قد تتعدد المبررات، لكن تبقى إراقة الدماء جريمة لا تُغتفر تتبرأ منها جميع التعاليم الدينية والأعراف الإنسانية القويمة، وعلى النقيض يتسلل الشيطان إلى نفس الإنسان الواهنة، لتحضه على إزهاق الأرواح، وفي مقدمة ذلك، الكثير من قضايا القتل التي جاءت على أساس "جرائم الشرف" والتي تبدأ جميعها بلحظات غضب شيطانية، إلى أن تنتهي ببني البشر، بالمصير المحتوم بالهلاك.

في غضون الأسبوع الماضي عثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة على جثتي شاب وفتاة تم قتلهما بالرصاص على يد أسرة الفتاة بصحراء المعادي، حيث تلقت أجهزة الأمن بمديرية أمن القاهرة بلاغا من أسرة شاب عمره 22 عاما  بتغيبه عن المنزل وبعمل التحريات تبين أن وراء اختفائه خفيرا ونجليه وألقى القبض عليهم.

وأضافت  التحريات أن المتهمين اكتشفوا  وجود علاقة غير شرعية بين ابنة الأول والمجني عليه، وقاموا باستدراجهما كرها عنهما الي منطقه جبلية قرب الطريق الأوسطي وإطلاق أعيرة نارية عليهم وقتلهما وألقى القبض على المتهمين ، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة.

في محافظه المنيا، قام أب بذبح ابنته التي تبلغ من العمر 18 سنة، داخل غرفتها بسبب خلافات أسرية، حيث تم اكتشاف جرح قطعي بالرقبة وتقرر نقلها إلى المشرحة، وكلف المحامي العام لنيابات جنوب المنيا، الطب الشرعي، بمعاينة الجثة، وإعداد تقرير الصفة التشريحية للمجني عليها. وكلف البحث الجنائي باستكمال التحريات في الواقعة وتم تحرير محضر بالواقعة والتحفظ على المتهم والسلاح المستخدم تحت تصرف النيابة العامة.

وفي منطقة المعصرة بالقاهرة، قام 4 أشخاص، بارتكاب واقعة قتل صاحب شركة أسمدة وفتاة، داخل شقة بمنطقة المعصرة جنوب القاهرة، والاستماع لأقوالهم علي خلفية اتهامهم بارتكاب الحادث، وطلبت النيابة تحريات أجهزة الأمن حول الحادث للوقوف على ظروفها وملابساتها، كما أمرت بسرعة ضبط وإحضار اثنين آخرين.

بعمل التحريات تبين أن المجني عليه يدعي «عصام الشافعي» 55 سنة، من أبناء منطقة المعادي، حصل على الدكتوراة من كلية الزراعة، ويمتلك شركة أسمدة زراعية،  والجثة الثانية لفتاة تبلغ من العمر 21 عامًا وبها جرح ذبحي بالرقبة، حيث قطع المتهمون عشرات الكيلومترات متجهين إلي جنوب العاصمة حيث منطقة المعصرة، ليقتلوا الفتاة - تربطهم بها صلة قرابة- ذبحاً بالسكين بعدما علموا بتواجدها مع عشيقها في تلك الشقة، وفضلوا اختيار الثأر على أن تجلب لهم العار.

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن جرائم القتل بدافع الشرف لها عوامل كثيرة فهي تختلف حسب البيئة والشخصية والثقافة، ولكن بالطبع القتل بدافع الشرف موروث، لأن عند شعوره بأن كرامته أو شرفه تلوثوا بسبب زوجة خائنة أو ابنة خائنة بسبب استخدامها الخاطئ لحريتها أو استخدامها أساليب ملتوية  للعلاقات، فهنا الناس تنظر لها نظرة دونية، فنجد الرجل يقول "أنا هيحصلي إيه لما الناس تعرف" وسنجد الكثير من التساؤلات تدور في ذهنه في تلك اللحظة، لذلك فهو يتخذ قراره بلحظة أيضا والذي يكون غالبا هو إنهاء الحياة، لأن القانون هنا أيضا سيحكم عليه مع إيقاف التنفيذ لأنه كان يدافع عن شرفه وحريته، فهناك أشخاص يمكنها حل المشكلة بزواج الطرفين، ولكن هناك آخرين يشعرون بالدونية إذا لم تُحل المشكلة "بالقتل"  فكلام الناس هو اللي الذي يدفع  إلي القتل للهروب من العار.

وفيما يخص العقوبة فإن«جريمة الشرف» يختص بها الزوج فقط، لأنه هو من يحق له تحريك «دعوى الزنا» تجاه زوجته، والإبلاغ عن ذلك، عكس موقف الأب والأخ، من الناحية القانونية، فى ذات الجريمة، حيث يعاقبون بالمواد المقررة قانونًا، سواء بالمؤبد أو الإعدام، وإن  الحالة الوحيدة التى نص عليها قانون العقوبات، لحماية الزوج، فى حالة اكتشافه خيانة الزوجة له على فراش الزوجية، وفوجئ بذلك، وترتب عليها قتل الزوجة، هى حالة تسمى فى القانون «جرائم القتل بدافع الشرف» وهى المادة ٢٣٧ من قانون العقوبات وتنص على: من فاجأ زوجته حال تلبسها بالزنا وقتلها فى الحال هى ومن يزنى بها، يعاقب بالحبس، بدلًا من العقوبات المقررة فى المادتين ٢٣٤ و٢٣٦».

أى أن الزوج إذا ضبط زوجته مع عشيقها يستفيد من التخفيف فى العقوبة، حيث تصل عقوبته، الحبس من سنة إلى ٣ سنوات، وتعد هذه المادة هى الوحيدة التى تنص على عقوبة مخففة فى جريمة القتل.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إراقة الدماء أجهزة الأمن

إقرأ أيضاً:

الأزمة تشتعل.. بيراميدز يقرر مقاضاة ثروت سويلم

كشف الإعلامي محمد شبانة، أن نادي بيراميدز قرر رفع دعوى قضائية ضد ثروت سويلم المتحدث الرسمي لرابطة الأندية.

وقال في تصريحات عبر برنامجه بوكس تو بوكس: "بيراميدز يقرر رفع دعوة قضائية ضد النائب ثروت سويلم، بعد المكالمة الهاتفية منذ قليل والذي انتقد فيها بيان النادي".

وأضاف: "بيراميدز قرر تقديم شكوي في اتحاد الكرة ولجنة الإنضباط ضد ثروث سويلم عضو رابطة الأندية بسبب التطاول علي مسؤلي النادي على حد وصفهم".

وأبدى ثروت سويلم المتحدث الرسمي لرابطة الأندية المحترفة، غضبه من الأسلوب الذي يتبعه نادي بيراميدز، والبيان الصادر الذي يحمل هجوم وإساءة للنادي.

وقال في تصريحات عبر برنامجه بوكس تو بوكس الذي يبث عبر فضائية etc: "من آمن العقاب أساء الأدب، وأصبحنا أندية بيانات، كل نادٍ لا يُعجبه شئ يقوم بإصدار بيان، والإساءة للرابطة شئ مرفوض تمام، وسيكون هناك رد فعل عنيف تجاه البيان".

وأضاف: "هناك إساءة لمنظومة كبيرة مثل اتحاد الكرة وكذلك رابطة الأندية، والبيان الصادر عن بيراميدز لا يُدرك من كتبه أي شئ، وهم يحاولون إيصال رسالة لملاك النادي بأنهم يتعرضون لحرب ويحاولون إثبات أنهم يدافعون عن حقوق النادي، وأنهم رجال ويهاجمون اتحاد الكرة والرابطة".

وواصل: "لابد أن يكون هناك رد لهذا الحوار الغير محترم خصوصا في الهجوم على مسئولين كبار في اتحاد الكرة ورابطة الأندية.. وأساس عمل هؤلاء في بيراميدز هو استفادة مالية من ملاك النادي، ولا يفرق معهم شئ سوى هذا.. ومن أمن العقاب أساء الأدب.. فهم يعلمون جيدًا بأنه لن يتم فعل أي شئ ضدهم!".

وتابع: "من كتب بيان نادي بيراميدز يعتقد أنه لن يرد عليه أحد، هما يحاولون أن يظهروا لـ مالك النادي أنهم يدافعون عن بيراميدز، وهم يتربحون أموالًا كثيرة، وبأرقام كبيرة جدًا، فهم يتقاضون أجور ومرتبات خيالية، والموظفين والعاملين بالنادي ايضا يحصلون على مبالغ كبيرة".

وزاد: "لن نلتزم الصمت، الرابطة واتحاد الكرة يضمون شخصيات محترمة، ولن نقبل هذه الإساءات، والموجودين في الاتحاد والرابطة أفضل بكثير من العاملين في هذا النادي.. وبناءً على البيان يجب تحويل مسئولي بيراميدز للجنة الانضباط.. لابد أن يكون هناك رد فعل، لأن كل شخص بعد ذلك سوف يستقيظ من النوم لا يعجبه أمرًا ما سيقوم بإصدار بيان".

وأكمل: "محاولات إثارة الجماهير لابد أن يقابلها رد فعل قوي، وهذا البيان بهذا الأسلوب لابد أن يتم اتخاذ قرار صارم ضدهم، ولو لم يحدث أي شئ سيتكرر الأمر من جانب بيراميدز مجددًا.. كان عليهم أن يدركوا أنهم يمثلون كيان كبير، لكنهم يحاولون فقط إرضاء مالك النادي".

وأضاف: "لابد أن يدركوا جيدًا أنهم يتعاملون مع اتحاد كرة ورابطة أندية وشخصيات في قمة الاحترام ولن يسمحوا بالأسلوب المهين.. والبيان بعدما يعرض على الرابطة واتحاد الكرة سيكون هناك رد فعل بالتأكيد، ولو لم يحدث شئ سيكون هناك تكرار لتلك البيانات الغير مقبولة".

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يحذر: لا تمنعوا أطفالكم من التعبير عن مشاعرهم
  • التحريات تكشف ملابسات تحطيم منزل اللاعب عمر السعيد
  • مسؤولون أمريكيون استقالوا بسبب حرب غزة: هناك تواطؤ بالقتل لا يمكن إنكاره!
  • استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية التي بها جرائم على الطفل .. فيديو
  • بيان لـ12 مسؤولا أمريكيا استقالوا بسبب غزة: هناك تواطؤ بالقتل لا يمكن إنكاره
  • محاولة سرقة منزل تنتهي بإلقاء طفل من الطابق الخامس
  • الأزمة تشتعل.. بيراميدز يقرر مقاضاة ثروت سويلم
  • اليوم.. نظر محاكمة متهم بقتل شاب فى مشاجرة بمنطقة المعصرة
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب
  • أمراء الحرب يدمّرون السودان وشعبه