استضاف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، أمس الإثنين، ندوة للدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، ووزير الآثار الأسبق، حيث كشف فيها عن تفاصيل استرداد الآثار المصرية.

وعبر للدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، عن سعادته بالندوة التي أقيمت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور السفير عمر سليم والدكتورة آمال عثمان.

ونفى “حواس”، لـ "صدى البلد"، فكرة طلاء وكساء الهرم، قائلا “لن يتم كساء الهرم أو تبليطه، الهرم زى ما هو من أيام الملك منكورع، وإزاى يتم طلاء الهرم، ده كلام ليس له أصل من الصحة، وكلها شائعات”، موضحا أنه تم طلاؤه بالفعل من زمن الملك منكورع.

وأشار عالم ووزير الأثار الأسبق، إلى أنه لن يتم القيام بأى عمل فى المواقع الأثرية دون القيام بدراسات علمية تستغرق على الأقل 3 سنوات، ثم أخذ رأى العلماء المتخصصين فى عصر الأهرامات.

موقف حواس من فيلم كيلوباترا "نتيفليكس"

وعلق حواس على فيلم "كليوباترا" الذي قامت بعرضه منصة نتفليكس، قائلاً "قمنا بعمل فيلم ضد نتفليكس، ومناظرات ومداخلات بأن مملكة كوش السوداء حكمت مصر، ولكن عند النظر إلى شكل  الفرعون المصرى يختلف عن  الأفريقى أو الليبى أو الآسيوى، وهذا الكلام ليس له أساس من الصحة وتم الرد عليه"، مؤكدا أنه لا يوجد خوف منها تماما.

مفاجأة.. لماذا طالب خبير آثار بإدراج منطقة أبيدوس كموقع تراث عالمي؟ منا عادل: مسرحية «عملوها إزاي»تجربة مختلفة.. وفخورة بالعمل مع أشرف عبد الباقي اشتري المصري .. كتاب يقدم حلًا لأزمة نقص الدولار محمود فوزي: أولوية المرحة الثانية من الحوار الوطني ستركز على الجانب الاقتصادي في جلسة ببيت السناري|مناقشة الجهود المؤسسية لحماية التراث الثقافي العربي آلاف الزوار يؤدون صلاة الجمعة داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب.. صور بعد نجاح عملها الأول | رنا حسان: سعيدة بالإقبال على روايتي بمعرض الكتاب إشادة باختيار عميد الآثاريين شخصية الدورة 55 لمعرض الكتاب الدولى علشان متلفش على القاعات.. تعرف على أبرز ندوات الأسبوع في معرض الكتاب الكتب خان تعلن مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب كريم عبد العزيز وزاهي حواس 

وبسؤاله حول النجم القادر على تأدية دوره في أعمال تلفزيونية، قال “كريم عبد العزيز هو القادر على تجسيد شخصيتي”.

واستطرد “حواس”، أن تكريم كبار الأثريين مثل سليم حسن في معرض القاهرة الدولي للكتاب يعبر عن إعادة الأمجاد لهم.

ويشهد معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 55، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث بلغ عدد زائريه في يومه الأول 207414 زائر، وحرصت الأسر المصرية على التوافد من جميع محافظات الجمهورية بكثافة عالية، منذ الساعات الأولى لفتح أبوابه للجمهور، كما توافد على المعرض عدد كبير من الجنسيات العربية والأجنبية، حرصاً على متابعة الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام ضمن فعاليات المعرض.

ويستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب، زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومي الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً، وذلك خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

وكانت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام اختارت اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن شخصية الدورة الـ55، لما له من دور كبير في ترسيخ الهُويَة المصرية؛ من خلال تناوله تاريخ مصر وحضارتها من عصور ما قبل التاريخ، مرورا بالدولة القديمة والوسطى والرعامسة والعهد الفارسي، وانتهاء بأواخر العصر البطلمي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زاهي حواس كريم عبد العزيز معرض الكتاب معرض القاهرة الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

زاهي حواس: الفراعنة اهتموا بعلاج السرطان منذ آلاف السنين

كشف عالم الآثار المصري زاهي حواس، أن الفراعنة منذ 5 آلاف عام اهتموا بتشخيص مرض السرطان وعلاجه.

وقال حواس خلال زيارته مركز أورام محافظة الفيوم، إنه اكتشف أول حالة سرطان في مقابر العمال بناة الهرم، موضحا أن هذا المركز يقوم بدور عظيم لعلاج المواطنين بالمجان لغير القادرين.

أول حالة سرطان في مقابر العمال بناة الهرم
كما أوضح حواس أن الفراعنة منذ 5000 عام اهتموا بتشخيص المرض الخبيث وبعلاج السرطان، وقمت بكشف أول حالة سرطان في مقابر العمال بناة الهرم.

وتفقد العالم المصري وحدات المركز والعمليات والعلاج الإشعاعي، ووحدات العلاج الكيماوي ووحدات علاج البؤر السرطانية للكبد، ووحدات المناظير.

وقال إن هذا المركز يقوم بدور عظيم لعلاج المواطنين بالمجان لغير القادرين.

كذلك أضاف حواس أن العالم أجمع يقوم بالتبرع والتطوع، وأن مركز أورام الفيوم مثال لذلك، فهناك العديد من المتبرعين في كل مكان بالعالم وليس في مصر فقط، وهناك من يتطوع لمساعدة المرضى.

ماهرون بشكل استثنائي
وكانت دراسة جديدة كشفت الشهر الماضي، أن المصريين القدماء كانوا قادرين على إجراء عمليات جراحية دقيقة في الرأس لاستئصال أورام سرطانية، وذلك قبل 4 آلاف عام.

وأثبتت النصوص والبرديات القديمة أن المصريين القدماء كانوا ماهرين بشكل استثنائي في الطب، مقارنة مع جميع الحضارات القديمة.

كذلك كان بإمكانهم تحديد وعلاج الأمراض والإصابات وحتى تركيب حشوات الأسنان، أما السرطان فلم يتمكنوا من علاجه لكن ربما حاولوا ذلك، وفق الدراسة.

 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • زاهي حواس: الفراعنة اهتموا بعلاج السرطان منذ آلاف السنين
  • الدكتور زاهي حواس يدعم مركز أورام الفيوم
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 2024م
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024