شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن دراسة تستعرض 3 أسباب أنهت للأبد النسخة القوية لداعش عاجل، بغداد اليوم ترجمةكشف معهد كارنيغي للدراسات، اليوم الثلاثاء 18 تموز 2023 ، عن الأسباب التي تقف وراء منع تنظيم داعش الإرهابي او أي .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات دراسة تستعرض 3 أسباب أنهت "للأبد" النسخة القوية لداعش- عاجل ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

دراسة تستعرض 3 أسباب أنهت "للأبد" النسخة القوية...

بغداد اليوم- ترجمة

كشف معهد كارنيغي للدراسات، اليوم الثلاثاء (18 تموز 2023)، عن الأسباب التي تقف وراء "منع" تنظيم داعش الإرهابي او أي تنظيم إرهابي آخر من السيطرة مرة أخرى على أراضٍ داخل العراق وسوريا او توسعة قاعدة عملياته في المنطقة من جديد. 

وأوضح المركز بحسب تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، ان :"هنالك ثلاثة أسباب رئيسة تعيق عودة تنظيم داعش الى مراحل الخطر والتهديد السابق،" مؤكدا ان "أوضاع بلدان المنطقة الآن باتت أكثر استقرارا، الأمر الذي افقد التنظيم أهم عناصر قوته السابقة والتي مكنته من استغلال عدم الاستقرار للاستفحال والانتشار". 

وأضاف "السبب الثاني الذي اضعف التنظيم، هو فقدانه الشعبية التي كان يحظى بها سابقا، حيث باتت المجتمعات التي كانت تحتضنه سابقا، رافضة لوجوده وتطبيق نظامه السياسي الذي قاد الى اعدام وقتل العديد من أبناء تلك المجتمعات على يد التنظيم ذاته". 

أما السبب الأخير بحسب المعهد، فهو "فقدان تنظيم داعش للموارد الهائلة التي كان يستخدمها لتمويل عملياته الإرهابية نتيجة لفقدانه السيطرة على الأراضي والدعم الذي كان يحظى به سابقا من بعض المجتمعات المحلية"، مشدداً على، ان "أغلب عناصر التنظيم باتت في السجون الآن، الأمر الذي حرمه من الكوادر الأكثر خبرة"، بحسب وصفه. 

يشار الى ان تقرير المعهد يأتي بالتزامن مع توجه الحكومة العراقية نحو اصدار قانون للعفو العام يشمل بعض المتهمين بالإرهاب ضمن معايير سيصوت عليها البرلمان العراقي في وقت لاحق.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: عاجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بغداد الیوم تنظیم داعش

إقرأ أيضاً:

كمين وادي زغيترون.. بغداد توجه رسالة عاجلة لكركوك

بغداد اليوم - كركوك

كشف مصدر مطلع، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، عن توجيهات عاجلة من بغداد حول احداث وادي زغيترون في محافظة كركوك.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "سقوط سبعة من منتسبي قوة أمنية مشتركة بين شهيد وجريح اثناء التوغل في عمق وادي زغتيرون قرب كركوك يمثل خرقا امنيا وجريمة ارهابية من قبل فلول داعش التي تنشط في بعض المناطق خاصة النائية".

وأضاف، أن "بغداد وجهت رسالة عاجلة للقيادات الأمنية في كركوك تضمنت تعليمات بضرورة تعقب الخلية الإرهابية والتعامل معها فورا واعلان حالة استنفار في هذا النطاق الجغرافي وانهاء أي وجود لخلايا نائمة لداعش بشكل فوري".

واشار الى أن "ما حدث في وادي زغتيرون أثار ملف الخلايا النائمة مرة اخرى في كركوك التي تشهد بين فترة واخرى هجمات إرهابية تستهدف القوات الأمنية"، مؤكدا، أن "هناك استنفارا فعليا وجهودا ميدانية من اجل ملاحقة الخلية الإرهابية التي نفذت الهجوم".

وكانت وزارة الداخلية أعلنت في وقت سابق من اليوم الأربعاء، عن استشهاد 4 عسكريين وإصابة 3 آخرين، في هجوم لداعش الإرهابي في محافظة كركوك شمالي البلاد.

وقال متحدث الوزارة وخلية الإعلام الأمني مقداد ميري، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "عند الساعة 10:00 (توقيت محلي) الأربعاء، تعرضت قوة من استخبارات اللواء 42 بالفرقة 11 لعملية كمين أثناء تنفيذ واجب استطلاع وتفتيش في وادي زغيتون، ضمن قاطع قيادة عمليات كركوك".

وأضاف أن "الكمين أسفر عن استشهاد 4 مقاتلين وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة".

وأشار إلى أنه "تم تعزيز القوة ومحاصرة الفرقة الإرهابية"، لافتا إلى "تشكيل مجلس تحقيقي للوقوف على ملابسات الحادث".

وكان داعش قد استولى على كامل محافظات الموصل وصلاح الدين والأنبار في العراق وجزء من محافظتي ديالى وكركوك في حزيران 2014، وتم استعادة هذه المناطق من التنظيم في السنوات التالية.

ورغم مرور 7 سنوات على تطهير العراق من داعش إلا أن خلايا التنظيم تواصل هجماتها بالمناطق الريفية بعدة محافظات.

مقالات مشابهة

  • مقتل إرهابي في اشتباكات مسلحة جنوب غربي نينوى
  • إصابة 4 في انفجار قنبلة في كركوك بالعراق.. اتهامات لـداعش
  • بغداد اليوم تتقصّى تشييع ودفن جثمان نصر الله ونائب لبناني يكشف التفاصيل - عاجل
  • دراسة جديدة تكشف أسباب زيادة إصابات النوبات القلبية بين الشباب
  • التحالف الدولي يحذر من خطورة سيطرة تنظيم داعش على الفضاء الرقمي
  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • القوات العراقية تلقي القبض على أربعة ارهابيين من “داعش” في نينوى
  • قد تقع الليلة.. الغارديان: إيران تستعد لتلقي ضربة إسرائيلية- عاجل
  • كمين وادي زغيترون.. بغداد توجه رسالة عاجلة لكركوك