قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن هناك مخططات للدول الغربية للضغط على مصر بكل السبل للقبول بعملية تهجير الشعب الفلسطينية، وبالتالي تصفية القضية الفلسطينية، وهذا يؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري. 

وتابع "الفقي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عثمان، ببرنامج "مساحة حرة"، المذاع على فضائية "الشمس"، أن هناك أزمة في إدارة الملف الاقتصادي، وهذه الأزمة يجب أن تعالج في ظل الضغوط المستمرة في الأجل المنظور، مشددًا على ضرورة العمل على تخفيف حدة الغلاء والتضخم على الشعب المصري قبل تحريك سعر الصرف أو تعويم الجنيه، لأن هذا سيؤدي إلى توليد تضخم  أكبر من التضخم الموجود الآن.

 

ولفت إلى أن تخفيف التضخم يكون من خلال إدارة الدولة للسلع الرئيسية، وهذا ما أعلن عنه رئيس الوزراء مؤخرًا من إعلان السكر والزيت والفول والأرز كسلع استراتيجية، مشيرًا إلى أن هناك ضرورة لتخفيف حدة الغلاء على المواطن، حيث وصل معدل التضخم لـ35%، وتخفيفه لـ5% مثلما كان قبل الحرب على روسيا وأوكرانيا، من شأنه أن يأخذ بعض الوقت.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور فخري الفقي لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب تهجير الشعب الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

هل هناك تحريك جديد في سعر الخبز؟.. رئيس الوزراء يجيب

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن اليوم الذي زادت فيه مدة تخفيف الأحمال كان بسبب حادث استثنائي، وتعمل الدولة على توفير احتياطي استراتيجي إضافي لمنع تكرار الأزمة، ووفروا الاعتمادات المالية له. 

وأكد مدبولي، خلال مؤتمر صحفي له اليوم الخميس، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه التقى بنحو 70 شخصية مرشحة للتشكيل الوزاري الجديد، وتم التحاور الشخصي مع المرشحين للاطمئنان لاختيار الأفضل، ويجب أن تكون الشخصية لديها رؤية واضحة لحل أزمات القطاع، معلقا: "اعطوا الفرصة للوزراء يشتغلوا على ملفاتهم ولو لقينا مشكلة مفيش غضاضة يحصل تغيير".

تصريح مهم لرئيس الوزراء بشأن الدعم النقدي رئيس الوزراء يزف بشرى سارة عن أزمة الكهرباء: "هنحدد اليوم اللي هيتوقف فيه تخفيف الأحمال"

وعن التحويل للدعم النقدي، عقب، "كل الخبراء الاقتصاديين بلا استثناء أكدوا على ضرورة التحول للدعم النقدي"، موضحا أن التحرك للدعم النقدي يشترط وجود منظومة متكاملة للبيانات، وضمان وصل الدعم لمستحقه، وهناك حوار جاري في الحوار الوطني حول هذا الأمر للوصول لقرار.

وعن سعر الخبز، أكد أنه لبس هناك توجه لأي تحريك آخر على المدى القصير، معلقا: "بعض الناس قالوا لو الحكومات السابقة زودت 5 قروش كل سنتين على سعر الرغيف مكنش هيبقا في مشكلة"

مقالات مشابهة

  • هل هناك تحريك جديد في سعر الخبز؟.. رئيس الوزراء يجيب
  • فخري الفقي: محاربة الغلاء وكسر معدل التضخم أحد أهم أولويات الحكومة الجديدة
  • رئيس «خطة النواب»: الحكومة أمامها أجندة من 5 نقاط.. أهمها محاربة الغلاء
  • خبير اقتصادي: التضخم وتمكين القطاع الخاص على رأس ملفات الحكومة الجديدة
  • قبل حلف اليمين.. اقتصادي يكشف أبرز تحديات الحكومة الجديدة
  • فخري الفقي لـdmc: الحكومة الجديدة «كتيبة العبور لآفاق جديدة»
  • خبير اقتصادي: القطاع العقاري المحرك الرئيسي للتنمية الشاملة في مصر
  • عرض وليس مرضا.. خبير اقتصادي: التضخم من أهم ملفات الحكومة الجديدة (فيديو)
  • عمرو الفقي: هناك استعدادات لمهرجان العلمين مع كافة الجهات
  • الكهرباء والبترول: عودة خطة تخفيف الأحمال ساعتين من 3 إلى 7 مساء