زنقة 20 ا الرباط

أوصت رئيسة المجلس الأعلى للحسابات زينب العدوي، اليوم الثلاثاء، بضرورة تقليص الفوارق بين الجهات وإرساء عدالة مجالية بعدما سجل المجلس اتساع الفوارق بين الجهات في جذب الإستثمار وخلق الثروة.

وسجلت العدوي في جلسة عمومية مشتركة خلال تقديم عرض عن أعمال المجلس الأعلى للحسابات برسم 2022-2023، أمام مجلسي البرلمان، أنه “بعد أن ساهمت أربع جهات، من أصل 16 جهة حسب التقسيم الترابي السابق، في حوالي %50 من الناتج الداخلي الجمالي خلال سنة 2011 فإن مساهمة ثلاث جهات فقط، من أصل 12 جهة، فاقت %58 خلال سنة 2021.

وكشف العدوي أن “تقليص الفوارق بين الجهات وإرساء عدالة مجالية، يظل من بين التحديات، حيث تشكل الجهوية رافعة للنهوض بالتنمية الإقتصادية والإجتماعية المندمجة والمستدامة”.مشيرة إلى أنه “من ضمن الإكراهات، التأخير المسجل على مستوى التفعيل الحقيقي للاتمركز الإداري”.

ودعت العدوي إلى “التسريع في تجسيد الميثاق الوطني للاتمركز الإداري الذي صدر في سنة 2018 على أرض الواقع وتملك وترسيخ ثقافة نقل الإختصاصات التقريرية من المركز إلى المستوى الترابي”.

وأشارت إلى أن “المعدل الإجمالي لإجراءات الميثاق مكتملة الإنجاز والذي لم يتجاوز إلى غاية شتنبر ،2023 %32، وكذا نسبة نقل الإختصاصات ذات الأولوية المتعلقة بالإستثمار والتي لم تتعدى %30″.

ومن أهم معيقات تفعيل الجهوية المتقدمة، تشير العدوي  عدم قدرة الجماعات الترابية وهيئاتها، بصفة عامة،
والجهات والوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع، بصفة خاصة، على استقطاب الموارد البشرية ذات المؤهلات الضرورية لكسب رهان التنمية الترابية”.

ودعت المتحدثة إلى  ضرورة “تعزيز القدرات التدبيرية للجهات باعتماد مقاربة شمولية تقوم أساسا على الإستثمار الأمثل لمختلف الخبرات والكفاءات المتاحة التي يتوفر عليها باقي الفاعلين المؤسساتيين على المستوى الترابي، بدل اللجوء إلى عمليات للتوظيف قد تكون غير مجدية ويترتب عنها تحمل تكاليف مالية إضافية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بيع شركة "ليدك" بالبيضاء في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو

كشفت مجموعة « فيوليا » الفرنسية عن اتفاق مع السلطات المغربية لبيع حصتها الكاملة في شركة « ليدك » المفوض لها في توزيع الماء الصالح للشرب وتوزيع الكهرباء بالدارالبيضاء، إلى الشركة الجهوية المتعددة الخدمات الدار البيضاء-سطات.

ومن المنتظر حسب بلاغ المجموعة الفرنسية، أن يتم إتمام البيع بحلول نهاية عام 2024، في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو،  مباشرة بعد الحصول على الموافقات الإدارية اللازمة.

وأضاف البلاغ أن « فيوليا » ستظل شريكا رئيسيا في المملكة، وستواصل تواجدها في توزيع المياه والكهرباء في مدن مثل الرباط وطنجة وتطوان.

يشار إلى أن السلطات المغربية شرعت في تنزيل قانون إحداث الشركات الجهوية المتعددة الخدمات، عبر إصدار مراسيم تحدد تواريخ الشروع في إحداث هذه الشركات الجهوية، وأسمائها، ورأسمالها والأطراف المساهمة فيه، ومراحل تنزيلها بالتدرج عبر جهات المملكة.

 

 

كلمات دلالية الشركة الجهوية لتوزيع الماء والكهرباء بيع صفقة فيوليا ليدك

مقالات مشابهة

  • ننشر اختصاصات المجلس القومي للأمومة والطفولة بعد إقراره
  • ورشة عمل متخصصة بالمركز الوطني للبحث والإنقاذ
  • العفو الدولية تدعو رئيس المجلس الإنتقالي إلى إطلاق سراح الصحافي أحمد ماهر 
  • المجلس البلدي وأعيان وحكماء مصراتة يستنكرون حادثة اختطاف أبناء المدينة
  • «تنفيذي الشارقة» يعدّل قرار إنشاء مجالس أولياء أمور الطلبة
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود مركز الحاسب الآلي في تنظيم الاختبارات
  • “ديوا” : مبادرة “عونك” تسهم في تسريع إنجاز مشاريع الكهرباء
  • "الشورى" يطالب بتعزيز الاستثمارات الوطنية في التجارة الدولية
  • مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الثانية والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • بيع شركة "ليدك" بالبيضاء في صفقة بلغت قيمتها حوالي 2 مليار أورو