعادل مع سويسرا