شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن دول بمجموعة العشرين تندد بانسحاب روسيا من اتفاق حبوب البحر الأسود، جانديناجار في 18 يوليو العُمانية قالت نيرمالا سيتارامن وزيرة المالية الهندية اليوم إن بعض الدول الأعضاء بمجموعة العشرين نددوا بانسحاب روسيا من .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات دول بمجموعة العشرين تندد بانسحاب روسيا من اتفاق حبوب البحر الأسود، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

دول بمجموعة العشرين تندد بانسحاب روسيا من اتفاق حبوب...

جانديناجار في 18 يوليو /العُمانية/ قالت نيرمالا سيتارامن وزيرة المالية الهندية اليوم إن بعض الدول الأعضاء بمجموعة العشرين نددوا بانسحاب روسيا من اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من أوكرانيا، وذلك في ظل تزايد المخاوف في الدول الأكثر فقرًا من ارتفاع أسعار الأغذية عقب قرار موسكو.

وتوقفت روسيا عن المشاركة في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة بسبب ما وصفته بأنه تقاعس عن تلبية مطالبها بتنفيذ اتفاق موازٍ لتيسير قواعد شحن صادراتها من الأغذية والأسمدة.

وأفادت سيتارامن بأن دولا أعضاء بالمجموعة نددت بتحرك روسيا خلال اجتماع يستغرق يومين لواضعي السياسات الاقتصادية والمالية بالتكتل في مدينة جانديناجار غرب الهند.

وأضافت سيتارامن للصحفيين: "ندد عدة أعضاء بالانسحاب قائلين إنه لم يكن ينبغي أن يحدث... لم يكن ينبغي وقف المرور عبر البحر الأسود أو تعليقه".

ووضَّحت سيتارامن أنَّ وزراء المالية بمجموعة العشرين لم يتمكنوا من التوصل إلى "لغة مشتركة" حول الحرب في أوكرانيا التي بدأت في 20 فبراير 2022.

وتسبب عدم تحقيق الإجماع في الهند، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين منذ ديسمبر، في إصدارها ملخصًا للاجتماع بدلا من إصدار بيان ختامي مشترك.

وورد في الملخص أنَّ معظم الدول الأعضاء بالمجموعة نددت بالحرب في أوكرانيا، باستثناء الصين وروسيا اللتين نأتا بنفسيهما عن الوثيقة، حيث قالت الصين إن الملتقى ليس المكان المناسب لبحث المشكلات الجيوسياسية.

وقالت سيتارامن إن الهند استندت في البيان إلى الصياغة المستخدمة في قمة المجموعة في العام الماضي في بالي، مضيفة أن الأمر متروك الآن لوزراء المالية لاتخاذ القرار بشأن أي تغييرات خلال قمة في سبتمبر أيلول.

ومن خلال رئاستها لمجموعة العشرين، تأمل الهند في التوصل لتوافق على إصلاحات للبنوك متعددة الأطراف، وتطوير مبدأ استرشادي عالمي بشأن العملات المشفرة، وتسريع معالجة ديون البلدان المهددة، لكن الصراع بين روسيا وأوكرانيا يلقى بظلاله على الدبلوماسية العالمية.

ولم تتمكن الهند من صياغة بيان ختامي تقبله جميع الدول الأعضاء، إذ أصرَّت بعض الدول على وصف الصراع بالحرب، بينما تصف روسيا حملتها التي دخلت الآن شهرها السادس عشر بأنها "عملية عسكرية خاصة".

وتبنت الهند موقفًا محايدًا إلى حد كبير، إذ امتنعت عن إدانة الغزو الروسي، وحثت على التوصل إلى حل دبلوماسي، بينما زادت أيضا مشترياتها من النفط الروسي منخفض السعر.

وقال مسؤول هندي يوم السبت إن التوسط في السلام بين روسيا وأوكرانيا يتجاوز اختصاص مجموعة العشرين.

/العُمانية/

عبدالناصر العبري

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الدول الأعضاء البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

الحوثيون: استهدفنا 4 سفن مرتبطة بهذه الدول

شمسان بوست / متابعات:

زعمت جماعة الحوثي اليمنية أنها نفذت أربع عمليات عسكرية، استهدفت أربع سفن شحن تابعة لأميركا وبريطانيا وإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر المتوسط والمحيط الهندي.

وقال المتحدث باسم الجماعة، يحيى سريع، إن “العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفت السفينة يونيفك الإسرائيلية في البحر العربي وكانت الإصابة دقيقة”.

كما أضاف أن العملية الثانية استهدفت “السفينة ديلونكس النفطية الأميركية في البحر الأحمر للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع”.
وتابع “العملية الثالثة استهدفت سفينة الإنزال أنفيل بوينت البريطانية في المحيط الهندي وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة”.
وقال “العملية الرابعة نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفتْ السفينة لاكي سيلور في البحرِ الأبيضِ المتوسط”.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن في وقت سابق مساء الأحد أنه دمر ثلاثة زوارق مسيرة لجماعة الحوثي اليمنية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية في البحر الأحمر، في إطار “اشتباك للدفاع عن النفس”.
وكانت جماعة الحوثي عمدت منذ نوفمبر الماضي إلى شن أكثر من 150 هجوماً على سفن تجارية، زعمت أنها كانت متجهة إلى إسرائيل.

كما توعد الحوثيون بتوسيع هجماتهم حتى البحر الأبيض المتوسط أيضاً، بحجة دعم قطاع غزة الذي يخضع لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وقد دفعت تلك الاعتداءات بالفعل الشركات التجارية إلى التحول إلى مسار أطول وأعلى تكلفة حول إفريقيا.
كذلك أدت إلى غرق سفينة شحن تحمل اسم “روبيمار”، كانت محملة بمواد خطرة، وأصابت سفينتين أخريين بشكل كبير مؤخراً أيضا.

وأسفرت إحدى الهجمات كذلك عن مقتل 3 بحارة جراء قصف صاروخي لسفينة ترو كونفيدنس، التي كانت ترفع علم بربادوس وتديرها اليونان.
وزادت هذه الاعتداءات المخاوف من أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى زعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.
في حين نفذت الطائرات الأميركية عشرات الغارات أيضا على مواقع حوثية في اليمن، وتمكنت من صد العديد من الصواريخ والدرون التي أطلقت نحو سفن الشحن

مقالات مشابهة

  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • قبل قمة بوتين ـ مودي المنتظرة بموسكو.. العلاقات الروسية الهندية وتأثيره على التجارة الدولية بالأرقام
  • سعي تركي لجذب السياح الليبيين إلى مناطق شرق البحر الأسود
  • حلف الناتو يرسل إلى منطقة البحر الأسود طائرات استطلاع مأهولة
  • الحوثيون: استهدفنا 4 سفن مرتبطة بهذه الدول
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا