قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن محكمة العدل الدولية لم توجه قرارات فقط، بل نفذت تدابير وإجراءات مباشرة في إطار قضية غزة، موضحًا أن أنطونيوغويتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، قد وجه بتنفيذ هذه الإجراءات أو أن تبادر إحدى دول مجلس الأمن بالقيام بها.

وأضاف فهمي خلال مداخلة هاتفية على فضائية «اكسترا نيوز»، أن الجزائر كدولة عربية عضو بمجلس الأمن طالبت بجلسة خاصة لمناقشة الأوضاع، وبالتالي سيكون بها نوع من التدابير المباشرة في السياق، مشيرًا إلى أن محاولة وقف الانتهاكات بغزة مهم للغاية، وينقسم إلى جزئين: المسار القانوني الخاص بمحكمة العدل الدولية، والجزء الآخر يخص المسار السياسي.

واستكمل: «المسار القانوني طويل وممتد، بغض النظر عن قرار محكمة العدل الدولية فيما يخص الإبادة الجماعية، مشيرًا إلى أن المحكمة لم تباشر وقفًا للأعمال والتصعيد سياسيًا في قطاع غزة، ودعت الفصائل الفلسطينية للإفراج عن الأسرى ووقف أعمال العنف في القطاع».

وتابع: «إسرائيل لم تكمل 100 عام في الإقليم، وهناك مخاوف حقيقية بالنسبة لها من أن تفقد كل إنجازاتها، موضحًا أنه عدم وجود ردع لإسرائيل واستكمالها مسارها في العمليات غير صحيح، لأن إسرائيل تتعرض الآن لحملة دولية من الاعتراضات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الإحتلال العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: العدوان الإسرائيلي على لبنان اختراق استخباراتي وليس هجمة سيبرانية

قال حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية، إنّه لا يجب التهويل من إمكانيات الاحتلال الإسرائيلي، حيث ترغب إسرائيل في بث الرعب في نفوس كل الشعوب وليس اللبناني فقط، مشيرا إلى أنّ هجمته الأخيرة على لبنان لم تكن هجمة سيبرانية بل اختراق أمني واستخباراتي كبير نفذه الاحتلال بالتعاون مع بعض الشركات لزراعة المتفجرات في أجهزة «البيجر» التي دخلت لبنان.

إسرائيل تخطط للهجوم على لبنان منذ فترة زمنية طويلة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مذاعة على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ إسرائيل تخطط لتلك الهجمة منذ فترة زمنية طويلة لاستهداف عناصر حزب الله في الضاحية الجنوبية ببيروت، ما يدل على أنّ الاحتلال الإسرائيلي يسعى لشن حرب شاملة لا تقتصر على المقومات العسكرية فقط بل يستخدم فيها كل المقومات المتاحة من إمكانيات عسكرية واستخباراتية واقتصادية وغيرها.

اعتداءات إسرائيل تشير إلى إمكانية سقوط الكثير من الضحايا مستقبلا

وأشار إلى أنّ الاحتلال نجح في إيصال رسالة مهمة لحزب الله وهي أنّه يجب عليه أن يعيد وضع سياساته ويُعد جيدا لتحركات أعضائه في الفترة المقبلة، إذ إنّ اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي تشير إلى إمكانية سقوط الكثير من الضحايا من الشعب اللبناني في المستقبل والذي لا يرغب بالدخول في حرب مفتوحة مع إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • احتجاجات في محكمة تمارة بسبب "بلوكاج" القانون الأساسي
  • مصر ترحب باعتماد الأمم المتحدة رأي محكمة العدل بشأن الآثار القانونية الناتجة عن الممارسات الإسرائيلية
  • خبير سياسي: إسرائيل تريد مد خط غاز طبيعي قبالة شواطئ غزة
  • خبير سياسي: العدوان الإسرائيلي على لبنان اختراق استخباراتي وليس هجمة سيبرانية
  • خبير: موقف مصر تجاه الأزمة الفلسطينية يتسم بالثبات والوضوح
  • حزمة تدابير وإجراءات أمنية حوثية لمنع مظاهر الاحتفال بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • باحث سياسي: المنظمات الدولية تخضع لإرادة إسرائيل
  • باحث سياسي: المنظمات الدولية تخضع لإرادة إسرائيل في تقليل المساعدات
  • إيقاف 4 سنوات.. طلب عاجل من المكافحة الدولية للمنشطات تجاه رمضان صبحي
  • سياسي كردي:تركيا لا تحترم المواثيق الدولية والإنسانية