أبرمت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، اليوم مذكرة تفاهم مع “إنتربرايز أيرلندا”، الوكالة الحكومية الأيرلندية المخصصة للتجارة والابتكار والتي تعتبر أكبر مؤسسة رأس مال استثماري في أوروبا من حيث عدد الصفقات، بهدف إنشاء شراكة استراتيجية تعزز فرص الأعمال والتوسع والتعاون المشترك بين شركات دبي وأيرلندا مع التركيز على القطاع الرقمي.


وتم توقيع مذكرة التفاهم في مقر غرف دبي بحضور معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، وسعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، وسعيد القرقاوي، نائب رئيس غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، في حين شهد حفل التوقيع من جانب جمهورية أيرلندا كل من معالي دارا كاليري، وزير دولة لترويج التجارة والتحول الرقمي وتنظيم الشركات في جمهورية إيرلندا، وسعادة أليسون ميلتون، سفير جمهورية أيرلندا لدى الدولة، وليو كلانسي، الرئيس التنفيذي لوكالة “إنتربرايز أيرلندا”.
وتهدف مذكرة التفاهم الاستراتيجية بين غرفة دبي للاقتصاد الرقمي ووكالة “إنتربرايز أيرلندا” لربط الشركات العاملة في دبي مع الشركات الأيرلندية من أجل تعزيز التعاون والشراكات بين الجانبين، وتقديم فرص مجزية لعملاء وكالة “إنتربرايز أيرلندا” وخاصة في مجالات التقنية والتصنيع والطاقة النظيفة، إلى جانب قطاع الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمة، بالإضافة إلى تعزيز علاقات الأعمال والتجارة والاستثمار بين إيرلندا ودبي، وتحفيز الروابط الاقتصادية والتجارية بما يساعد الشركات الأيرلندية للتوسع في أسواق المنطقة.
وبموجب مذكرة التفاهم، سيتم العمل على بناء فرص أعمال واعدة للشركات الصغيرة في دبي وأيرلندا، مع التركيز على قطاع التقنيات الرقمية، وإتاحة الفرصة أمام الشركات الأيرلندية الصغيرة للتعرف على فرص التصدير إلى دبي، بالتزامن مع تعريف الشركات الصغيرة من دبي بفرص التصدير إلى أيرلندا، كما نصت مذكرة التفاهم على تطوير منصة للتدريب وبناء القدرات من الناحية الثقافية لتعزيز ممارسة الأعمال بين الثقافات واللغات المتنوعة.
وقال سعادة محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: “تلعب دبي دوراً محورياً في مشهد الأعمال العالمي باعتبارها بوابة حيوية لنمو وتوسع الشركات من مختلف أنحاء العالم، كما تواصل الإمارة ترسيخ مكانتها كمنصة مثالية تجمع الأفكار الإبداعية ويلتقي فيها رواد الأعمال والشركات المبتكرة وخاصة في مجال التقنيات الرقمية الحديثة، بما يساهم في خلق المزيد من الفرص، وبناء شراكات واعدة وتطوير حلول فعالة ومشاريع رائدة”.
وأضاف لوتاه : “يشكل تعاون غرفة دبي للاقتصاد الرقمي مع وكالة “إنتربرايز أيرلندا” لإبرام مذكرة التفاهم الاستراتيجية خطوة نوعية تصب في مصلحة مجتمعي الأعمال في كل من دبي وأيرلندا، بما يشمل الشركات الصغيرة والناشئة والمشاريع المتخصصة في القطاعات التقنية، بحيث تتم مشاركة الخبرات المحلية واستشراف الفرص المشتركة بما يساهم في رفد حجم التبادل التجاري والاستثماري ويدعم نمو الاقتصاد الرقمي في دبي وأيرلندا”.
وأوضح ليو كلانسي، الرئيس التنفيذي لوكالة “إنتربرايز أيرلندا”، أن الطلب على الابتكار الأيرلندي في دبي وفي جميع أنحاء دولة الإمارات مرتفع، وذلك مع استمرار الصادرات في الارتفاع عاماً بعد عام.
وأضاف “من خلال هذه الاتفاقية مع غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، نهدف إلى التعاون معاً لتسهيل الاتصالات القوية بين شركات دبي والشركات الأعضاء في “إنتربرايز أيرلندا” من أجل المنفعة المتبادلة، ومن خلال التركيز على التكنولوجيا والتصنيع والطاقة النظيفة”.
وتلعب غرفة دبي للاقتصاد الرقمي دوراً محورياً في تعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الرقمي، حيث تساهم بفعالية في إطلاق الإمكانات الكاملة للاقتصاد الرقمي، ودفع إمارة دبي نحو مستقبلها الطموح كمركز عالمي رائد للتكنولوجيا والابتكار، بما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: غرفة دبی للاقتصاد الرقمی مذکرة التفاهم غرف دبی فی دبی

إقرأ أيضاً:

“الحرس الوطني” يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة

أطلقت قيادة الحرس الوطني، حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة ونشر ثقافة السلامة والوقاية بين أفراد المجتمع وتعريفهم بالتدابير الاستباقية، والإجراءات الوقائية، والقوانين الاتحادية، والقرارات، والأنظمة المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي يعمل على إنفاذها الحرس الوطني، بالتنسيق والتكامل مع الشركاء، للمحافظة على الأمن وحماية المكتسبات الوطنية.

كما تهدف الحملة إلى تثقيف وتعزيز الوعي المجتمعي حول الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في المواقف الطارئة والتي تسهم في تقليل المخاطر والمحافظة على سلامة الجميع.

وفي المرحلة الأولى من الحملة سيطلق الإسعاف الوطني مبادرة “صيف آمن.. خلك جاهز”، بهدف زيادة الوعي بأهمية الإسعافات الأولية والتدابير الوقائية لمواجهة الطوارئ والإصابات الشائعة خلال فصل الصيف.

وتستهدف المرحلة الثانية رفع مستويات الوعي، لدى الصيادين ومرتادي النزهات البحرية، بالقوانين والقرارات والأنظمة المعمول بها في دولة الإمارات، للحفاظ على أمن البيئة البحرية، وتوضيح العقوبات والغرامات الجزائية المترتبة على المخالفات، والممارسات غير القانونية، والتعريف بالإجراءات الاحترازية، الواجب اتخاذها، ومعدات السلامة اللازم توافرها، قبل وأثناء ارتياد البحر.

وتركز الحملة في المرحلة الثالثة على الإجراءات التوعوية والتثقيفية عند ارتياد المناطق الصحراوية والجبلية وعمليات البحث والإنقاذ والاستجابة للحالات الطارئة، والجهود التي يقوم بها المركز الوطني للبحث والإنقاذ في الحرس الوطني في إنقاذ الأرواح وإجلاء المصابين، بالإضافة إلى التعامل مع حالات النقل الطبي بالتنسيق والتكامل مع الشركاء، بهدف ضمان تقديم استجابة سريعة وفعالة لحالات الطوارئ، ما يسهم في الحفاظ على الأرواح.


مقالات مشابهة

  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • لتدريب 150 من أبناء وبنات الوطن.. “الوطنية للإسكان”: انطلاق “واعد 4” بعدد من المجالات
  • “غرفة المدينة المنورة” تنظم لقاء “أساسيات DevOps نحو عملية تطوير مستدامة”
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • “الشارقة للتدريب الإعلامي” يعرف الطلبة بالاتجاهات الحديثة في الإعلام
  • إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين.. إضافة خدمة الشحن الجديدة “cbs” لميناء جدة الإسلامي
  • “الحرس الوطني” يُطلق حملة شاملة لتعزيز الوعي حول الأمن والسلامة