أعلنت شركة Neuralink، وهي شركة التكنولوجيا العصبية ومقرها كاليفورنيا والمملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك، في 29 يناير 2024، عن إجراء أول عملية زرع بشرية لشريحة دماغية لاسلكية.

وحصلت شركة Neuralink على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لإجراء تجارب بشرية على شريحة دماغية لاسلكية في مايو 2023. وبدأت الشركة توظيف التجارب البشرية في سبتمبر 2023.

حقيقة اللمبي 8 جيجا..إيلون ماسك يزرع أول شريحة في دماغ إنسان حقيقي

تم إجراء العملية على رجل يعاني من شلل رباعي، وتم زرع الشريحة في دماغه الأمامي. قال ماسك إن المريض يتعافى بشكل جيد وأن النتائج الأولية تظهر اكتشافًا واعدًا لارتفاع الخلايا العصبية.

ويسمح أول منتج BCI من Neuralink، المسمى Telepathy، للمستخدمين بالتحكم في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي بمجرد التفكير. وقد أظهرت الاختبارات على الحيوانات أن القرود يمكنها استخدام شريحة Neuralink للتحكم في لعبة بينج بونج بعقولها.

ويأمل ماسك أن يساعد المنتج الأشخاص الذين فقدوا القدرة على استخدام أطرافهم. قال: "تخيل لو كان ستيفن هوكينج قادرًا على التواصل بشكل أسرع من الكاتب السريع أو البائع بالمزاد."

جدير بالذكر إن عملية زرع أول شريحة دماغية لاسلكية في الإنسان قد تثير العديد من المشكلات الأخلاقية والقانونية. من المهم أن يتم إجراء المزيد من الأبحاث لتقييم سلامة وفعالية هذه التكنولوجيا.

تشمل بعض المخاوف الرئيسية المتعلقة بأجهزة BCI ما يلي:السلامة: يمكن أن تسبب عمليات الزرع الجراحية مضاعفات مثل العدوى والنزيف. كما يمكن أن تسبب الأقطاب الكهربائية المزروعة في الدماغ تلفًا عصبيًا.الخصوصية: يمكن أن تكشف أجهزة BCI عن معلومات شخصية حساسة، مثل الأفكار والمشاعر.التحكم: يمكن استخدام أجهزة BCI للتحكم في سلوك الناس دون موافقتهم.

من المهم أن يتم تطوير أجهزة BCI بطريقة مسؤولة وأخلاقية. يجب أن تكون هذه الأجهزة آمنة وفعالة وخصوصية. كما يجب أن تكون هناك ضوابط قوية لمنع إساءة استخدام هذه التكنولوجيا.

يمثل زرع أول شريحة دماغية لاسلكية في الإنسان خطوة مهمة في تطوير تكنولوجيا BCI. ومع ذلك، من المهم أن يتم إجراء المزيد من الأبحاث لتقييم سلامة وفعالية هذه التكنولوجيا قبل أن تصبح متاحة على نطاق واسع.

يشار إلى أنه سبق وتم تناول مثل هذه الفكرة فيلم اللمبي 8 جيجا بطولة الفنان محمد سعد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زرع أول شریحة

إقرأ أيضاً:

معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه

أثير- معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي، رئيس جهاز الاستثمار العماني

كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه، هيبة بتواضع، إقدامٌ بترفق، بساطةٌ برقي، مرحٌ بسكينة، سخاءٌ برُشد، علم وأدب، قريب وإن بعد. كان مزيجًا فريدًا من السجايا والقيم ومكارم الأخلاق لم أشهدها تتجسّد في رجل كما تجسّدت في فقيدنا السيد عبدالله بن حمد بن سيف البوسعيدي رحمه الله.

الفقيد ومعالي عبدالسلام المرشدي في إحدى المناسبات

عرفته كأب وأخ، وتعاملت معه كصديق تارة وشريك تارة أخرى، جالسته على حدة وفي مجالس عامة، رافقته في السفر والحضر، وسواءً في كوخ خشبي في جبال طشقند أو في منتجعات فارهة في جنيف أو ملتحفًا السماء في رمال بدية؛ كان دائمًا ذلك السيد النبيل بمكارم أخلاقه وسجيته النادرة التي تعكس الهوية العمانية في أرقى صورها والتجلي الكامل للسماحة والبشاشة والطيبة والكرم.

كان أبو محمد حسن الكلام في كل حالاته التي عايشته فيها، استمعت له وهو يلقّن أبناءه وأبنائي أو حين يخاطب جلّاسه، ورأيته وهو يتبادل أطراف الحديث مع زائريه من مختلف بقاع الأرض، أو عند توجيه العاملين لديه، باختلاف المواقف كلها سواء كانت اجتماعية أم مهنية أم خاصة، لم تنبس شفتاه بكلمة شائنة قط. كان ينتقي ما يقول بأجمل المفردات حتى في أشد المواقف التي تستدعي لفت النظر أو التوبيخ.

الفقيد يُكرّم محمد ابن معالي عبدالسلام المرشدي لتفوقه في مسابقة القرآن الكريم

كان السيد عبدالله متفردًا في اهتمامه بكل إنسان، وحريصًا على أدق التفاصيل، يحرص على السؤال عن أبناء وأحفاد أصدقائه وعماله وأرحامه، ويُشعِرُ كل فرد حوله بأنه محور اهتمامه.

نسبه وتاريخ عائلته لا يخفى على أحد، فلم أكتب عن ذلك، ولم أتطرق لإنجازاته الوطنية والاجتماعية وإسهاماته الأدبية والثقافية والعلمية؛ فهي أكبر من أن تعدد ومعلومة للجميع، لكنّ الجانب الإنساني الذي شهدته منه في العمر الذي جمعنا يُعدّ تاريخًا بحد ذاته يستوجب التدوين.

صورة للفقيد السيد عبدالله رحمه الله في رمال بدية

سيدي النبيل؛ لقد تعلمت منك الكثير، علمتني حتى في صمتك الذي يحتوي دروسًا جديرة بالتأمل، مهما كتبتُ فسأبقى مقصّرًا في حقك؛ لأنك إنسان بحق اشتقَّت الإنسانية من معانيك.

لا تكفيك الكلمات، ولم يسبق لي أن كتبت ونشرت قبل اليوم، ولا أعتقد أنني سأنشر بعدك، لكن شعورًا غريبًا عصيًا على الوصف دفعني للكتابة، شعورًا لم يخالج نفسي لفراق أي إنسان غيرك؛ فهو خليط بين الصدمة والفجع والحزن والفراغ والسكينة، إلا أن العزاء، وما يخفف المصاب أن روحك الطاهرة مكانها لم يكن أبدًا في الأرض؛ لذلك تلهّفت السماء لاسترداد أمانتها حيث التحرر من الجسد البشري لتكون بجوار رب كريم.

مقالات مشابهة

  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • ماسك يقدم فرضية بشأن من يحكم الولايات المتحدة
  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه
  • إيلون ماسك معلقا على المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024: ذريعة لاستبدال الرئيس بايدن
  • “تطور الذكاء الاصطناعي في مجال التجسس والأمان: تحديات وفرص
  • انقطاع الكهرباء| أفكار لتحضير أطعمة خفيفة بدون استخدام الأجهزة الكهربائية
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالميا عام 2023
  • ماسك الجرجير: طريقة طبيعية لتحسين صحة وجمال البشرة
  • معلومات الوزراء: 254.8 مليون شخص استخدموا أدوات الذكاء الاصطناعي عالمياً عام 2023
  • ملاكم بدرجة إنسان.. 45 عامًا على اعتزال محمد علي كلاي