قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، أن شعبة الحمضيات سمحت بتحقيق إنتاج فاق 15 مليون قنطار على مساحة 80 ألف هكتار موسم 2022 و2023.

ودعا شرفة في تصريح صحفي لدى إشرافه بمعية وزير التجارة وترقية الصادرات الطيب زيتوني. على افتتاح فعاليات الصالون الجهوي للحمضيات “منطقة الوسط” المنظم من طرف الغرفة الوطنية للفلاحة.

إلى التوجه نحو تحويل منتجات الحمضيات. بفضل الإنتاج الوفير المسجل على المستوى الوطني. وكذا دخول مجال التحويل الذي سيعطي قيمة مضافة للمنتوج الوطني.

كما كشف وزير الفلاحة، أن عمليات التكثيف التي عرفتها المستثمرات الفلاحية للحمضيات ما سمح بتحقيق إنتاج فاق 15 مليون قنطار على مساحة 80 ألف هكتار موسم 2022 و2023. مشيرا إلى أن دعم المنتجين يعد من أولويات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. التي تضمنت في توجيهاته دعم الفلاحين بالبذور مجانا وبالأسمدة بنسبة 50 بالمائة خلال حملة الحرث والبذر الماضية. مؤكدا التطور الذي شهدته شعبة الحمضيات من حيث الإنتاج والنوعية. يستدعي مرافقة المنتجين في مجال التحويل الصناعي ووضع ورقة طريق للتصدير.

وأضاف شرفة أن الحمضيات تنتظر موسم إنتاج هام، لاسيما بعد دخول الشجيرات المزروعة موسم 2018\2019 حيز الاستغلال. أين دعا المستثمرين إلى دخول مجال التحويل الذي سيعطي قيمة مضافة للمنتوج الوطني. مضيفا أنه من أراد الاستثمار في المجال يوجد قانون جديد نظرا للتسهيلات الكبيرة الممنوحة, وقد صدرت كل نصوصه التنظيمية. وما عليه الا الاتصال بالوكالة الوطنية لدعم الاستثمار. ودعا الفلاحين إلى تأسيس تعاونيات للتصدير وتسهيل مهام المصدرين لدخول السوق الدولية.

كما أكد الوزير خلال زيارته لأجنحة المنتجين، على ضرورة الحرص على حفظ الأنواع الوطنية من الحمضيات وتطوير زراعتها, وفي جناح بنك الفلاحة والتنمية الريفية أمر بتعويض كل الفلاحين الذين مسهم الجفاف الذين عولجت ملفاتهم ووضع برنامج للقروض في شعبة البقول الجافة والحبوب تتماشى مع الموسم.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إنّ بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث، قائلا:«من الصعب إجبار المزارع في الحصول على قرض من أجل تركيب شبكات للري الحديث، وهو من أبرز المعوقات أمام المنظومة».

التحول إلى الري الحديث

وأشار خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، إلى أن التحول إلى الري الحديث لابد أن يكون عن قناعة من الفلاح، «لو جرى إجباره لن يجدي نفعا، وهناك العديد من الأراضي الزراعية في الدلتا لا يمكن أن يكون فيها الري بالنظام الحديث».

التوجه إلى استصلاح الأراضي

وأوضح وزير الري أن الحل يكون في التوجه إلى الأراضي الصحراوية، ليكون الري الحديث بدلا من الري بالغمر، مشيرا إلى أن هناك مليون فدان في الأراضي الصحراوية أفضل من الدخول في «خناقة» مع الفلاح.

وكان مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ناقش تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

مقالات مشابهة

  • المسجد النبوي يستقبل 1.3 مليون حاج منذ بدء موسم الحج
  • الوزير صديقي وبن طالب يعطيان انطلاقة الدورة السادسة للمعرض الوطني للكبار بآسفي
  • الوزير صديقي يفتتح النسخة السادسة من المعرض الوطني للكبار بآسفي + صور
  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد
  • عودة إنتاج الأسمدة تبعث الفرحة والأمل لدى المزارعين بالإسكندرية
  • نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد إنهاء أزمة الأسمدة
  • تقرير يفضح زيف شعارات وزير الفلاحة ويوصي بفتح تحقيق حول أزمة عيد الأضحى
  • وزير الري: بعض الفلاحين يرفضون استخدام شبكات الري الحديث في الزراعة
  • هاني سويلم: بعض الفلاحين يرفضون شبكات الري الحديث
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث