الثلاثاء, 30 يناير 2024 5:03 م

خاص/ المركز الخبري الوطني
كشف عضو اللجنة القانونية النيابية اوميد محمد، اليوم الثلاثاء، عن قانون المساعدة القانونية وما يتضمنه والفئات المشمولة به.

وقال محمد في حديث لـ/ المركز الخبري الوطني/، ان” المساعدة القانونية اذا تم التصويت عليها واصبح قانون يعتبر من الانجازات لمجلس النواب العراقي، لانه يساعد الشعب العراقي وخاصة لمن لم يملك ماكنة مالية لتوكيل محامي لحسم قضية معينة”.

وأضاف ان” هناك هيئة عليا ستكون مسؤلة عن القانون ومن ثم فتح مراكز في المحافظات من ضمنها مركزين في بغداد في الكرخ والرصافة لكي يستفيد اكثر شريحة من المواطنين”.

وأشار الى ان”هناك عدة اصوات من قبل المحاميين وسيكون هناك عضو من نقابة المحاميين داخل الهيئة العليا وعمله ليس فقط استشارة قانونية وانما توكيل محامي لانهاء قضاياهم في المحاكم”.

وأوضح ان”الفئات المشمولة هم ذوي الشهداء وذوي الاعاقة ومن يشملهم قانون الضمان الاجتماعي بشكل عام”، لافتاً الى انه”لدينا أكثر من 153 مشروع مقترح قانون متراكم في طاولة اللجان الدائمة لاسباب سياسية منذ الدورة الاولى والى يومنا هذا”.

وتابع،”قبل العطلة التشريعية كان هناك اجتماع بين الكتل ورؤساء اللجان لتمشية القوانين الغير جدلية وتم الاتفاق عليه ولكن الاوضاع الاخيرة داخل المجلس ادت الى عرقلة هذا القانون”، مؤكداً انه”اذا تم اختيار الرئيس الجديد سيكون هناك فصل مليئ بالقوانين التي تمس حياة المواطن بشكل مباشر”.
b45e4a62-95d4-493d-806d-718672d4834a

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

تباين آراء طلاب الثانوية العامة حول امتحان الكيمياء والجغرافيا بالإسماعيلية

تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بالإسماعيلية اليوم السبت حول مستوى امتحان مادة الكيمياء، ففي الوقت الذي أكد فيه طلاب أن أسئلة الامتحان جاءت غير مباشرة ومطولة، أكد معلمون أن الامتحان جاء أسهل مما توقعه مقارنة بامتحان نفس المادة السنوات الماضية  .

لكن آراء الطلاب جاءت بشكل عام مرضية مقارنة بمستوى امتحان الفيزياء الذي آثار حالة من الغضب والاستياء السبت الماضي.

وأعرب طلاب القسم الأدبي عن ارتياحهم النسبي من مستوى امتحان الجغرافيا والذي جاء مباشرا باستثناء  احتوائه على عدد من الاسئلة الصعبة التي تخصص للطالب المتميز.

وتتم الامتحانات داخل ٣١ لجنة بالإسماعيلية موزعة على 8 إدارات تعليمية لاستقبال نحو ٩ آلاف و ٩٥٥ طالب وطالبة بشعبتي العلمي علوم ورياضة والادبي .

و طالب وكيل الوزارة رؤساء اللجان بضرورة ضبط النفس وتوفير المناخ المناسب والهدوء كي يتمكن الطلاب من أداء الامتحان بشكل سليم. 

وشدد "بحيري " على ضرورة الالتزام بالتعليمات والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات والمحافظة على انضباط العملية الامتحانية داخل اللجان وعدم السماح باصطحاب اجهزة الهاتف المحمول أو أى أجهزة إلكترونية أخرى داخل مقر لجان سير الامتحان سواء من الطلبة أو الملاحظين.

وأكد "وكيل الوزارة " أن الطلاب أمانة في أعناقنا جميعا ، مشددا على أن دور رئيس اللجنة أو المراقب هو تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب على أن نضع دائما مصلحة الطالب في المقدمة، مطالبا رؤساء اللجان بضرورة توفير المناخ المناسب والهدوء كي يتمكن الطلاب من أداء الامتحان بشكل سليم.

وأكد " د. محمد بحيري " علي رؤساء اللجان بضرورة توجيه الملاحظين للتأكد من قيام كل طالب بكتابة بياناته علي أوراق الإجابات الخاصة به ( البابل شيت ) مؤكداً على ضرورة تواجدهم في اللجان في تمام الساعة السابعة صباحاً استعداداً لاستلام صناديق الأسئلة مع تواجد الملاحظين والمراقبين في الساعة الثامنة وذلك لتنظيم دخول الطلاب بالتنسيق مع مسئولي أمن اللجان و تفعيل استخدام العصا الإلكترونية للكشف عن أي أجهزة في حوزة الطلاب وذلك من أجل تحقيق الانضباط داخل اللجان الامتحانية .

مقالات مشابهة

  • تعطل قاربهم في عرض البحر.. حرس الحدود بـ”الليث” ينقذ 5 مواطنين
  • برلماني: الحوار الوطني همزة وصل بين الحكومة والشارع لتخفيف الأعباء عن المواطن
  • عاجل:- التعليم تنفي خروج طالب "لايف" من داخل لجنة بسوهاج بامتحانات الكيمياء
  • تباين آراء طلاب الثانوية العامة حول امتحان الكيمياء والجغرافيا بالإسماعيلية
  • وصول ورق أسئلة امتحانات الكيمياء والجغرافيا إلى لجان الثانوية العامة
  • “كوقود الصواريخ”.. اكتشاف مادة معززة للمناعة لدى متلقي اللقاحات
  • برلماني يكشف تفاصيل جديدة بشأن انتهاء مهلة تقنين وضع الأجانب الموجودين في مصر
  • القانونية النيابية تعلن عن سعيها لتعديل قانون الخدمة المدنية
  • محافظ القاهرة: تيسيرات جديدة في تطبيق إجراءات قانون التصالح
  • بدء امتحانات مادة التوحيد لطلاب الثانوية الأزهرية بالإسكندرية