شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن تسجيل تساقطات رعدية بعدة مناطق بالحوز وضواحي مراكش، تشهد مجمعة من المناطق باقليم الحوز و ضواحي مدينة مراكش أمطار رعدية منذ منصف نهار يومه الثلاثاء ، ما قد يساهم في ارتفاع منسوب المياه في عدة .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تسجيل تساقطات رعدية بعدة مناطق بالحوز وضواحي مراكش، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تسجيل تساقطات رعدية بعدة مناطق بالحوز وضواحي مراكش

تشهد مجمعة من المناطق باقليم الحوز و ضواحي مدينة مراكش أمطار رعدية منذ منصف نهار يومه الثلاثاء ، ما قد يساهم في ارتفاع منسوب المياه في عدة وديان.

ومن المنتظر ان تشهد تظهر أثار هذه التساقطات ببعض الوديان بمراكش من قبيل واد ايسيل وواد تاسيفت وواد البهجة، نظرا لاتصالهم بالمناطق المعنية.

ولم تسجل الى حدود الساعة اي خسائر او وقائع استثنائية بسبب التساقطات الكثيفة ضواحي مراكش ، وسط توقعات بان تطال هذه التساقطات بعض المناطق بمراكش ايضا.

وكانت نشرة إنذارية للمديرية العامة للأرصاد الجوية  قد أكدت صبيحة يومه الثلاثاء بأن زخات مطرية رعدية قوية (25- 35 ملم) مرتقبة بعد زوال اليوم بعدد من مناطق المملكة، مشيرة الى نزول قطرات أو زخات رعدية في بعض المناطق بالأطلس الكبير والصغير، والسهول غرب الأطلس الكبير، وداخل الأقاليم الجنوبية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

20.1 مليار ريال حجم الاستثمارات في المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة والمدن الصناعية

تجاوز حجم الاستثمار التراكمي الملتزم بالمناطق الحرة والمدن الصناعية في سلطنة عمان 20.1 مليار ريال عماني بنهاية النصف الأول من العام الجاري مرتفعا بنسبة 20% وبزيادة قدرها 3.4 مليار ريال عماني مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2023 وفق بيانات رسمية.

توزعت الاستثمارات في المناطق التي تشرف عليها الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة. وسجل حجم الاستثمار في المدن الصناعية القائمة 7.5 مليار ريال عُماني، وبلغت قيمة الاستثمار في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أكثر من 6 مليارات ريال عُماني، وبلغت الاستثمارات في المنطقة الحرة بصلالة 4.6 مليار ريال عُماني، ، وسجلت في المنطقة الحرة بصحار 1.3 مليار ريال عُماني، وفي المنطقة الحرة بالمزيونة أكثر من 139 مليون ريال عُماني، في حين بلغ الاستثمار التراكمي المُلتزم به حتى النصف الأول من العام الجاري في مدينة خزائن الاقتصادية 459.5 مليون ريال عُماني.

وحسب البيانات صادرة في مجلة الدقم، بلغ عدد السجلات التجارية الجديدة في المناطق التي تشرف عليها الهيئة 1885 سجلا تجاريا . وإصدار 735 ترخيص خدمات عامة، و740 ترخيص مزاولة أنشطة، و156 إباحة بناء، وبلغ عدد تراخيص العمل والمستثمرين 5466 ترخيصا، وعدد زيارات التفتيش والرقابة 15548 زيارة فضلا عن 191 تصريحا وترخيصا بيئيا.

وسجل عدد العاملين في المناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية 71684 موظفا حتى النصف الأول من العام الجاري بنسبة تعمين بلغت 35% من إجمالي عدد العاملين، وكانت المدن الصناعية الأكثر من حيث التعمين بنسبة 38% .

ووفقا للبيانات كثفت الهيئة جهودها لاستقطاب المزيد من الاستثمارات الاستراتيجية إلى المناطق التي تشرف عليها، حيث اعتمدت نظام تتبع المشاريع قيد التفاوض من خلال منظومة "أودو" وهي منظومة يتم من خلالها تحديد مرحلة المشروع، وتوثيق الاجتماعات ومتابعة متطلبات المشروع . وتشمل المنظومة أيضا حزمة أدوات برمجية لإدارة الأعمال، حيث يوجد إصداران للبرنامج : إصدار المجتمع وإصدار تجاري، ويبلغ عدد المشاريع قيد التنفيذ المسجلة في البرنامج التي أنشئت في سبتمبر الماضي 160 مشروعا. وجرى إطلاق برنامج التوعية للهيئة في النصف الأول من عام 2024 ، حيث تقدمت 145 شركة لطلبات التقديم، واستجابت 20 شركة لطلبات التقديم، ومن المتوقع إجراء 5 زيارات.

وتشرف الهيئة على 15 منطقة قائمة : منطقتان اقتصاديتان، و3 مناطق حرة في صحار وصلالة والمزيونة، و10 مناطق صناعية قائمة، فيما يبلغ عدد المناطق قيد التطوير 8 مناطق جديدة : 5 مناطق صناعية، ومنطقة اقتصادية متكاملة في عبري بمحافظة الظاهرة، ومنطقة اقتصادية في نيابة الروضة بمحافظة البريمي، منطقة حرة في مطار مسقط الدولي ليصبح مجموع المناطق التي تشرف عليها الهيئة بين مناطق قائمة ومناطق قيد الدراسة والتطوير 23 منطقة.

مقالات مشابهة

  • 20.1 مليار ريال حجم الاستثمارات في المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة والمدن الصناعية
  • هطول أمطار الخير على مناطق متفرقة بالدولة
  • طقس الأحد: أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة على عدد من مناطق المملكة
  • الأحوال الجوية المتوقعة خلال اليومين القادمين
  • حالة الطقس الفترة المقبلة.. تراجع درجات الحرارة وشبورة مائية في عدة مناطق
  • بهذه المناطق.. إسرائيل تصدر أوامر إخلاء جديدة في غزة
  • الأرصاد تتوقّع هطول أمطار بمناطق متفرقة
  • الأرصاد الجوية: انخفاض تدريجي في درجات الحرارة على مناطق شمال غرب ليبيا
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة بعدة محافظات
  • الأرصاد: أمطار غزيرة وعواصف رعدية متوقعة في مناطق عدة