موسكو-سانا

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمل بلاده بأن يتم حل المشكلات في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس” من خلال حوار متكافئ قائم على الاحترام المتبادل.

ونقل موقع قناة روسيا اليوم عن لافروف قوله في مؤتمر صحفي عقب مفاوضات لافروف مع نظيره الغامبي مومودو تانغارا في موسكو اليوم: “نأمل بأن يتم حل المشكلات التي نشأت في العلاقات بين أعضاء مجموعة إيكواس من خلال حوار متكافئ قائم على الاحترام المتبادل في إشارة إلى قرار بوركينا فاسو ومالي والنيجر الانسحاب من المجموعة”.

بدوره قال تانغارا: “إن بلاده لم تفاجأ بخروج الدول الثلاث من إيكواس لكنها تأمل في إمكانية حل هذه الأزمة عبر الحوار بين الأشقاء”.

وقررت الأحد الماضي كل من بوركينا فاسو ومالي والنيجر مغادرة إيكواس، معتبرين في بيان مشترك أن المجموعة لم تساعدها في مكافحة الإرهاب بل فرضت عقوبات غير قانونية ضدها.

من جهة أخرى أعلن لافروف أن بلاده تدرس مصدر وموثوقية المعلومات حول خطط الولايات المتحدة في إعادة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بريطانيا.

وردا على سؤال من الصحفيين عما إذا كانت روسيا لديها معلومات عن خطط أمريكية لإعادة نشر الأسلحة النووية التكتيكية في بريطانيا، قال لافروف: “لقد سمعنا بالطبع عن هذه التقارير، ونحن ندرس مصدر هذه المعلومات ومدى موثوقيتها”.

وكان نائب ريابكوف حذر في وقت سابق اليوم الولايات المتحدة من إعادة نشر الأسلحة النووية الأمريكية في بريطانيا.

يذكر أن صحيفة ديلي تلغراف البريطانية كشفت أول أمس في تقرير جديد استند إلى وثائق تابعة لوزارة الدفاع الأمريكية أن واشنطن تخطط لنشر أسلحة نووية في بريطانيا بذريعة مواجهة روسيا، كما كشفت عن عقود شراء خاصة بمنشأة جديدة في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في منطقة “لاكنهيث”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی بریطانیا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الهنغاري: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو استحالة الخروج من الأزمة الأوكرانية من دون الحوار.

وقال سيارتو في تصريح لقناة آر تي الروسية اليوم عقب محادثات رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو: “من دون الحوار لا يوجد مخرج من الأزمة الأوكرانية، لأنه هو السبيل الوحيد الذي يؤدي إلى الخروج من الوضع الحالي”.

وأضاف سيارتو: “إذا تحدثنا بعضنا مع بعض، فإننا نعطي فرصة لفتح قنوات التواصل”.

وكان بوتين أكد إثر مباحثاته مع أوربان أن رعاة أوكرانيا يواصلون محاولة استخدامها وشعبها أداةً في المواجهة مع روسيا، لافتاً إلى أن رئيس الوزراء الهنغاري أبلغه بتفاصيل زيارته إلى كييف، مشدداً على استعداد موسكو للتفاوض من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأوكرانية، مع ضرورة أخذ الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية في الاعتبار.

مقالات مشابهة

  • 3 دول أفريقية تؤسس "كونفدرالية دول الساحل".. ما القصة؟
  • "بوركينا فاسو ومالي والنيجر" كونفردالية دول الساحل.. هل نحن بصدد توحد أفريقي جديد؟
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • وزير الخارجية الهنغاري: لا خروج من الأزمة الأوكرانية دون الحوار
  • سناتور روسي: تولي "العمال" السلطة بالمملكة المتحدة لن يؤثر كثيرًا على السياسة تجاه موسكو
  • أوربان يصل إلى موسكو في “مهمة سلام”
  • بيسكوف: العقلاء في الغرب سيفكرون في خطة بوتين للسلام في أوكرانيا
  • برلماني روسي: موسكو تدرس نشر صواريخ في كوبا
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025