صحيفة الخليج:
2024-07-05@11:50:50 GMT

تعرفوا إلى أصناف طعام تقليل الشعور بالجوع؟

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

تعرفوا إلى أصناف طعام تقليل الشعور بالجوع؟

دبي: «الخليج»

يشكو بعض الأفراد من شعورهم بالجوع، بالرغم من تناولهم للطعام، حيث تساءلوا عن أبرز أصناف الأغذية، التي تقلل رغبتهم في تناول الطعام، تجنباً لزيادة أوزانهم.

وبحسب خبراء التغذية، فإنه من الضروري تضمين العناصر الصحيحة في النظام الغذائي، والتي ستساعد فقط على استقرار الطاقة في الجسم، كما أن أسباب الشعور بالجوع مختلفة، مثل الإجهاد، عدم التوازن الهرمونى، انخفاض مستوى السكر فى الدم، الآثار الجانبية لبعض الأدوية، الحموضة، إلا أن هناك أصناف طعام، تقلل الشعور بالجوع، أبرزها.

الأفوكادو:

يُعد أحد أكثر الفواكه صحة، يحتوي على مضادات الأكسدة، حيث يمكن أن يقلل إنتاج الأحماض الهضمية في المعدة لتقليل آلام الجوع.

اللوز:

يُعد مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم والدهون الصحية والبروتين والألياف، فإنها تزيد من الشعور بالامتلاء، ويقلل اللوز من الجوع ويحسن فيتامين E والدهون الأحادية غير المشبعة.

الزبادي:

إضافةً إلى كثرة فوائده الصحية، فإن الزبادي يعمل على تحسين صحة الأمعاء، من خلال تعزيز نمو البكتيريا الصحية، كما يعادل بين الأحماض فى المعدة، وبالتالي يقلل من آلام الجوع.

جوز الهند:

محتوى الألياف في جوز الهند مرتفع جداً، وبالتالي يمكن أن يعزز الامتلاء ويمنع من الإفراط في تناول الطعام، أيضاً يُسهم في حرق الدهون بشكل أسرع، كما أنه يقلل الشهية، ما يؤدي إلى انخفاض تلقائي في تناول السعرات الحرارية.

البيض:

يعمل تناول البيض فى وجبة الإفطار على تثبيط هرمون الجريلين، لذلك يمنح الفرد شعوراً بأنه أقل جوعاً خلال اليوم، بل ويستهلك أيضاً سعرات حرارية أقل.

الجزر:

كونه غني بالألياف، يمكن أن يساعد تناول الجزر كوجبة خفيفة بين الوجبات على تقليل إنتاج الأحماض في المعدة، والحد من الجوع، ويرجع ذلك إلى محتوى الألياف الغنية من الخضار.

الشوفان:

يحتوي الشوفان على الألياف غير القابلة للذوبان التي تملأ المعدة، وتساعد فى إنتاج الأحماض الدهنية، ما يقلل من أي التهاب في الجسم، ويمكن لمحتوى الكربوهيدرات في دقيق الشوفان أن يبقي الفرد أكثر شعوراً بالشبع.

الفلفل الحلو:

غني بالمحتوى المائي، ومضادات الأكسدة، فإن إضافة الفلفل إلى السلطة، يمكن أن يساعد على التخلص من آلام الجوع لفترة طويلة، ومنع زيادة الوزن غير الصحي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات یمکن أن

إقرأ أيضاً:

دراسة تحذر: إطعام الأطفال بـ «الملعقة» يصيبهم بأضرار عديدة.. تعرفوا عليها

يعتقد كثير من الناس أن إطعام أطفالهم باستخدام «الملعقة»، هو الطريقة الأفضل لجعل صغارهم يشعرون بالراحة والطمأنينة، ولكن هناك مفاجأة فجرتها دراسة نشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن هذه الطريقة تصيب الأطفال بضرر بالغ.

ويقدم موقع «الأسبوع»، لزواره ومتابعيه في السطور التالية، كل ما يخص أضرار إطعام الرضع بالملعقة، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــا.

ألعاب تنمي مهارات الطفل الرضيعسلبية طريقة الفطام

أثبتت دراسة أجراها باحثون في جامعة كولورادو، أن طريقة فطام الطفل المنتشرة حول العالم وخاصة في الدول العربية تؤثر بالسلب علي الطفل حيث تمنعه من استكشاف مجموعة متنوعة من الأطعمة من وجبات الأسرة.

درجة نمو أعلي

وارتبط فطام الأطفال، الذين يتناولون الطعام بأيديهم، بزيادة أكبر في درجات الوزن بالنسبة للعمر والوزن بالنسبة للطول مقارنة بالرضع الذين تم فطامهم تقليديًا، مما يعني أن لديهم مسارات نمو أعلى، وبالتالي فإن طريقة الفطام التقليدية تؤثر بالسلب علي نمو الطفل بشكل عام، وذلك وفقا لدراسة أجريت في جامعة كولورادو علي 70 طفلًا يبلغ عمرهم الخمسة أشهر.

طفل رضيع - أرشيفية
فطام الطفل والقيمة الغذائية

وبحسب ما قاله الباحثون، فإن الفواكه اللينة والخضروات المطهوة على البخار والجبن وقطع اللحم الصغيرة كلها أطعمة جيدة لمحاولة فطام الطفل لأنها تكون سهلة على الأطفال سواء عند الإمساك بها أو مضغها، كما أضافت الباحثة كينزي ماتزيلر، أخصائية تغذية، أن أحد المخاوف الرئيسية بشأن فطام الطفل هو أنه لم يكن معروفًا ما إذا كان يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم نمو الرضيع. لكن من المطمئن معرفة أن فطام الطفل يوفر السعرات الحرارية الكافية للنمو.

طفل الرضيعالمثابرة سر النجاح

وأشار الباحثون، إلى أن الأمر يحتاج غالبًا إلى أن يعاد تقديم الطعام إلى الطفل قرابة 15 مرة حتى يقبله، لذا فإن المثابرة هي مفتاح النجاح مع الأطفال، وفقًا لما ورد في سياق الدراسة التي تم عرض نتائجها في مؤتمر الجمعية الأميركية للتغذية في شيكاغو.

اقرأ أيضاًهل تحصل الأم على أجر من زوجها نظير إرضاع طفليهما؟.. أمين الفتوى يُجيب «فيديو»

9 نصائح لنمو طفلك بصحة جسدية ونفسية سليمة

مقالات مشابهة

  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • قلبك يستغيث.. تعرف على أسباب خفقان القلب
  • دراسة تحذر: إطعام الأطفال بـ «الملعقة» يصيبهم بأضرار عديدة.. تعرفوا عليها
  • شاب عماني يستثمر مزرعته لإنتاج طنين من أصناف المانجو
  • احذر.. التجشؤ المفرط قد يكون علامة على الإصابة بأمراض خطيرة جدا
  • مشروب شهير بمنع القيء والشعور بالغثيان ويخفف اضطرابات المعدة.. الأطباء ينصحون بتناوله
  • توزيع 800 ألف كيلوجرام من فائض طعام الحجِّ
  • ممثل الجزائر بمجلس الأمن: حياة الفلسطينيين في غزة مهددة بالجوع والمرض
  • تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك
  • السودان وغزة .. الجوع قادم..!