اللاذقية-سانا

تميزت لغة الشاعر مصطفى أنيس الحسون بالتطور في مجموعته الجديدة “لك كل هذا البوح” التي سيطر فيها على الهم الوجداني والذاتي، لتبدو المجموعة زفرات وبوح شاعر عاشق إلى محبوبة متفردة بالجمال.

ولا يشمل التطور الشعري في المجموعة اللغة الشعرية فحسب، وإنما كل معطيات الحداثة الشعرية من رؤى وموسيقا وبناء معنوي وشكلي للقصيدة.

وأهم ما يميز المجموعة الموسيقا الشعرية العالية على مستوى الإيقاع والهمس الداخلي، لتصل إلى درجة الغنائية في بعض النصوص، ولعل الشاعر يرى في قصائده أغنيات منشودة وأحلاماً يسعى إليها، وإلى غنائها مع المحبوبة، كما في نصوص “لا تصهلي” و”غني معي” و”هباء”.

ويستحضر الشاعر أحلام وأحزان سواه من الشعراء كالسياب الذي دفعه ضيق الحال للهجرة إلى الخليج، ليبث أحزانه ومواجعه في الغربة، في حين إن غربة الحسون هي غربة روحية ذاتية تكاد تكون أصعب من الغربة الحقيقية.

وتقع المجموعة الصادرة عن دار أطياف بدمشق في 110 صفحات من القطع المتوسط، والشاعر الحسون يحمل دكتوراه في الأدب العربي، ويعمل موجهاً تربوياً في وزارة التربية، وهو عضو مرشح باتحاد الكتاب العرب جمعية الشعر ومعد ومقدم برامج تعليمية وثقافية على التربويّة السورية.

بلال احمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الإماراتيون غاضبون من أحيزون بعد تكبد اتصالات المغرب غرامات 1.2 مليار دولار ويلوحون بالإنسحاب

زنقة 20 | الرباط

عبرت مجموعة “إي آند” الإماراتية، عن خيبة أملها إزاء رد محكمة الإستئناف بالدار البيضاء، بتاريخ 3 يوليوز 2024، الاستئنافَ المقدَّم من شركة اتصالات المغرب التابعة للمجموعة، لتؤيد محكمة الاستئنافِ بذلك الحكمَ الصادرَ عن المحكمة التجارية بالرباط، بتاريخ 29 يناير 2024، والذي يُلزم اتصالات المغرب بدفع غرامة قدرها 6.368 مليار درهم مغربي (645 مليون دولار) لصالح شركة “وانا”، بادعاء ممارسات مُخِلَّة بالمنافسة استناداً إلى الدعوى.

وقالت المجموعة الاماراتية “إي آند”، في بيان صحفي، “أنه إيماناً منها بالتزامها الدائم بجميع القوانين والأحكام التنظيمية في مختلف الأسواق، وبصفتها مساهماً رئيساً في اتصالات المغرب بنسبة 53%، تُؤمن بصحة الموقف القانوني لاتصالات المغرب، وستُتابع جميع السُّبُل القانونية المتاحة للطعن على هذا الحكم وحماية استثمار المجموعة في اتصالات المغرب”.

و أوضحت المجموعة الإماراتية ، أن “هذا الحكم لن يؤثِّر على النتائج المالية الموحَّدة لمجموعة «إي آند» خلال الربع الثاني من عام 2024 أو لاحقاً؛ نتيجة التغطية الكافية للمَخَاطِر التنظيمية، والتي تأخذها «إي آند» بعين الاعتبار دائماً خلال صياغة سياستها المحاسبية”.

جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة إي آند قال في تصريح له : “يُؤسفنا أنه في الوقت الذي يتَّجه فيه رأس المال العالمي إلى الاستفادة القصوى من القوة التَّحْوِيلِيَّة لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا لتعزيز البنية التحتية الرقمية والخدمات الحكومية الذكية والحلول الرقمية للأفراد، إلا أن تحديات البيئة التنظيمية تؤثر سلباً على استثماراتنا المستقبلية في المغرب”.

من جانبه، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة «إي آند»: ” تحرص مجموعة (إي آند) على الالتزام التام بالقوانين المَنْصُوص عليها في الأسواق التي تعمل بها، وتُدرك أن تمكين المجتمعات رقميّاً هو أحد أهم أسباب نجاح أعمال المجموعة خلال العقود الماضية، ونؤكِّد أن الوصول إلى المستقبل الرقمي يتطلب تعاوناً بَنَّاءً بين مزودي الخدمات والجهات التنظيمية والتشريعية؛ للمساهمة في تحقيق التطور المنشود للمجتمعات والأفراد”.

وأكد أن “كافة الخيارات مطروحة فيما يتعلَّق باستثمار مجموعة «إي آند» في اتصالات المغرب في ظل الإحباط المتكرر الذي تتسبَّب فيه المخالفاتُ التنظيمية والأحكام القضائية بالإضافة إلى القرارات التي تحد من مقدرة اتصالات المغرب على المنافسة في السوق، والتي كبَّدت اتصالات المغرب ما يتجاوز 12 مليار درهم مغربي (أي ما يتجاوز 1.2 مليار دولار) خلال الأعوام القليلة الماضية، ما يمثّل قيمته واحدة من أعلى المخالفات التي يشهدها قطاع الاتصالات حول العالم وبما يعيق استثمارات اتصالات المغرب المستقبلية”.

مقالات مشابهة

  • مستشارة التغذية بـ”معجزة الشفاء” تكشف عن التأثير التحفيزي لمزيج البروبوليس بالعسل في مكافحة الأمراض الجلدية
  • وزير الصناعة والنقل يبحث مع مجموعة المنصور للسيارات سبل دعم مشروعات المجموعة
  • ميزة حديثة لحماية مستخدمى واتساب من الانضمام لمجموعات عشوائية
  • الإماراتيون غاضبون من أحيزون بعد تكبد اتصالات المغرب غرامات 1.2 مليار دولار ويلوحون بالإنسحاب
  • «إي آند»: رد استئناف «اتصالات المغرب» يُعيق نجاح استثمارات المجموعة في المغرب
  • مصطفى كامل يستعد لطرح أولى أغاني ألبومه بعنوان "العيب عليا"
  • مصطفى كامل يستعد لطرح أولى أغانى ألبومه بعنوان "العيب عليا"
  • "ساوث ميد" أحد مشروعات طلعت مصطفى يحقق 200 مليار جنيه مبيعات في 6 أيام عمل فقط
  • رئيس الوزراء: سيتم العمل على متابعة تنفيذ برنامج الحكومة
  • ساوث ميد أحد مشروعات طلعت مصطفى يحقق 200 مليار جنيه مبيعات في 6 أيام عمل فقط