قال الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، إن الجامعات تقدم العديد من وسائل الدعم للطلاب ذوي الهمم لمساعدتهم على الاندماج في بيئة الجامعة، وتحقيق نجاحهم الأكاديمي.

وأوضح "شحاتة"، خلال تصريحاته لـ"صدى البلد"، أن وسائل دمج ذوي الهمم تشمل:

1. التسهيلات البنية: تعمل الجامعات على توفير المرافق والتجهيزات الملائمة لطلاب ذوي الهمم، مثل منصات رفع مخصصة للكراسي المتحركة، وممرات مائلة لسهولة الوصول، ومصاعد مجهزة لذوي القدرات الحركية المحدودة.

2. الدعم الأكاديمي: يتم توفير خدمات الدعم الأكاديمي المخصصة لطلاب ذوي الهمم، مثل المساعدة في تنظيم الجدول الدراسي واختيار المقررات المناسبة، وتوفير المواد الدراسية بصيغة ملائمة.

3. الدعم النفسي والاجتماعي: تهتم الجامعات بدعم الطلاب ذوي الهمم من الناحية النفسية والاجتماعية، وتوفير خدمات المستشارين الأكاديميين والمرشدين النفسيين للمساعدة في التأقلم مع الحياة الجامعية والتغلب على التحديات.

4. التكنولوجيا المساعدة: تستخدم الجامعات التكنولوجيا المساعدة لتعزيز تجربة الطلاب ذوي الهمم في الجامعة، مثل استخدام البرامج والتطبيقات الحديثة لتسهيل وصولهم إلى المعلومات والتواصل مع الأساتذة والطلاب الآخرين.

وأضاف أستاذ المناهج، أن هناك تحديات تواجه المنشآت التعليمية في توفير الدعم المناسب للطلاب ذوي الهمم، فمعظم الجامعات تعمل على تحسين التسهيلات البنية وتوفير التكنولوجيا المساعدة، إلا أن هناك العديد من المنشآت التعليمية التي لا تزال تواجه تحديات في تأمين الدعم الكافي.

وأكد أنه يجب على الجامعات العمل على تطوير خطط واضحة وشاملة لدعم الطلاب ذوي الهمم، بالإضافة إلى  استثمار المؤسسات التعليمية في تحسين التسهيلات البنية وضمان التوفر الكامل للمنشآت المتاحة للجميع، علاوة على ذلك، يجب أن يتم تدريب أعضاء هيئة التدريس والموظفين على التعامل مع احتياجات الطلاب ذوي الهمم وتقديم الدعم اللازم.

وطالب بالتوسع في نطاق الدعم المقدم للطلاب ذوي الهمم ليشمل جوانب الحياة الجامعية الأخرى، مثل الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطلاب ذوی الهمم

إقرأ أيضاً:

القبول الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات بالرياض 1446.. نصائح وشروط عند التسجيل

بدأ الطلاب أمس أول أيام التقديم للقبول الموحد في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض، حيث حددت بوابة القبول الموحد شروط وخطوات التقديم لكليات الرياض 1446.

وقدم المختص التربوي عماد الشريف، عددا من النصائح للطلاب خلال فترة التسجيل، ومنها تسجيل أكبر عدد من الرغبات حتى يتسنى لهم القبول والانضمام للجامعات

شروط القبول الموحد 1446 بكليات الرياض

وأوضح هناك كليات تشترط تخصصات أو معايير معينة، فكليات الطب والهندسة تتطلب اختبار التحصيلي والقدرات والثانوية العامة، بواقع 30% قدرات و30% تحصيلي و40 ثانوية عامة، وأن هناك كليات تتطلب 50% قدرات و50% الثانوية العامة.

وأكد في حديثه لـ"الإخبارية"، أن هناك بعض شروط القبول العامة والتي تشمل أن يكون الطالب سعودي وألا يمر على شهادة الثانوية العامة سنتين، وألا يكون الطالب منتظما في جامعة أخرى، أو حصل على شهادة البكالوريوس مسبقا، وغيرها من الشروط، ومنها درجة قياس وأن تكون صادرة من المركز وسارية.

وأضاف أن خطوات التقديم متاح الآن في القبول الموحد في كليات جامعات الرياض القبول إلى الثانية عشر ظهرا يوم الخميس المقبل، سيغلق باب القبول، وبعد ذلك يجب على الطالب تسجيل أكبر قدر من الرغبات ليضمن فرصة أكبر للقبول ويجب على الطالب متابعة الموقع لمعرفة نتيجة القبول، فهناك فرز أول سيكون الأسبوع المقبل، وفرز ثاني لمن لم يحالفه الحظ في الفرز الأول، وإذا توفرت المقاعد سيكون هناك فرصة للفرز الثاني.

فيديو | المختص التربوي عماد الشريف: نؤكد على الطلاب تسجيل أكبر عدد من الرغبات حتى يتسنى لهم القبول والانضمام للجامعات#عين_الخامسة#الإخبارية pic.twitter.com/3lLuikz3jh

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 30, 2024 بوابة القبول الموحد بالرياض

يتاح الآن للطلاب التقديم عبر بوابة القبول الموحد لكليات الرياض من هنا ، ويستمر التقديم حتى الساعة الثانية عشر من يوم الخميس المقبل.

على أن يتم إعلان المرشحين للكليات التي تتطلب مقابلة شخصية عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم السبت        1445/12/30 الموافق 2024/07/06، فيما ستجرى المقابلات الشخصية للمرشحين للكليات لتلك الكليات يومي الإثنين والثلاثاء التاليين 8 و9 يوليو 2024.

على أن يتم إعلان إعلان النتائج وبدء تأكيد القبول للفرز الأول عبر بوابة القبول الإلكتروني يوم الخميس         1446/01/05 الموافق 2024/07/11.

مقالات مشابهة

  • قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل
  • القبول الموحد للطلاب والطالبات في الجامعات بالرياض 1446.. نصائح وشروط عند التسجيل
  • في ذكرى 30 يونيو.. جامعة أسيوط تستعرض إنجازاتها خلال عام
  • الرياض.. 3 معايير أساسية للقبول في الجامعات 
  • فتح باب التقديم أمام الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقديم بالجامعات للطلاب الوافدين عبر منصة «ادرس في مصر»
  • فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقدم عبر منصة "ادرس في مصر" للطلاب الوافدين