تشهد جميع أنحاء الجمهورية موجة برد قاسية، بسبب منخفض جوي شديد البرودة، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة على أغلب المحافظات، منذ أيام، ويشهد الأسبوع الجاري أجواء شتوية بامتياز، شديدة البرودة على معظم المحافظات، خاصة بعد تحذير هيئة الأرصاد الجوية من حالة الطقس حتى الخميس المقبل.

الأرصاد: أمطار ودرجات حرارة منخفضة

وخلال هذه الفترة توجد تقلبات جوية شديدة، بحسب الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، إذ تشهد البلاد انخفاضا في درجات الحرارة وتصل لأقل من معدلاتها الطبيعية، مقارنة بالسنوات الماضية، من درجتين إلى 3، وخلال فترات الليل الأجواء تكون شديدة البرودة.

ويشهد الخميس المقبل انخفاضا غير مسبوق في درجات الحرارة خلال النهار والليل، ومن المتوقع أن تصل إلى 15 درجة، وهي الأقل حتى الآن في فصل الشتاء.

نصائح عند الخروج من المنزل خلال الطقس البارد

وفي تلك الأجواء التي تعيشها البلاد تزيد فرص الإصابة بنزلات البرد، خاصةً حال عدم الإلتزام بالملابس الثقيلة والصوف، وتقوية المناعة، وهناك بعض النصائح التي يجب وضعها في عين الاعتبار لتفادي الإصابة بأي برد أو إنتقال للفيروسات، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب رئيس قسم المناعة والحساسية بجامعة القاهرة.

وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، لـ«الوطن»: «خلال هذه الفترة يجب التركيز على الأطعمة والمشروبات التي تحافظ على تعزيز صحة المناعة، والحرص على تناول المشروبات الدافئة باستمرار لتساعد الجسم على الحفاظ على درجة الحرارة، وعدم الشعور بالصعيق، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (C) بالزنك، وحال التواجد في المنزل يجب غلق جميع منافذ الهواء، والتهوية من وقت لآخر، لأن دخول الهواء البارد قد يسبب الإصابة بالبرد».

وتابعت: «عند الخروج من المنزل يحب الحرص على ارتداء الملابس الثقيلة، وارتداء جاكيت ثقيل خلال ساعات الليل، وتغطية اليدين والجبين والقدمين، لأن هذه المناطق تنخفض حرارتها أسرع من غيرها، والحرص على تجنب الاتصال مع من يعانون من نزلات البرد أو المصابين بالفيروسات الموسمية، وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موجة البرد الأرصاد نصائح للوقاية من برد الشتاء

إقرأ أيضاً:

كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق

الماس الكهربائي من أخطر الحوادث التي يمكن أن تحدث في المنزل؛ إذ قد يؤدي إلى نشوب حرائق تلحق أضرارًا بالغة بالأرواح والممتلكات، في حال التعامل مع الماس بشكل خاطئ؛ لذا نوضح الطريقة الصحيحة للتعامل في حال حدوث هذه المشكلة حتى لا يتطور الأمر إلى نشوب حريق في المنزل.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الماس الكهربائي

يحتاج الماس الكهربائي إلى سرعة التصرف وبشكل حكيم وهادئ حتى يتم السيطرة عليه وعدم تطور الأمر إلى حريق في المنزل يحصد الأرواح والممتلكات، وأشار موقع «the new york times» إلى الطريقة الصحيحة للتعامل مع الماس الكهربائي في المنزل، وذلك من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

1- الحفاظ على الهدوء:

عند سماع صوت فرقعة أو شم رائحة احتراق، أو ملاحظة وميض أضواء، يجب الحفاظ على الهدوء وعدم الذعر؛ فالذعر قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات خاطئة وتفاقم المشكلة.

2- فصل مصدر الكهرباء:

إذا كان ماس الكهرباء في مكان قريب، فيجب فصل التيار الرئيسي للكهرباء في أسرع وقت ممكن؛ هذا الإجراء سيفصل الكهرباء عن جميع الأجهزة الكهربائية في المنزل، مما يقلل من خطر نشوب الحريق، كما يجب تجنب استخدام الماء لإطفاء أي شرارة أو لهب قد ينتج عن ماس الكهرباء؛ إذ أن الماء موصل للكهرباء وقد يؤدي إلى الصعق الكهربائي.

3- إخلاء المنزل:

يجب إخراج جميع أفراد الأسرة من المنزل بأسرع وقت ممكن إلى مكان آمن بعيدًا عن مصدر الخطر، حتى بعد فصل التيار الكهربائي، يجب عدم العودة إلى المنزل إلا بعد التأكد من إطفاء أي حريق محتمل وتأمين المكان بالكامل.

4- الاتصال بالجهات المختصة:

يجب الاتصال برجال الإطفاء والشرطة على الفور لإبلاغهم عن الحادث وطلب المساعدة، مع عدم محاولة إصلاح المشكلة الكهربائية دون الاستعانة بمتخصص.

الوقاية من حدوث ماس كهربائي

وللوقاية من الماس الكهربائي، يجب اتباع النصائح التالية:

إجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية والأسلاك الكهربائية في المنزل للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي تلف. تجنب تحميل الدوائر الكهربائية بأكثر من قدرتها الاستيعابية؛ إذ أن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وزيادة خطر حدوث ماس كهربائي. شراء الأجهزة الكهربائية من أماكن موثوقة والتأكد من حصولها على شهادة الجودة. التخلص من أي جهاز كهربائي تالف أو لا يعمل بشكل صحيح.

مقالات مشابهة

  • 10 نصائح لسائقى أتوبيسات المدارس لتجنب الحوادث المرورية.. تعرف عليها
  • كيف تتصرف في حال حدوث ماس كهربائي بمنزلك؟.. اتبع هذه الطريقة لتجنب الحريق
  • تحذير: أمطار رعدية ورياح شديدة تضرب هذه المحافظات خلال الـ48 ساعة القادمة
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • استشاري صحة عامة: عدوى الجهاز التنفسي تنشط في فصلي الخريف والشتاء
  • نصائح لترشيد ميزانية المنزل.. «حددي أولوياتك بالورقة والقلم»
  • أمطار ورياح شديدة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الـ 6 أيام المقبلة
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • نصائح مهمة من «الأرصاد» لطلاب المدارس والجامعات لمواجهة طقس الخريف