زنقة20ا أنس أكتاو

حقق ميناء طنجة المتوسط، إنجازات استثنائية خلال العام المنصرم معالجا 8.6 مليون حاوية في عام 2023، بنسبة 95% من الطاقة الاسمية للميناء.

وذكر بيان رسمي من المركب المينائي، أن هذا الأداء المتميز، تخطى الأهداف المستهدفة بفارق أربع سنوات، وسجل نقلة نوعية في إدارة الحاويات والتعامل اللوجستي.

وتشير البيانات إلى أن حركة الحاويات تجاوزت الـ8 ملايين، مسجلة زيادة قدرها 13.4% مقارنة بعام 2022.
ويُعزى هذا الإنجاز، وفق بيان الميناء الأكبر بشمال أفريقيا، إلى أداء متميز من محطتي TC1 وTC4، التي تديرهما شركة Maersk-APM، ويتمثل الجدار الذي تمثله هذه النتائج في تحقيق طموحات الميناء في وقت مبكر بأربع سنوات.

وفي سياق متصل، سُجل نمو في حركة الشاحنات بنسبة 4.1%، مما يشير إلى نجاح السياق اللوجستي والتنسيق الفعّال في تيسير حركة البضائع، أضاف البيان.

ولفتت الإحصائيات الى زيادة ملحوظة بنسبة 14.3% في حركة المنتجات الصناعية، مقابل انخفاض طفيف بنسبة 7.7% في حركة المنتجات الزراعية، ما يبرز التوجيه القوي نحو التنوع في أنواع البضائع المتداولة.

كنا شهدت محطتا السيارات في الميناء زيادة ملحوظة بنسبة 21%، حيث تمت معالجة 578,446 سيارة في عام 2023. إذ يعد هذا الرقم إشارة إيجابية إلى استمرارية نمو قطاع صناعة السيارات والتصدير.

وتطرق البيان أيضًا إلى حركة المسافرين التي شهدت ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 30%، حيث استقبل الميناء 2,700,747 مسافرًا خلال العام. ويعتبر هذا الرقم إشارة إلى عودة نشاط المسافرين إلى مستوياته الاعتيادية بعد تأثيرات جائحة كوفيد-19.

وعلى الصعيدين البيئي واللوجستي، شهدت حركة البضائع السائبة تطورًا ملحوظًا، حيث سُجل نمو بنسبة 6% في البضائع السائلة وارتفاعًا بنسبة 44% في البضائع السائبة الصلبة. ما يعكس التزام الميناء بمعايير الاستدامة واستعداده لتلبية تحديات التنمية المستدامة.

وفي ختام البيان، أكد ميناء طنجة المتوسط استعداده لمواجهة التحديات المستقبلية والمضي قدمًا في تعزيز دوره كمركز لوجستي رئيسي في المنطقة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

ميناء الناظور غرب المتوسط يدخل مرحلة التجارب الكبرى

زنقة 20 | الرباط

دخل ميناء الناظور غرب المتوسط مراحله الأخيرة قبل تدشينه رسميا.

و بحسب مصادر مهنية ، فمن المقرر إجراء اختبارات ما قبل الافتتاح والاختبارات التشغيلية الأولى في الأشهر القليلة المقبلة.

ومن المقرر أن يتم تشغيل الميناء بشكل رسمي خلال أشهر قليلة، ربما أوائل عام 2025.

و وفق ذات المصادر ، فإنه إذا تم إجراء الاختبارات اللازمة في غضون بضعة أشهر، فمن المقرر أن تبدأ المنصة اللوجستية للميناء بالعمل سنة 2027.

ووفقا للدراسات، سيكون لمحطة حاويات ميناء الناظور رصيف يبلغ طوله 1520 مترا، ما سيمكن من معالجة 3.4 مليون حاوية سنويًا.

ويضم ميناء الناظور غرب المتوسط ​​أيضًا محطة لاستقبال شحنات النفط ستقوم بمعالجة 25 مليون طن سنويًا ، يضاف إلى ذلك محطة الفحم بطاقة استيعابية تبلغ 7 ملايين طن بالإضافة إلى محطة تستوعب 3 ملايين طن من البضائع المتنوعة.

مقالات مشابهة

  • تداول 10 آلاف طن مواد غذائية عبر موانئ البحر الأحمر
  • ميناء جدة الإسلامي يوظف أحدث التقنيات في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن
  • مدير ميناء إيلات يؤكد استمرار إغلاقه بسبب الحصار اليمني
  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • ميناء دمياط ينضم للمواني المسموح لها بالإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها
  • ميناء الناظور غرب المتوسط يدخل مرحلة التجارب الكبرى
  • رفع القدرة الاستيعابية لميناء الجبيل التجاري لاستقبال كل أنواع البضائع
  • ميناء دمياط يستقبل 36 ألف طن من البضائع العامة خلال 24 ساعة
  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه
  • نتنياهو يراهن على الحرب.. هل يحقق أهدافه؟