صدى البلد:
2024-09-30@17:14:08 GMT

بماذا أوصى النبي من تعار في الليل؟

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

تركنا رسول الله –صلى الله عليه وسلم- على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، وأرشدنا إلى كل ما فيه خير وفلاح لنا في الدنيا والآخرة، ونهانا عن كل ما يعرضنا لغضب الله سبحانه وتعالى.

 ماذا كان يفعل النبي عندما يتعار من الليل ؟ 

يعتبر النوم الميتة الصغرى للإنسان فبعد الاستيقاظ يجب على كل مسلم أن يشكر الله أن أحياه بعد الموت لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من تعارَّ من اللَّيلِ فقال حين يستيقظُ لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ ثمَّ دعا ربِّ اغفِرْ لي غُفِر له قال الوليدُ أو قال دعا استُجِيب له فإن قام فتوضَّأ ثمَّ صلَّى قُبِلت صلاتُه).

ومعنى من تعار من الليل ، تعنى أي أن الشخص الذي ينام ، ثم يقوم من نومه بسبب الأرق الشديد أثناء الليل مصحوبا بكلام ، وهو التقلب من الفراش ليلا ، فهو الاستيقاظ من غير إرادة منه. 

وورد عن السلف الصالح، أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- كان إذا استيقظ في الليل يدعو الله سبحانه وتعالى.

فعل واحد خلال رجب أشد حُرمة من باقي الشهور..الإفتاء تحذر من الوقوع فيه انتصف رجب فعليك بعمل واحد قبل أن ينتهي .. انتهز الفرصة ولا تضيعها مصيبة كبيرة وإثم عظيم.. إياك من هذا الفعل يحرمك من عفو الله 10 كلمات وقت المغرب تغفر ذنوبك وتفتح لك أبواب الرزق صحة حديث من تعار من الليل

ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال " من تعار من الليل  فقال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا ، استجيب له ، فإن توضأ وصلَّى قُبلت صلاته" رواه البخاري.

دعاء من تعار من الليل

من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له، فإن توضأ وصلى، قبلت صلاته.

وعن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "الحمدلله الذى عافاني فى جسدي ورد عني روحي وأذن لي بذكره ".

دعاء البرد الشديد في طوبة ..اللهم نستودعك كل من لا مأوى له 3 أدعية لا تفارق لسانك فى النصف من رجب.. رددها حتى يطئمن قلبك دعاء لكشف الغم وسعة الرزق .. ردده صباح كل يوم دعاء النصف من رجب مفاتيح الجنان.. يقضي حاجتك ويرزقك الخير كله شروط دعاء من تعار من الليل

تعتبر من شروط دعاء من تعار من الليل، أن ينام المسلم على طهارة ، فقال النبي الكريم، : ما من عبدٍ باتَ على طُهورٍ، ثمَّ تعار منَ اللَّيلِ، فسألَ اللَّهَ شيئًا من أمرِ الدُّنيا، أو من أمرِ الآخرةِ إلَّا أعطاهُ.

كما ينبغي أن ينطق الشخص بالدعاء وقت استيقاظه من النوم دون غيره من الكلام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم لا إله إلا الله على کل ا الله

إقرأ أيضاً:

أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟

من هو أفضل طبيب في تخصصه؟، سؤال ربما يرد إلى جوجل آلاف المرات في اليوم الواحد، يبحث المريض دوما عن الأفضل والأمهر لعلاج المشكلات الصحية المتعددة، ويأتي مرض القلب على رأس القائمة، وإذا ما تساءلت يوما عمن هو أفضل طبيب قلب في مصر؟، لن تطرح إجابة محرك البحث الأشهر عالميا إلا اسم واحد، وإذا ما ازدادت رقعة البحث إقليميا، يطرح نفس الاسم، وفي نهاية المطاف تسأل جوجل من هو أفضل طبيب قلب في العالم؟، يظهر الاسم ذاته بلا منازع.

من هو أفضل طبيب قلب في العالم

وبسؤال محرك البحث العالمي «جوجل» عن من هو أفضل طبيب قلب في العالم؟، جاءت الإجابة في جميع المرات على المستوى المحلي والعربي والعالمي بأنه البروفيسور المصري مجدي يعقوب، الذي لُقب بأسطورة الطب في العالم.

ووفق معاهد الصحة الأمريكية، فتم تلقيب السير مجدي يعقوب بـ«ليوناردو دافنشي القلب»، لما قدمه من إنجازات علمية غير مسبوقة في مجاله على المستوى الدولي والمحلي، إذ ينظر له أطباء أمراض القلب في العالم وكأنه أسطورة لن تتكرر.

أبرز إنجازات مجدي يعقوب 

حمل دكتور مجدي يعقوب ابن محافظة الشرقية، رسالته الإنسانية قبل العلمية للعالم أجمع، إذ نجح في حمل رحلة عطاء من العمل والكفاح على كتفيه، وتمكن من حفر اسمه في كتب التاريخ العالمية بعد أن صُنف كأكثر أطباء العالم إنجازًا في عدد عمليات جراحة زرع القلب. 

وفي عام 2018 حصل السير مجدي يعقوب على لقب أسطورة الطب في العالم، من  جمعية القلب الأمريكية بشيكاغو، كواحدًا ضمن أكبر 5 شخصيات طبية أثرت في تاريخ الطب البشري.

صاحب أول عملية زراعة قلب 

بعد حصوله على الزمالة الملكية من 3 جامعات بالمملكة المتحدة بعدة أعوام، تمكن مجدي يعقوب من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب في عام 1980، بعدما نقل قلب لمريض يُدعى دريك موريس، الذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى وفاته في يوليو 2005.

كما نجح يعقوب في إجراء جراجات قلبية أخرى لعدد من المشاهير، منهم الفنان الكوميدي البريطاني إريك موركامب، والفنان الراحل عمر الشريف.

مجدي يعقوب وموسوعة جينيس 

بإجرائه 100عملية قلب خلال عام واحد فقط، نجح مجدي يعقوب في دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كما كان سببًا فى دخول مواطن بريطاني- الذي قام بعملية زرع قلب له عام 1980 بسبب تلك الجراحة - الموسوعة أيضًا كأطول شخص يعيش بقلب منقول وذلك لمدة 33 عاما حتى وفاته. 

 

مقالات مشابهة

  • هل بلغت الأربعين؟.. القرآن خصّك بدعاء مُستجاب
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟
  • محاربة ميول المثلية الجنسية بالتوعية.. بماذا أوصى علماء الدين؟
  • دعاء مستجاب قبل النوم.. «اللهم أنت خلقت نفسي وأنت تتوفاها»
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • أسوة حسنة.. 5 مظاهر لأخلاق النبي عليك التحلي بها
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»