قال الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أندرس فوغ راسموسن، اليوم الثلاثاء، إنه ينبغي على الناتو أن يوجه دعوة إلى أوكرانيا في قمة واشنطن في يوليو، لأنها يمكن أن تكون بمثابة "أداة" لإنهاء الحرب الروسية.

وقال "أعلم أن دعوة حلف شمال الأطلسي لأوكرانيا ستكون قرارا مثيرا للجدل وغير مسبوق على الأقل لدعوة دولة تخوض حربا بالفعل للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بحسب ما أورده موقع "كييف إندبندنت".

 وأضاف راسموسن: "أعلم أن هذا سيستخدم كحجة مضادة من أولئك الذين يشككون في توجيه مثل هذه الدعوة، لكن هذه حجة خطيرة للغاية لاستخدامها لأنها تعطي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حافزا لمواصلة حربه لمنع عضوية أوكرانيا في الناتو".

وتابع “إنه يمنح بوتين بحكم الأمر الواقع حق النقض ومن الواضح أن هذا غير مقبول"، مضيفًا أن هذا من شأنه أن يرسل "رسالة خطيرة للغاية إلى بقية العالم"، مثل الصين فيما يتعلق بتايوان.

وتأتي زيارة الدبلوماسي رفيع المستوى إلى كييف وسط تلاشي اهتمام العالم بأوكرانيا والمماطلة المستمرة للمساعدات من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وتقدمت أوكرانيا رسميًا بطلب عضوية الناتو في سبتمبر 2022 وقال الأمين العام الحالي لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، في مقابلة أجريت معه في 28 يناير، إن أوكرانيا ستنضم إلى الناتو "في مرحلة معينة"، دون الخوض في المزيد من التفاصيل. 

ومن المستبعد على نطاق واسع أن يوجه حلف شمال الأطلسي دعوة إلى أوكرانيا قبل انتهاء الحرب مع روسيا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسي انضمام أوكرانيا إلى الناتو عضوية أوكرانيا في الناتو شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

"نوفوستي": أوكرانيا وبولندا تستبقان قمة الناتو المقبلة بتوقيع اتفاقية أمنية ثنائية

كشف مصدر مطلع لوكالة "نوفوستي" أن بولندا وأوكرانيا بصدد توقيع اتفاقية أمنية مشتركة في الأيام المقبلة خلال زيارة مرتقبة لفلاديمير زيلينسكي إلى العاصمة وارسو.

مكتب زيلينسكي: قمة "الناتو" عديمة الفائدة دون اتخاذ قرارات واضحة إزاء أوكرانيا

وقال المصدر: "سيصل (رئيس أوكرانيا) إلى وارسو الأسبوع المقبل، وإذا لم يحدث شيء، فسيتم خلال هذه الزيارة توقيع اتفاقية أمنية ثنائية".

وأشار إلى أنه من الضروري توقيع الجانبين على اتفاق أمني قبل بدء قمة حلف الناتو التي ستعقد في واشنطن في الفترة من 9 إلى 11 يوليو المقبل.

وأضاف أن "الحكومة البولندية، التي تقف في طليعة الداعمين لأوكرانيا، تريد إرسال إشارة إلى المشاركين في قمة الناتو مفادها أن أوكرانيا بحاجة إلى المزيد من المساعدة".

ووقعت أوكرانيا اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي،

وفي 27 يونيو الجاري، تم على هامش قمة الاتحاد الأوروبي، التوقيع على اتفاقيات أمنية بين أوكرانيا وكل من ليتوانيا وإستونيا.

وكان رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال إن الوثيقة ستشمل تقديم المساعدة العسكرية والمالية والدبلوماسية لأوكرانيا.

وفي أبريل الماضي، قال فلاديمير زيلينسكي إن كييف تتفاوض مع واشنطن في إطار اتفاقية ثنائية حول التعاون الأمني، وزيادة حجم الدعم الأمريكي العسكري والمالي المقدم لأوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • نجم إسبانيا السابق : فرنسا وانجلترا مازالا مرشحين للتتويج باليورو
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • خطير للغاية.. حقائق عن إعصار بيريل
  • مارك روته يحث الهولنديين على دعم أوكرانيا قبل توليه قيادة الناتو
  • نجم منتخب سويسرا السابق: نسخة يورو 2024 مثيرة للغاية.. وهذا المنتخب الأقرب للتتويج بالبطولة
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • "نوفوستي": أوكرانيا وبولندا تستبقان قمة الناتو المقبلة بتوقيع اتفاقية أمنية ثنائية
  • مسئولة أوكرانية: نستهدف الحصول على مساعدة عسكرية مضمونة خلال قمة الناتو بواشنطن
  • الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية