قال طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن الصحف العالمية، ومنها الإسرائيلية، بدأت في نشر حقائق بشأن قضية تسليح حركة حماس، وهذا مرتبط بالتحقيقات التي جرت في الجيش الإسرائيلي قبل الحرب على غزة بشأن تسريب وسرقة الأسلحة، مشيرًا إلى أن ما نُشر هو إشارة مؤكدة على أن أغلبية الأسلحة التي حاربت بها حماس تم الاستيلاء عليها من قواعد عسكرية إسرائيلية.

قضية تسليح حركة حماس

وأضاف «فهمي»، خلال لقائه في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»، أن الإخفاق في إسرائيل مرتبط بحالة الانكسار التي يعاني منها جيش الاحتلال الآن، لافتًا إلى أن القضية ليست قضية معلوماتية فقط، ولكن محاولة لتوسيع نطاق الاتهامات واستهداف أطراف أكثر على مستوى دول الجوار، وهذا ما ظهر في اتهامها لمصر أمام محكمة العدل الدولية بتوصيل السلاح لحركة حماس عبر الأنفاق.

إسرائيل تعاني من أزمة البقاء

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن خروج إسرائيل من أزمتها الحالية يتطلب تعديل سياستها مرة أخرى ومحاولة بناء نظرية أمن قومي جديد، مضيفًا أن إسرائيل منذ قيامها، هدفها الرئيسي هو البقاء في الإقليم لمده 100 عام، ولكنها الآن أصبحت منبوذة وتعاني من أزمة البقاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حماس إسرائيل

إقرأ أيضاً:

ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟

التجهيز الالكتروني الصاروخ الأميركي أدهش المهندسين الروس. حول ذلك، كتب فيكتور بارانيتس، في "كومسومولسكايا برافدا":

أخبرني معارفي القدامى بين العلماء العسكريين في أحد معاهد البحوث التابعة لوزارة الدفاع الروسية، بأنهم "الوقت لا يكفيهم" لدراسة المحتوى الإلكتروني للطائرات المسيرة الأجنبية والصواريخ الموجهة وغيرها من المعدات العسكرية الكثيرة التي وقعت بيد جيشنا. ضمن هذه المجموعة الغنية من "منتجات" الناتو (التي أسقطتها صواريخنا أو تحطمت على الأرض دون انفجار بسبب تلف بعض الأنظمة، وربما العيوب)، خلال العملية العسكرية الخاصة، أكثر من مائة منتج ذي أهمية خاصة للمصممين والمهندسين والتقنيين ومهندسي الإلكترونيات لدينا.

والآن حصلوا على أشياء صغيرة غريبة بشكل لا يصدق - كتلة من جيروسكوبات الليزر للصاروخ التكتيكي التشغيلي الأميركي ATACMS ووحدة GPS (هوائي GPS يصحح رحلة الصاروخ في القسمين الأساسي والأخير من المسار الباليستي). (والجيروسكوب، جهاز يحافظ على الاتجاه في الفضاء رغم حركة الجسم الدوار).

إذن، ما الذي أفاد به "المحتوى" الداخلي لنظام ATACMS باحثينا؟ ما الذي فاجأهم؟ ما هي الاستنتاجات التي توصلوا إليها؟ إليكم كيف أجاب متخصص لا يمكنني الكشف عن اسمه ومنصبه، عن هذه الأسئلة:

"بفضل ما كسبناه، يمكننا تحليل تشغيل أنظمة الصواريخ طوال مسار الرحلة. والأهم من ذلك، قاعدة التصحيح، ومدى إحكام التحكم بالصاروخ وتغيير المسار بعد الإطلاق. وبالطبع، من المستحيل عدم الانتباه إلى حقيقة أن هناك ثلاثة جيروسكوبات ليزر هنا. إنهم يحتفظون بصاروخ ATACMS على المسار البالستي المعدل. مدروس بذكاء! سوف نستخلص النتائج..". 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • ضبط 133 قطعة سلاح و 315 قضية مخدرات خلال 24 ساعة
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: الأسماء المعلنة في التشكيل الوزاري الجديد مبشرة ولديها رؤية
  • ما هي أسرار الناتو التي اكتشفتها روسيا في صاروخ ATACMS الذي استولت عليه؟
  • كيف تحولت غزة إلى أكبر فشل أخلاقي وسياسي لبايدن.. ما علاقة نتنياهو؟
  • السلطات الإسبانية تستهدل الستار على قضية "الاختفاء الغامضة"
  • باركليز ودعم شركات الأسلحة الإسرائيلية بالمليارات.. ما هو التاريخ الأسود للبنك الشهير؟
  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • يديعوت أحرونوت.. إيران تسارع الخطى لمساعدة حزب الله لمواصلة هجماته على إسرائيل
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟