ينتج مشروع السادس من أكتوبر لإنتاج بيض المائدة بمحافظة الشرقية نحو 72 مليون بيضة سنويا، وهو أحد أسباب توفير البروتين الحيواني وسد فجوة الغذاء.

وقال المهندس أحمد حسين عبد القادر، مدير عام مشروع 6 أكتوبر لإنتاج البيض بأنشاص الرمل بالشرقية، في تصريحات لـ«الوطن»، إن المشروع أحد أهم المشروعات القومية في الدولة، وينتج 72 مليون بيضة سنويا «أبيض وأحمر».

وأضاف مدير المشروع أن أول مشروع لإنتاج البيض تم افتتاحه في الدولة عام 1977 لتحقيق الأمن الغذائي وتوفير بروتين حيواني، مشيرا إلى أن المشروع يضم 3 محطات لإنتاج البيض، ومحطة للتربية «إنتاج الكتكوت»، لافتا إلى تطوير المشروع على مراحل زمنية مختلفة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الجودة المطلوبة.

330 ألف كتكوت سنويا

وتابع أن محطات إنتاج الكتكوت بالمشروع تنتج نحو 330 ألف كتكوت، بواقع إنتاج 110 آلاف كتكوت لكل دورة تربية، ويبلغ عددها 3 دورات على مدار العام، بالإضافة إلى إنتاج 24 مليون بيضة من كل محطة إنتاج للبيض بإجمالي 72 مليون بيضة سنويا.

إنتاج 40 طن يوميا من الأعلاف

كما أن كل محطة تربية تضم 4 عنابر وسعة العنبر 30 ألف كتكوت، لافتا إلى أنه يتم التغذية بأعلاف تحتوي 18% بروتين لتغذية الدواجن، ويضم المشروع مصنع أعلاف ينتج حوالي 30 إلى 40 طن سنويا، ويتم إنتاج البيض وبيعه للمواطنين بأسعار أقل من السوق، إذ يتم البيع بسعر البورصة دون تحميل إضافات ربحية مقارنة بسعر السوق، وفي حال انتهاء الفترة المحددة للفرخة لإنتاج البيض يتم بيعها لحوم للمستهلكين بأسعار مخفضة.

180 عاملا في مشروع إنتاج البيض

وأشار إلى أن المشروع يوفر فرص عمل لـ180 شخصا «مهندسين، عمال، أطباء بيطريين، ميكانيكيين، خفر، مديرين ومشرفين»، فيما لفت إلى أن المشروع يحقق أرباحا بالملايين سنويا تودع في خزانة الدولة، مع توفير بيض المائدة للمواطنين بأعلى جودة وبأقل سعر من خلال تغذية الدواجن على الأعلاف الأورجانيك واتباع طريقة تربية آمنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انشاص الرمل محافظة الشرقية إنتاج البیض ملیون بیضة إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: ضغط البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع التجلي الأعظم وتذليل أي معوقات

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، عرضا تقديميا حول جميع عناصر مشروعات تطوير المدينة وموقع التجلي الأعظم، عقب وصوله إلى سانت كاترين، اليوم.

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أنه جرت الإشارة إلى أن الأعمال الجارية حاليا بمدينة سانت كاترين تشمل 14 مشروعا.

وعرض الدكتور عمرو العوفي عضو المكتب الفني للمحافظ، نطاق أعمال ومشروعات كل شركة من شركات المقاولات، والموقف التنفيذي الحالي لكل مشروع، حيث تشمل المشروعات الجاري تنفيذها مركز الزوار، وساحة ومبنى السلام، وامتداد النزل البيئي ومنطقة الحديقة الصحراوية ودرب موسى، إلى جانب الفندق الجبلي، وتطوير النزل البيئي القائم، واستراحة السادات، فضلا عن إنشاء المجمع الإداري الجديد، كما تضم المشروعات الحي السكني بالزيتونة، وتطوير المنطقة السياحية ( المنطقة الاستثمارية)، وتشمل المنتجع السياحي، والبازارات، والنادي الاجتماعي، وتطوير منطقة وادي الدير.

كما تضم مشروع درء أخطار السيول، ومشروع شبكات طرق الحركة الآلية وتطوير ورفع كفاءة البنية التحتية والمرافق، بما تضمه من طرق، ومياه، وحريق، وصرف وري، وكهرباء، إلى جانب مشروع منطقة إسكان البدو، ومشروع تطوير مركز المدينة التراثي القائم.

وفي أثناء استماعه لشرح حول مكونات مشروعات التطوير، أكد رئيس الوزراء حرص الدولة على تذليل جميع المعوقات التي قد تطرأ أثناء التنفيذ، بما يسهم في دفع العمل بها، مشددا على أهمية عنصر التشغيل باعتباره ضمانة رئيسية لنجاح المشروع، مؤكدا في هذا الصدد ضرورة الحرص على وجود مشغلين لمختلف المنشآت السياحية التي تندرج ضمن المشروع، مع مراعاة الإسراع بالتعاقد مع المشغلين المحتملين للمشروعات السياحية بمنطقة الزيتونة، وغيرها.

كما وجه الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة العمل على تكثيف العمل وضغط البرنامج الزمني لتنفيذ مختلف مكونات مشروع تطوير التجلي الأعظم، وبدء تشغيل مختلف منشآت المشروع، والتحرك السريع لتوفير المزيد من الخدمات والأنشطة الترفيهية المختلفة وخاصة بمنطقة الزيتونة لتتحول من مجرد مبان سكنية إلى منشآت فندقية، لاستيعاب الحركة السياحية الوافدة المتوقعة، بحيث تتوافر عناصر قوية جذابة للمشروع، ومن ثم تسويقه على أعلى مستوى.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: حجم إنتاج سوق الدواء بمصر يبلغ 300 مليار جنيه سنويا
  • نماء لخدمات المياه تطرح مشروع شبكات المياه لـدماء والطائيين أكتوبر القادم
  • رئيس الوزراء: ضغط البرنامج الزمني لتنفيذ مشروع التجلي الأعظم وتذليل أي معوقات
  • من إنتاج العالمي ريدوان.. الفنان عمر لطفي يكشف لـأخبارنا تفاصيل أول مشروع سينمائي من إخراجه
  • توسعات كبيرة في مشروعات الطاقة المتجددة.. توقيع اتفاقيات لإنتاج الكهرباء باستثمارات 1.9 مليار دولار.. إنشاء أكبر مشروع في مصر وإفريقيا للطاقة الشمسية.. خبراء: استراتيجية متكاملة لإنتاج الهيدروجين
  • إعصار هيلين يقطع الكهرباء عن 1.3 مليون منزل في فلوريدا.. ويُغلق مطارات
  • الخامسة عالميا.. إيران تنتج 500 مليون متر مربع من السيراميك والبورسلان سنويا
  • وزارة البيئة”: المملكة تسجل رقمًا قياسًا بإنتاج 558 مليون كجم من لحوم الدواجن
  • المملكة تنتج 558 مليون كلجم من الدواجن في النصف الأول 2024
  • موقف طائرات/صالة ركاب/برج مراقبة/موقف سيارات/ تفاصيل توسعة مطار طنجة لبلوغ 7 ملايين مسافر سنوياً