هدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير بالانسحاب من الائتلاف الحكومي، برئاسة بنيامين نتنياهو، حال أبرم الأخير اتفاقا غير محسوب مع حركة حماس لاستعادة المحتجزين في غزة.

وكتب بن غفير، الشريك اليميني المتطرف في الحكومة والذي ينتمي لحزب القوة اليهودية، على منصة التواصل الاجتماعي إكس "اتفاق غير محسوب = تفكيك الحكومة"، وذلك في أعقاب تقارير تفيد بأن حكومة نتنياهو تدرس صفقة جديدة بوساطة قطرية ومصرية، تتضمن وقفا طويل الأمد لحربها في قطاع غزة.



ويشغل حزب القوة اليهودية ستة مقاعد من بين 64 مقعدا تؤيد منذ ما قبل حرب غزة ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا. وبعد نشوب الحرب، أدخل نتنياهو حزب الوحدة الوطنية الوسطي الذي يشغل 12 مقعدا إلى حكومة الطوارئ.


وعبر بن غفير وشريك آخر في الائتلاف القومي المتطرف، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش من حزب الصهيونية الدينية، عن غضبهما من استبعادهما من مجلس نتنياهو المصغر المعني باتخاذ القرارات بخصوص الحرب.

وطالبا بعدم وقف العمليات العسكرية وإعادة الاستيطان في غزة التي انسحبت منها إسرائيل عام 2005. واستبعد نتنياهو إعادة بناء مستوطنات يهودية هناك لكنه يقول إن غزة ستكون تحت السيطرة الأمنية لـ"إسرائيل" بعد الحرب.

يشار إلى أن جيش الاحتلال يشن حربا وحشية على قطاع غزة منذ أربعة أشهر، وأسفرت عن استشهاد أكثر من 26 ألفا وإصابة ما يزيد على الـ65 ألفا، معظمهم أطفال ونساء، إلى جانب الدمار الهائل والكارثة الإنسانية غير المسبوقة في القطاع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بن غفير نتنياهو الحكومة نتنياهو الحكومة دولة الاحتلال بن غفير المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بن غفیر

إقرأ أيضاً:

عبد العاطي: من الضروري التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة (فيديو)

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، أن مباحثاته مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تضمنت الحديث عن أزمة سد النهضة، موضحًا أن قضية المياه قضية وجودية لمصر، مشددًا على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي، مع ضمان عدم الإضرار بمصالح دولتي المصب وفقًا لقواعد القانون الدولي.

وزير الخارجية: أطلقنا اليوم مجموعة العمل المشتركة مع الولايات المتحدة بعدة مجالات بث مباشر| مؤتمر صحفي لوزير الخارجية ونظيرة الأمريكي

وأضاف "عبد العاطي"، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أن اللقاء تناول أيضًا الوضع في القرن الأفريقي وأهمية الحفاظ على وحدة وسيادة الدولة الصومالية، بالإضافة إلى مناقشة جهود مكافحة الإرهاب والتعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة في هذا المجال، مؤكدًا على التجربة الناجحة لمصر في مكافحة الإرهاب من خلال نهج شامل يشمل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ووقف تمويل التنظيمات الإرهابية، ومكافحة الفكر المتطرف.

وشدد وزير الخارجية، على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، لا سيما الأسلحة النووية، مؤكدًا على متانة العلاقات الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أهمية التعاون المستمر بين البلدين على أساس احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية المصرية: حماس فصيل فلسطيني وطني التزم بالاتفاق والتفاهمات
  • حكومة جديدة بالأردن تؤدي اليمين غداة انتخابات حصد نتائجها الإسلاميون
  • بلينكن عن جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة: أصبحت مسألة إرادة سياسية
  • عبد العاطي: من الضروري التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة (فيديو)
  • للدفع باتجاه التوصل لاتفاق هدنة في غزة.. بلينكن يصل إلى القاهرة
  • الدوحة تؤكد مواصلتها العمل على التوصل لاتفاق إطلاق نار في غزة
  • لابيد: على نتنياهو إنجاز اتفاق الهدنة في غزة فورا
  • جدل بإسرائيل حول التصعيد ضد حزب الله على وقع تصريحات نتنياهو
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • بن غفير: طالبت نتنياهو بإقالة جالانت منذ عدة أشهر