شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن مُحلل سياسي لـ”المغرب 24″ اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء خطوة إستراتيجية تُلبّي تطلعات المغرب، توصل أمس الإثنين، جلالة الملك، محمد السادس، برسالة من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، تؤكد اعتراف إسرائيل بـ 8221;سيادة المغرب على أراضي .،بحسب ما نشر المغرب 24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مُحلل سياسي لـ”المغرب 24″ : اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء خطوة إستراتيجية تُلبّي تطلعات المغرب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مُحلل سياسي لـ”المغرب 24″ : اعتراف إسرائيل بمغربية...

توصل أمس الإثنين، جلالة الملك، محمد السادس، برسالة من رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، تؤكد اعتراف إسرائيل بـ”سيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وأكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”. وأكد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك أفاد الوزير الأول الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا”.

خطوة استراتيجية 

وفي هذا السياق، أكد محمد بودن أنه رغم تعدد أبعاد العلاقات المغربية – الإسرائيلية إلا أن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه “يمثل العمود الفقري للعلاقات، والمغرب اختار الاعتراف الدولي كهدف إستراتيجي وإدراك الشركاء التقليديين والجدد لحيوية ملف الصحراء المغربية كأولوية وطنية”.

وقال رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية ضمن تصريح خص به جريدة “المغرب 24” إنه “من المؤكد أن الخطوات والاتفاقات الثنائية المطبوعة بالبراغماتية والواقعية ستقضي على الأطروحات المتطرفة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية ولها تأثير إيجابي على الحقوق السيادية للمغرب المستويات السياسية والقانونية والدبلوماسية من منطلق قناعة الدبلوماسية المغربية بالبناء المتواصل وسمو الأفعال على الأقوال وعدم وجود طريق مختصر في العمل الدبلوماسي الجاد”.

وأضاف ذات المتحدث أنه “من المؤكد أن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه ستنطلق العلاقات نحو تعاون ومشاركة أعمق ومستوى العلاقات بين الجانبين ليس مهما لمصالحهما فقط بل أيضا لمصلحة الحلول السلمية في الشرق الأوسط”.

وتابع “قرار اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء يمثل خطوة استراتيجية في أطار الدينامية المتطورة و الإيجابية التي تعرفها العلاقات بين البلدين بفضل الرؤية السديدة لجلالة الملك محمد السادس والخطوات التي اتخذها الجانبان من أجل نمو مختلف أوجه التعاون”.

وأكد رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أنه من شأن هذا الاعتراف أن “يتغلب على مختلف التباينات في المواقف كونه يلبي تطلعات المغرب ويتفاعل مع مطالباته لشركائه، ويعبر هذا الاعتراف بشكل صريح عن مدى ادراك إسرائيل للمحددات التي وردت في مضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب بتأكيد جلالته على أن ملف الصحراء المغربية هو النظارة التي ينظر بها المغرب الى العالم و هو المعيار الواضح والبسيط الذي يقيس به صدق الصداقات و نجاعة الشراكات”.

وشدد محمد بودن على أن هذا القرار “لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على الموقف المغربي الثابت و الداعم للقضية الفلسطينية و التزام المغرب بقيادة جلالة الملك رئيس لجنة القدس بدوره الفاعل لخدمة مسيرة السلام و الاستقرار في الشرق الأوسط”.

مكاسب وإنجازات دبلوماسية

أما فيما يخص المكاسب السياسية لهذا القرار، اعتبر محمد بودن أن ثمة مكاسب عديدة لقرار اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه، حيث إنه يأتي “في سياق تراكم المكاسب والانجازات الدبلوماسية ويندرج في إطار توجه دولي واسع النطاق تولدت عنه قناعة متزايدة لدعم سيادة المغرب على صحرائه ودعم مبادرة الحكم الذاتي كأساس لحل واقعي وجاد وذي مصداقية على غرار ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية الوازنة فضلا عن تزكية أطراف دولية لموقفها السيادي بفتح 28 قنصلية بالصحراء المغربية”.

واعتبر المحلل السياسي أن “القرار يمثل ترجمة لطفرة العلاقات الثنائية بين البلدين ومن شأنه أن يدفع إلى جلب استثمارات إسرائيلية في مجالات الطاقة والسياحة والتجارة والبنيات التحتية وغيرها للمساهمة في تعزيز الجهد التنموي بالصحراء المغربية وتوفير مناصب الشغل للشباب.”

كما أن القرار يمثل دعما صريحا للمصالح الجوهرية للمملكة المغربية و يساعد على تعزيز دعم سيادة المغرب لصحرائه عبر العالم من منطلق شبكة علاقات إسرائيل في مناطق جيوسياسية عديدة، وفقا لمحمد بودن.

وشدد رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، على أن هذا القرار من شأنه أن “يخلق ديناميكية دولية أخرى لدعم سيادة المغرب على صحرائه سواء على مستوى المنظمات الدولية والإقليمية أو على مستوى الدول الصديقة لإسرائيل عبر العالم”.

وخلص ذات المتحدث بالقول إن “قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعكس مدى تأثير الدبلوماسية الملكية والتزامها الأساسي بحماية المصالح الوطنية في إطار من الواقعية الدبلوماسية القائمة على مرتكزي الوضوح و الطموح”.

ظهرت المقالة مُحلل سياسي لـ”المغرب 24″ : اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء خطوة إستراتيجية تُلبّي تطلعات المغرب أولاً على Maroc 24 المغرب 24.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الصحراء المغربیة جلالة الملک هذا القرار على أن

إقرأ أيضاً:

هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة

زنقة 20 | الرباط

اعتبرت التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة ، أن إحالة الملك محمد السادس لبعض المقترحات المتعلقة بإصلاح مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى بصفته مؤسسة دستورية، “إشارة قوية الى احترام الدستور كقانون أسمى يؤطر العمل التشريعي”.

و اعتبرت التنسيقية التي تضم 33 جمعية نسائية وحقوقية ، في بيان لها، أن هذه الإحالة من شأنها أن تضع حدا لبعض التصريحات التي تستغل الدين من أجل مناهضة أي تغيير المقتضيات مدونة الأسرة يحقق هدف التجديد والتحديث.

وأوضحت التنسيقية أن التطور الاقتصادي والتحولات الاجتماعية التي مست الأسر المغربية، وشكلت بنيتها الجديدة، من حيث أدوار كل من النساء والرجال داخلها ومكانة كل فرد فيها على حدة، تتطلب الإجتهاد في إعادة النظر في عدد من المفاهيم والأحكام التي أصبحت “غير منسجمة مع واقع المغربيات اليوم خاصة انه وجب الانسجام بين القوانين الوطنية وبين التزامات المغرب تجاه المنتظم الدولي وتطلع السياسات العمومية وبرامجها إلى تحقيق المشروع المجتمعي الذي يتمتع فيه الرجال والنساء والأطفال بنفس الحقوق، وفق الدستور والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب.

وقالت التنسيقية، انها تنتظر أن تصدر مدونة أسرة جديدة عصرية ديمقراطية ومساواتية، تقدم إجابات عادلة للمشاكل التي تواجهها النساء، تقطع بشكل عميق وشمولي مع كل مظاهر الحيف والتمييز المنتهكة للحقوق الإنسانية للنساء والأطفال، كتعدد الزوجات وتزويج الطفلات، وحصر حق الولاية القانونية على الأبناء بيد الأب دون الأم، وحرمان الأطفال من حقهم في نسب أبيهم، والتمييز في الإرث، وعدم ضمان حق المرأة في الثروة الأسرية بشكل منصف وعادل، وغيرها من “مظاهر التمييز التي يتضمنها نص المدونة.

وكان بيان للديوان الملكي اعلن الجمعة الماضي إحالة بعض مقترحات الهيئة المكلفة مراجعة مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى لإصدار فتوى بشأنها.

مقالات مشابهة

  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية
  • المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد
  • منيب لـRue20: الإستغناء عن الأسطول الوطني وضع الجالية المغربية فريسة لشركات الملاحة الأجنبية
  • حمية الى المغرب
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)