بورتسودان – نبض السودان

أكد وزير الطاقة والنفط د. محي الدين نعيم محمد سعيد توفير المواد البترولية بمختلف أنواعها رغم الظروف التي تمر بها البلاد.

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم ببورتسودان والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله محمد عبدالله مبيناً ان الدولة تقوم باستيراد غاز الطبخ ويتم توزيعه بسعر التكلفة خالياً من الرسوم الادارية المختلفة التي كانت مفروضة في السابق فيما يتم توفير المواد البترولية الاخرى عبر الاستيراد الحر.

داعياً الولاية الشمالية الي السعي في بناء مستودعات استراتيجية لحل مشكلة مواعين تخزين المواد البترولية بالولاية ، وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الولاية والوزارة وتوفير الوقود للموسم الزراعي والنقل.

من جانبه ثمن والي الولاية الشمالية عابدين عوض الله محمد عبدالله دور وزارة الطاقة والنفط في توفير المواد البترولية بأنواعها المختلفة في ظل الظروف الحالية مشيداً بالتعاون والتنسيق الكبير بين الوزارة و الولاية ، مبيناً ان المواد البترولية اصبحت تشكل عصب الحياة لاسيما في ظل الظروف الحالية بالولاية الشمالية والتي تمر بتحديات كبيرة أفرزتها ظروف الحرب تتمثل في مضاعفة السكان وزيادة حركة العابرين علاوة على كونها تحدها جغرافيا دولتين وأربعة ولايات سودانية في ظل امتيازها بمعبرين أساسين لنقل صادرات وواردات السودان المختلفة.

جديراً بالذكر أعرب الوفد المرافق للسيد/ والي الولاية الشمالية من المسؤلين بحكومته على راسهم امين عام وزارة المالية ومستشار والي الشمالية ومدير شركة شريان الشمال الحكومية معربين عن شكرهم لوزارة الطاقة والنفط مثمنين جهودها في توفير المواد البترولية رغم ظروف الحرب التي تجري في البلاد منذ تسعة أشهر.

إعلام وزارة الطاقة والنفط
30 يناير 2024

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الشمالية الطاقة والي وزير يدعو توفیر المواد البترولیة الولایة الشمالیة الطاقة والنفط

إقرأ أيضاً:

مصر.. اجتماع ينتظره الشارع المصري حول تسعيرة المواد البترولية

تتزايد عمليات البحث في الوقت الحالي عن أسعار البنزين اليوم في مصر، وسط ترقب من الشارع المصري لقرارات لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بعد اجتماعها المقرر عقده خلال أيام.

إقرأ المزيد توقعات بارتفاع أسعار البنزين في مصر

حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، كشف، في تصريحات تلفزيونية، عن موعد وتفاصيل اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، قائلًا إن لجنة التسعير تجتمع كل 3 أشهر، ومن المقرر أن تجتمع مطلع شهر يوليو المقبل لتحديد الأسعار (أسعار البنزين).

وأوضح أن الأساس في عملية تسعير البنزين والسولار والمواد البترولية هو النفط والدولار فقط.

وأشار متحدث البترول إلى أن قرار الحكومة يحمل بأنه في حالة الزيادة ستكون في حدود 10%، وفي حالة تخفيض الأسعار سيكون الانخفاض بمعدل 10%، أي أنه في حالة زيادة أسعار البنزين فلن تتجاوز الزيادة 10%.

أسعار البنزين اليوم في مصر

سعر لتر البنزين 95: 13.50 جنيه.

سعر لتر البنزين 92: 12.50 جنيه.

سعر لتر البنزين 80: 11 جنيهًا.

سعر لتر السولار: 10 جنيهات.

سعر غاز تموين السيارات سعر 6.50 جنيه / م3.

سعر أسطوانة البوتاجاز: 100 جنيه.

وكشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن موعد رفع الدعم عن الوقود، مؤكدًا أنه سيجري رفع دعم الوقود ضمن خطة متدرجة حتى نهاية 2025، ولكن لن يتم رفع الدعم عن السولار.

المصدر: المصري اليوم

مقالات مشابهة

  • للحد من استهلاك الطاقة.. هل ينجح الاتحاد الأوروبي في تخزين البيانات بالفضاء؟
  • اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية وتحديد أسعار البنزين والسولار
  • جهاز تطوير الخدمات العلاجية يحيل الدفعات الأولى للمستشفيات التركية المختصة بعلاج مرضى الأورام الليبيين
  • «الأعلى للطاقة في دبي» ينفذ حملات تفتيشية على قطاع «الديزل»
  • “الأعلى للطاقة في دبي” ينفذ حملات تفتيشية على قطاع “الديزل”
  • وزير الطاقة والنفط محي الدين نعيم: هناك سرقات بمصفاة الخرطوم شملت حتى الأثاثات بجانب التخريب والتلف المتعمد في الحقول
  • مكتب الأمم المتحدة للمخدرات: 1 من كل 11 متعاطيا لديه فرصة الحصول على العلاج
  • رفع أسعار الوقود في مصر: استعراض لقرارات وتحديات مستقبلية
  • لتحديد أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية
  • مصر.. اجتماع ينتظره الشارع المصري حول تسعيرة المواد البترولية