قال رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية لـ"حماس" باسم نعيم، إن أداء المستوطنين صلوات تلمودية أثناء اقتحامهم للمسجد الأقصى يفجر في داخل كل فلسطيني وكل مسلم ثورة من الغضب.

صرح بأن استمرار هذه الاستفزازات والانتهاكات لمقدساتنا كفيل بأن يشعل حربا دينية جارفة في المنطقة تطال الجميع ولا تقف عند حدود.

وأضاف أن الدول العربية والإسلامية وخاصة الأردن بحكم مسؤوليته المباشرة عن الأوقاف في المدينة المقدسة، تتحمل مسؤولية خاصة تجاه هذه التطورات الخطيرة.

ودعا لاتخاذ كل ما يلزم من خطوات لوقف العدوان وحماية المقدسات أقلها وقف مهزلة التطبيع وقطع أي علاقة مع إسرائيل وملاحقة قياداتها كمجرمي حرب.

وأفاد بأنه على كل الأطراف وخاصة المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة، تحمّل مسؤولياتها لوقف هذا العدوان وكبح جماح هؤلاء المتطرفين.

وشدد "على أن الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن واجباته وسيقاوم بكل السبل والأدوات لتفكيك هذا الكيان وتحرير أرضه ومقدساته".

واقتحم مستوطنون يوم الثلاثاء المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية من الشرطة الإسرائيلية وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وقالت وفا نقلا عن شهود عيان إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية بالقرب من أبوابه.

اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى هذا الصباح#فلسطين#المسجد_الأقصىpic.twitter.com/OkVxFpvau1

— Farah Fawaz | فرح فواز (@FarahFawaz90) July 18, 2023

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الإسلام الجيش الإسرائيلي القدس القضية الفلسطينية المسجد الأقصى المسلمون تل أبيب حركة حماس شرطة

إقرأ أيضاً:

اعتقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري عقب نعيه هنية والصلاة عن روحه

اعتقلت السلطات الإسرائيلية اليوم الجمعة، خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من منزله بالقدس، بعد أدائه صلاة الغائب عن روح رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" إسماعيل هنية ونعيه بالأقصى.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن نيابة الدولة صادقت على التحقيق مع الشيخ صبري، الذي رثى زعيم حماس إسماعيل هنية في الحرم القدسي خلال خطبته في خطوة غير عادية وعملية سريعة.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الداخلية موشيه أربيل عن نيته إلغاء إقامة صبري، مشيرا إلى أن الإمام اعتاد نشر محتوى وصفه بـ "المعادي للسامية"، ودعم "الهجمات الانتحارية" ضد الإسرائيليين والإشادة بـ "الشهداء".

 

وكانت مراسلة RT قد أفادت بأن نحو 30 ألف مصلٍّ استطاعوا الوصول إلى المسجد الأقصى وتم إرجاع عدد كبير من المصلين ومنع وصولهم، وسط إجراءات أمنية مشددة اتخذتها القوات الإسرائيلية، لافتة إلى أنه تم أداء صلاة الغائب عن روح رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة.

هذا وعلت تكبيرات وهتافات المصلين لحظة نعي هنية في باحات الأقصى خلال خطبة الجمعة.

وعلى إثر ذلك، طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بالتحقيق مع الشيخ عكرمة صبري بعد أن نعى هنية وأدى صلاة الغائب عن روحه.

وكانت قد أعلنت حركة "حماس" يوم الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران، وذلك غداة مشاركته في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس مسعود بزشكيان.

مقالات مشابهة

  • 17 شهيدا و60 مصابا في قصف للاحتلال لمدرسة نازحين بغزة
  • العدو الصهيوني يفرج عن الشيخ صبري بعد اعتقاله لساعات ويبعده عن “الأقصى”
  • الاحتلال يفرج عن الشيخ عكرمة ويسلمه قرار أبعاد عن المسجد الأقصى للأحد
  • حماس تدين اعتقال الاحتلال الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى
  • اعتقال رجل دين أثناء إلقائه خطبة هنية في المسجد الأقصى بالقدس  
  • اعتقال خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري عقب نعيه هنية والصلاة عن روحه
  • الشرطة الإسرائيلية تفتح تحقيقا مع خطيب الأقصى عقب نعيه هنية / فيديو
  • نحو 30 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى