أفادت قناة العربية بأن أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد وصل  إلى الرياض في زيارة رسمية  حيث كان في مقدمة مستقبليه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.


وكشفت القناة إلي أن العلاقات السعودية الكويتية تتمتع بخصوصية وترابط رسمي وشعبي وثيق عزَّز من شأنها ورسوخها حرصُ القيادة في البلدين على توطيد وتطوير أوجه التعاون المشترك.

كما تميزت بعمقها التاريخي الكبير، متجاوزة في مفاهيمها أبعاد العلاقات الدوليّة بين جارتين جمعتهما جغرافية المكان، إلى مفهوم الأخوة، وأواصر القربى، والمصير المشترك تجاه أي قضايا تعتري البلدين الشقيقين، والمنطقة الخليجية على وجه العموم.

كما وقّع محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الكويتي في يوليو من عام 2018م، إلى وضع رؤية مشتركة تعمل على تعميق واستدامة العلاقات بين البلدين بما يتسق مع أهداف "مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، وتعزيز المنظومة الاقتصادية المتكاملة، وإيجاد الحلول المبتكرة للاستغلال الأمثل للموارد الحالية، وبناء منظومة تعليمية فعّالة ومتكاملة قائمة على نقاط القوة التي تتميز بها الدولتان، وتعزيز التعاون والتكامل بينهما في المجالات "السياسي والأمني والعسكري"، وضمان التنفيذ الفعال لفرص التعاون والشراكة، وإبراز مكانة الدولتين في مجالات الاقتصاد والتنمية البشرية والتكامل السياسي والأمني العسكري في مختلف المجالات.
ويأمل الجانبان - السعودي والكويتي- إلى رفع مستوى التبادل التجاري إلى مستوى أعلى، حيث تُظهر الإحصائيات الرسمية أن حجم التبادل التجاري بينهما خلال عام 2021 بلغ 6.993 مليار ريال، وبلغت قيمة الصادرات 5.384 مليار ريال، في حين بلغت قيمة الواردات 1.609 مليار ريال
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي أمير الكويت العلاقات السعودية التعاون المشترك مجلس التنسيق السعودي

إقرأ أيضاً:

البلوي توج الفائزين على أرض ميدان نجران.. كؤوس الاتحاد السعودي للهجن الأولى سعودية

الرياض – هاني البشر
نجح ملاك الهجن السعوديون، في الاستحواذ على أولى كؤوس الاتحاد السعودي للهجن 2024، بعد تحقيقهم كؤوس فئة “الحقائق” الأربع، في اليوم الافتتاحي من النسخة الرابعة، المقامة برعاية سمو أمير المنطقة؛ حيث توج نائب رئيس الاتحاد السعودي للهجن، محمد بن حماد البلوي، الملاك السعوديين على أرض ميدان نجران للهجن. ونجحت المطية “أوتاد” لمالكها سعد محمد المري في تحقيق لقب الشوط الأول وكأس الاتحاد السعودي للهجن (بكار ـ مفتوح) بزمن بلغ 4:25.245 دقيقة، والمطية “المهيب” لمالكها رياض ثامر السعدون في تحقيق لقب الشوط الثاني وكأس الاتحاد السعودي للهجن (قعدان ـ مفتوح) بتوقيت بلغ 4:31.018 دقيقة، والمطية “طرب” لمالكها محمد صالح الكربي في تحقيق لقب الشوط الثالث وكأس الاتحاد السعودي للهجن (بكار ـ عام) بتوقيت بلغ 4:30.440 دقيقة، والمطية “المهندس” لمالكها عايض رفعان القحطاني في تحقيق لقب الشوط الرابع وكأس الاتحاد السعودي للهجن (قعدان ـ عام) بتوقيت بلغ 4:22.682 دقيقة. كما خطفت المطية “المهندس” التوقيت الأفضل في فئة الحقايق، الفئة الأولى المعتمد مشاركتها في البطولة. وشهدت فئة “الحقايق” إقامة 36 شوطًا، شارك فيها 1194 مطية، بواقع 883 مطية في الفترة الصباحية، و311 مطية في الفترة المسائية، قطعوا فيها مسافة 108 كلم بواقع (3 كلم) مسافة كل شوط. من جهته، تنطلق غدًا منافسات فئة “اللقايا” الفئة الثانية المعتمد مشاركتها في البطولة، وذلك بإقامة 30 شوطًا، ومسافة كل شوط (4 كلم). وخصص الاتحاد السعودي للهجن جوائز مالية تفوق قيمتها الإجمالية 10 ملايين ريال، تمنح لملاك الهجن الفائزين بأشواط السباقات المتنوعة. تأتي هذه الجهود الكبيرة في إطار سعي الاتحاد السعودي للهجن برئاسة صاحب السمو الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد؛ للمحافظة على هذا الموروث الحضاري الكبير والارتقاء بهذه الرياضة لمعايير عالمية؛ تتواكب مع رؤية السعودية 2030، إضافة إلى حوكمة وإدارة سباقات الهجن وتقديم الخدمات للميادين والمُلاك وتوفير البيئة المثالية لهم؛ من أجل ممارسة هذه الرياضة الأصيلة.

مقالات مشابهة

  • البلوي توج الفائزين على أرض ميدان نجران.. كؤوس الاتحاد السعودي للهجن الأولى سعودية
  • الركيزة الأساسية للتصنيع العسكري بمصر.. تفاصيل لقاء وزير الإنتاج الحربي سفيرَ المملكة المغربية
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي: استعداد الوزارة لتلبية مطالب المغرب المدنية والعسكرية
  • الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة رسمية إلى إيطاليا
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى قطر
  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ غداً زيارة رسمية إلى قطر
  • خالد بن محمد بن زايد يبدأ غداً الثلاثاء زيارة رسمية إلى قطر
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ غداً الثلاثاء زيارة رسمية إلى قطر
  • أمير الكويت يُهنئ الرئيس تبون ويدعوه لزيارة دولة