التقى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، اليوم الثلاثاء، بمقر مجلس النواب في مدينة بنغازي، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، ضمن سلسلة لقاءات ومشاورات يُجريها الأخير حول تطورات الأوضاع السياسية في ليبيا.

وأفاد المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، بأن اللقاء تناول مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا.

وأكد رئيس مجلس النواب خلال اللقاء، على أن القوانين الانتخابية قد صدرت وأنها قابلة للتنفيذ وما علينا إلا الاتجاه لتنفيذها.

كما أكد عقيلة على أنه بالإمكان دراسة شروط انتخاب رئيس الوزراء، موضحاً بأن فتح باب الحوار من جديد سيعيدنا إلى المربع الأول، حسب وصفه.

يُذكر أن مجلس النوّاب وخلال جلسته في 2 أكتوبر الماضي، وافق بالإجماع على إصدار قانوني انتخاب رئيس الدولة وانتخاب مجلس الأمّة المنجزة من قبل اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية 6+6.

وقال رئيس المجلس عقيلة صالح، في كلمته الافتتاحية للجلسة حينها، إن القانون الذي جرى إقراره من لجنة 6+6 حسب التعديل الدستوري لا يقصي أحدا ممن تتوافر فيه الشروط المعروفة للترشح، ولكل مواطن الحق في الترشح مدنيا أو عسكريا دون إقصاء لأحد، ومن لم يفز في الانتخابات يعود لوظيفته السابقة.

وأضاف رئيس مجلس النواب أن القانون راعى كل الاعتبارات والظروف التي تمر بها البلاد وحقق المساواة في ممارسة العمل السياسي، معربا عن شكره للجنة 6+6 المختصة بإقرار قوانين الانتخابات على إنجاز هذا العمل، معتبرا أنه أساس لتوحيد السلطة في البلاد ويحقق رغبة الليبيين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

آخر تحديث: 30 يناير 2024 - 19:07

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأمم المتحدة البعثة الأممية انتخابات باتيلي عقيلة صالح قوانين انتخابية مجلس النواب مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

اللافي والكوني يبحثان مع قالن التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا وسبل تعزيز الاستقرار

ليبيا – التقى عضوا المجلس الرئاسي عبد الله اللافي وموسى الكوني،برئيس المخابرات التركية إبراهيم قالن،ونائبه جمال الدين تشاليك، لبحث التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا،وسبل تعزيز الاستقرار، ودفع العملية السياسية إلى الأمام.

اللقاء ركز بحسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي،على ضرورة التوصل إلى حلول توافقية بين الأطراف الليبية من خلال حوار وطني شامل بما يضمن الحفاظ على وحدة البلاد واستقرارها.

وخلال اللقاء،أكد النائبان على أهمية الاحتكام إلى الإرادة الوطنية الخالصة في مواجهة التحديات الراهنة، مشددًان على أن المرحلة الحالية، تتطلب تكاتف جميع الليبيين، للوصول إلى تسوية سياسية شاملة.

كما أشار الجانبان إلى أهمية دعم المجتمع الدولي، بما في ذلك تركيا، لمسار الحوار الذي يُعزز فرص الوصول إلى حل سياسي ينهي الأزمة، ويُحقق تطلعات الشعب الليبي في بناء دولة ديمقراطية ومستقرة.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • رئيس مجلس الأمة يُدلي بصوته ويؤكد “حافظوا على الجزائر”
  • اللافي والكوني يبحثان مع قالن التطورات السياسية الأخيرة في ليبيا وسبل تعزيز الاستقرار
  • صالح: الجنوب سيتحول إلى منطقة عامرة مستقرة أمنة وصحراء جاذبة للمستثمرين والسياح
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • عقيلة: لابد من الاحتشاد في كتلة وطنية لإخلاء العاصمة من الخارجين عن القانون
  • الرئاسي يبحث مع المخابرات التركية التطورات السياسية في ليبيا
  • المؤتمر الأول للإعمار.. حماد يعلن انطلاق خطط التنمية جنوب ليبيا
  • مجلس النواب يتعهد بإعمار وتنمية مختلف مناطق ليبيا
  • المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب تستقبل رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية الصعيد