كتب - محمود مصطفى أبوطالب:
عقد جناح منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة تحت عنوان “ صناعة المفاهيم - الحاجة والمنهج”، حاضر فيها الدكتور محمد محجوب بن بيه، باحث بالمنتدى، بمشاركة العشرات من رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55.

وناقش "محجوب"، المفاهيم والمصطلحات وأثرها في تكوين الملكة الفقهية والأصولية، وفقه الخلاف ومقاصد الشريعة ودورهما في تقوية الملكة الاجتهادية، ومدى تأثيرها على الواقع الذي نعيشه.

وقال إن هدفنا تحرير المصطلحات والمفاهيم والقواعد الفقهية والأصولية وبيان مجالات عملها، والتطلع إلى الكليات والاطلاع على الجزئيات التي يفزع إليها الناظر في النوازل الفقهية، إلى جانب الوقوف على الخلاف الفقهي وطرق تدبيره وأهميته في تعيين واجب الوقت، والاستفادة من الأحكام المختلفة من مصادر التراث لمعالجة نوازل فقهية واقعية وقضايا فكرية معاصرة، إضافة إلى النظر في منهجية معالجة القضايا الفقهية الحديثة تصورا وتكييفا وتنزيلا.

وأوضح أن المفهوم يسلك مسارين الأول هو التصورات الذهنية والمسار الثاني هو البعد اللغوي، ولفت إلى أن صناعة المفهوم تشمل عدة أمورمنها التركيب، ولها قواعد وأيضا تقتضي العلم والطابع الصناعي يستدعي جهدا يبذل، موضحا أن المفاهيم الشرعية مركبة من اخكام ونصوص شرعية وأيضا من الواقع.

وأضاف أن المفاهيم لها غاية، كل مفهوم له نسقه داخل مفهومه الشرعي، ولابد من توافرالعنصر اللغوي، والظلال الثقافية للكلمات والمفردات تسهم ف تحرير المفهوم، وأيضا النصوص الشرعية لفهم وتوضيح المفاهيم، مشيرا إلى الحاجة إلى وضع علم جديد للتعامل مع المفاهيم، بمعني وجود أداة لتقيم الواقع لتحويله لواقع فقهي، موضحا أن الفقة لا يتعامل مع الواقع كما هو ولكن لابد من تحويله؛ لذلك لابد من تكيف الواقع فنحن نتعامل مع الواقع بواسطة الإدراك.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض الكتاب محمد محجوب طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

طريق السعادة ..

أدرك أن هناك مفاهيم وتعريفات متعددة ومختلفة عن السعادة ، وآخرها ما توصلت اليه جامعة هارفارد الأمريكية في بحثها الذي إستغرق 85 عاما من الدراسة والمتابعة ، وتقول نتائجه إن السعادة هي العطاء والعلاقات الإجتماعية الإيجابية التي تجعل الناس أكثر سعادة وصحة وتساعدهم على العيش لفترة طويلة وهم في حالة من الرضى والسلام النفسي.

وهناك طرق متعددة منفردة أو مجتمعة، تؤدي الى طريق السعادة ،مثل الراحة والفخامة والمتعة.
في خضم الحياة العصرية اليوم ،نجد أن مفاهيم الراحة والفخامة والمتعة ، هي بؤرة إهتمام الإنسان ويعمل على تحقيقها ليل نهار ،حيث أن هذه المفاهيم الثلاثة تتداخل أنسجتها وخيوطها في بعضهما البعض وتساهم في منح الإنسان الشعور والإحساس بالسعادة ولكن لا تعتبر هذه المفاهيم مترادفات لمفهوم السعادة الذي أشرنا إليه في مقدمة المقال.

أعود إلى إلقاء الضوء على المفاهيم الثلاثة: الراحة والفخامة والمتعة:
** الراحة ،هي حالة الهدوء والسكينة والإسترخاء العقلي والجسدي والتخلص من القلق والتوتر والإرهاق من خلال العيش في بيئة هادئة ومنظمة وإضاءة مريحة وألوان مبهجة للنفس.

** الفخامة، هي مزيج من الرقي والرفاهية وجودة الحياة المتميزة في السكن والمأكل والمشرب والملبس وعلاقتها بجودة المواد والتفاصيل والتصميم بمعايير الجمال بعيدا عن المغالاة والإسراف والبذخ .
** المتعة أو الإستمتاع ، هما الرضا النفسي والإشباع العاطفي من خلال صحة نفسية وعقلية وجسدية متكاملة .
هذه العناصر أو المفاهيم الثلاثة ،يمكن إدراكها وتوفرها في الفنادق الفاخرة وصالونات السفر في المطارات والمطاعم الراقية وغيرها ، حيث تمنحنا التوازن النفسي والإستمتاع بتجربة حياة سعيدة لا غنى عنها في حياتنا العصرية الضاغطة.

ويمكن تحقيق تلك الثلاثية بأن نتحول من حالة البحث والتمني الى حالة الفعل والعمل للحصول عليها من خلال أساليب وطرق عيشنا ولو تدريجياً.

مقالات مشابهة

  • عاجل| التعليم تكشف تفاصيل منح طلاب امتحان الفيزياء 2024 الدرجة الكاملة في 3 أسئلة
  • باحث: حركة "حسم" الإخوانية كانت تستهدف إسقاط نظام الحكم في مصر
  • استقرار الحالة المرورية على الطرق والمحاور السريعة في القاهرة والجيزة
  • طريق السعادة ..
  • حرس الحدود يستعرض لزوار معرض وزارة الداخلية جهوده في تعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات
  • باحث في شئون الهجرة: ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية
  • التربية: مناقشة سؤال الرياضيات المثير للجدل مجددا
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان
  • فحص طبي اليوم على ركبة أكرم توفيق استعدادا لمواجهة طلائع الجيش
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»