عقد جناح الأزهر الشريف، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 55، اليوم الثلاثاء، ندوة تثقيفية بعنوان" نظريات التجديد في السنة النبوية "إشكالية المنهج والمآلات".

جناح الأزهر يقدم كتاب "المواسم الثقافية" لرجال الفكر والأدب في ستينيات القرن الماضي جناح الأزهر الشريف يواصل فعالياته الثقافية والتنويرية مع انطلاق سادس أيامه

حاضر في الندوة الأستاذ الدكتور جاد الرب أمين، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين سابقًا، والدكتور أيمن الحجار، الباحث بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وأدار الندوة، الدكتور محمد البحراوي، عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر، وناقشت الندوة أهمية السنة النبوية، وكيفية فهمها في ضوء مستجدات العصر، والرؤية العلمية والعملية لقضية تجديد الخطاب الديني، ومعوقات عملية التجديد.

وقال الأستاذ الدكتور جاد الرب أمين، إن السنة النبوية مع القرآن الكريم هما محور الدين الإسلامي، وذلك لأن السنة النبوية هي بمثابة المذكرة التفصيلية للقرآن الكريم، وهي المصدر الثاني في التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، فالقرآن وحي، والسنة وحي من عند الله نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم، وهما متكاملان لا تعارض بينهما، ويجب أن ننظر للسنة بأنها متممة للقرآن الكريم.

وحول الفرق بين التجديد ودعوات التبديد للسنة النبوية، أوضح الدكتور جاد الرب، أن التجديد لا يكون في هدم النص لأن النص مقدس وثابت، ومرن في استنباط الأحكام وصالح لكي نأخذ منه الأحكام المختلفة باختلاف العصور؛ مؤكدًا أن التجديد قائم إلى قيام الساعة لأن العلماء هم ورثة الأنبياء وعليهم واجب التجديد.

الدكتور أمين الحجار: التجديد لا يعني التبديد بل إحياء النص ليكون صالحًا لكل زمان ومكان

وحول أهمية التجديد وبداية ظهوره، بيّن الدكتور أيمن الحجار، أن التجديد قديم وحديث ومعناه الإحياء والتفاعل وجعل النص صالح للاستخدام؛ مؤكدًا أن التجديد لا يعني التبديد، بل إحياء النص ليكون صالحًا لكل زمان ومكان، ولا يعني التجديد هدم النصوص وتبديلها، ولكن التجديد في فهم النص وإزالة الفهم الخاطئ والشبهات حوله، وإحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتقريبها، وقيام المجدد بتبسيط عملية فهم النصوص وإزالة الفهم الخاطئ للأحاديث، فيحدد المقاصد ويهدي الناس إلى أمورهم بلغة بسيطة وفقًا لمنهج قويم.

وعن شروط التجديد في الدين، أكد الدكتور أيمن النجار على ضرورة أن يكون المجدد على علم ودراية، وأن يشهد له أهل التخصص بالثقافة والكفاءة والتدرج العلمي والثقة والأمانة العلمية، وأن يكون المجدد لديه منهج علمي واضح للتجديد ومؤلفات تثري البحث وتساعد على فهم المقاصد، وأن يكون متمكنًا في العلم فلا يقبل من غير المتخصصين أن يقوموا بالتجديد.

ويشارك الأزهر الشريف -للعام الثامن على التوالي- بجناحٍ خاصٍّ في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جناح الأزهر معرض الكتاب معرض القاهرة الدولي للكتاب السنة النبوية محمد البحراوي جامعة الأزهر القران الكريم التجديد السنة النبویة الأزهر الشریف جناح الأزهر أن التجدید

إقرأ أيضاً:

مواعيد القطارات من القاهرة إلى الإسكندرية واسعار التذاكر اليوم السبت 29 يونيو 2024

مواعيد قطارات اليوم.. كشفت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، اليوم السبت 29 يونيو 2024، جدول مواعيد القطارات المكيفة والروسي العاملة على خط «القاهرة - الإسكندرية» والعكس.

وتستعرض «الأسبوع»، مواعيد القطارات، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم على مدار الساعة عبر الضغط على الرابط هنـــــــا.

مواعيد القطارات القاهرة الاسكندرية

قطار رقم 119، قيام من محطة القاهرة الساعة 5 ص موعد الوصول الى الاسكندرية الساعة 9.50 ص سعر التذكرة 65 جنيه.

قطار رقم 903، قيام من القاهرة الساعة 6 ص وصول الساعة 9.30 الإسكندرية، سعر التذكرة درجة أولي 80 جنيه

سعر الدرجة الثانية 65 جنيه.

قطار رقم 2025 تالجو أسباني، قيام من القاهرة الساعة 8 ص، وصول الإسكندرية الساعة 10.30 سعر تذكرة درجة أولي 225 جنيه، سعر تذكرة ثانية 150 جنيه.

قطار التالجو

قطار 901 أكسبريس مكيف أسباني، قيام من القاهرة الساعة 8.10 ص / موعد الوصول الى الاسكندرية 11.15 ص سعر تذكرة درجة أولى 80 جنيه، درجة ثانية 65 جنيه.

قطار رقم 905 نوعة vip قيام قيام من القاهرة الساعة 9 ص، وصول الى الاسكندرية 11.30 ص، سعر تذكرة درجة أولى 145 جنيه، سعر تذكرة درجة ثانية 115 جنيه.

قطار رقم 911 نوعة أكسبريس مكيف قيام من القاهرة الساعة 10 ص، وصول الى الاسكندرية الساعة 1.5 م،

قطار رقم 89 نوعة توربينى، قيام من القاهرة الساعة 11.15 ص، وصول الى الاسكندرية الساعة 1.55 م، سعر تذكرة درجة أولى 105 جنيه، سعر تذكرة درجة ثانية 75 جنيه.،

قطار رقم 913 نوعة اكسبريس اسباني، قيام من القاهرة الساعة الساعة 12 م، وصول الى الاسكندرية الساعة 2.50 م، سعر تذكرة 80 جنيه درجة اولى، سعر تذكرة درجة ثانية 65 جنيه.

قطار رقم 2023 نوعة تالجو، قيام من القاهرة الساعة 2 م، وصول الى الاسكندرية 4.30 م، سعر التذكرة درجة اولي 225 جنيه، درجة ثانية 150 جنيه.

قطار رقم 919 نوعة أكسبريس مكيف اسباني، قيام من القاهرة الساعة 2.25 م وصول الى الاسكندرية الساعة 6.5 م، درجة أولى 80 جنيه، سعر الثانية 65 جنيه.

قطار رقم 917 نوعة vip، قيام من القاهرة الساعة 3 م وصول الى الاسكندرية الساعة 5.30 م، سعر تذكرة درجة اولى 145 جنيه، سعر تذكرة درجة ثانية 115 جنيه.

قطار رقم 915 نوعة أكسبريس مكيف اسباني، قيام من القاهرة الساعة 3.20 م، وصول الى الاسكندرية الساعة 6.20 م، درجة اولى 80 جنيه، درجة ثانية 65 جنيه.

قطار 921 نوعة vip، قيام من القاهرة الساعة 6 م وصول الى الاسكندرية الساعة 8.35 م، سعر التذكرة درجة اولي 145، سعر تذكرة درجة ثانية 115 جنيه.

قطار رقم 2027، نوعة تالجو، قيام من القاهرة الساعة 7، وصول الى الاسكندرية الساعة 9.30 م، سعر التذكرة درجة اولي 225 جنيه، درجة ثانية 150 جنيه.

قطار رقم 931، نوعة أكسبريس مكيف اسباني، قيام من القاهرة الساعة 8.15 م، وصول الى الاسكندرية الساعة 11.35، سعر التذكرة درجة أولى 80 جنيه، درجة ثانية 65 جنيه.

قطار رقم 935، نوعة vip، قيام من القاهرة الساعة 10.30 م، وصول الى الاسكندرية الساعة 1.5، سعر التذكرة درجة اولي 145 جنيه درجة ثانية 115 جنيه.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس ملك المغرب
  • مواعيد القطارات من القاهرة إلى الإسكندرية واسعار التذاكر اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • عضو بـ "الأعلى للشئون الإسلامية": الإخوان أرادوا عزل شيخ الأزهر في عهد مرسي
  • ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من تحولها لـ "جمهورية قندهار".. فيديو
  • بذكرى ثورة 30 يونيو.. شيخ الأزهر يوجه رسالة للسيسي والشعب المصري
  • شيخ الأزهر يهنئ السيسي والشعب المصري بالذكرى الـ11 لثورة 30 يونيه
  • موضوع خطبة الجمعة المقبلة: «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن الكريم»
  • الأزهر الشريف يدرس زيادة المنح للطلبة الأتراك
  • المفتي: الإخوان أرادوا تغيير المنهج الأزهري وكان لديهم انتقام شديد من غير المسلمين (فيديو)
  • دعاء سداد الدين من السنة النبوية.. «اللهم اكفني بحلالك عن حرامك»