عقد مجلس الجامعات الخاصة اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور عبد الوهاب عزت القائم بأعمال أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الجامعة الألمانية بالقاهرة.

وقدم الوزير الشكر لأسرة الجامعة الألمانية برئاسة الدكتور ياسر حجازي رئيس الجامعة، لاستضافتها اجتماع المجلس، مهنئًا الدكتور عبد الوهاب عزت لتعيينه قائمًا بأعمال أمين مجلس الجامعات الخاصة، وموجهًا الشكر للدكتور محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة السابق على ما قدمه خلال الفترة الماضية.

أشار الدكتور أيمن عاشور إلى اجتماعه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة تنفيذ خطط الدولة لتحسين جودة التعليم الجامعي وربطه بسوق العمل، واحتياجات التنمية، وعرض الموقف التنفيذي لإستراتيجية الدولة للتعليم التكنولوجي، والتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، وتطوير نُظم الدراسة بها، وكذلك برنامج الحكومة لاستيعاب الزيادة المطردة في أعداد الطلاب بالجامعات، والجهود الجارية لإنشاء مدينة للطلاب الدوليين لاستيعاب الطفرة المُتحققة في هذا الإطار، والتركيز على ارتباط البرامج الدراسية بمتطلبات سوق العمل.

وأشار الوزير إلى أنه خلال الاجتماع قام باستعرض تطورات تفعيل مبادرة "تحالف وتنمية"، والتي خصصت وزارة التعليم العالي مبلغ مليار جنيه من الجهات المانحة لتفعيل هذه المبادرة، وتطورات تفعيل مبادرة "بنك المعرفة المصري" وتعظيم الاستفادة مما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة للتعلم والتدريب، وعرض جهود تطوير المستشفيات الجامعية وزيادة أعدادها، وتوفير برامج تعليمية وتدريبية بمستويات متميزة، وتقديم خدمات علاجية حديثة.

أكد د.أيمن عاشور اهتمام الوزارة بالجامعات الخاصة وتعزيز دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030، مشيرًا إلى أن الجامعات الخاصة تُمثل رافدًا مهمًا من روافد منظومة التعليم العالي في مصر خلال السنوات الأخيرة، من خلال تقديم برامج تعليمية حديثة متميزة تلبي احتياجات سوق العمل، بالشراكة مع جامعات دولية مرموقة، لافتًا إلى أهمية التسويق الجيد لهذه البرامج على مستوى العربي والإفريقي، لجذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة في مصر، بالإضافة إلى أهمية توسيع الجامعات لشراكاتها مع قطاع الأعمال خارج نطاق التعليم، مثل المستشفيات، ودورالنشر.

وثمن الوزير جهود الجامعات الخاصة في تنظيم امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الجاري، موجهًا بسرعة الانتهاء من أعمال الكنترولات، وإعلان النتائج للطلاب في أقرب وقت ممكن، لتمكينهم من تسجيل المُقررات الدراسية مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

كما وجه د.أيمن عاشور بضرورة تكثيف الأنشطة الطلابية الثقافية والفنية والرياضية، من خلال زيادة الندوات الثقافية، وورش العمل بالجامعات الخاصة، خاصة فيما يتعلق بالمواطنة، والقيم الأصيلة للمجتمع المصري، وتنظيم زيارات طلابية للمشروعات القومية، لتعزيز البناء العلمي والثقافي لشخصية الطلاب، وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، مشيرًا إلى أهمية استفادة الجامعات من معرض القاهرة الدولي للكتاب (55) خلال إجازة منتصف العام الدراسي، وتقديم كافة التيسيرات للطلاب للمشاركة في المعرض، وحضور فعالياته المُختلفة.

كما وجه د.أيمن عاشور بضرورة الانتهاء من كافة أعمال الصيانة بالجامعات خلال إجازة منتصف العام الدراسي، والتأكد من توافر معايير الأمان والسلامة المهنية بكافة المباني والمنشآت الجامعية، وذلك في إطار الاستعداد لبدء الدراسة في الفصل الدراسي الثاني.

وأكد الوزير أهمية تعظيم استفادة الجامعات من بنك المعرفة المصري تنفيذًا للتكليفات الرئاسية، وذلك في ضوء ما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة للتعلم والتدريب، وإتاحة مختلف أنواع العلوم والمعارف، بما يسهم في الارتقاء بمهارات الخريجين وفقًا لمتطلبات سوق العمل، وكذلك الاستفادة منه في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية المصرية دوليًا.

كما وجه د.أيمن عاشور باستمرار الجامعات الخاصة في المُشاركة المُجتمعية بالتعاون مع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، من خلال المشاركة في القوافل الطبية، والبيطرية، والزراعية والندوات التثقيفية، والفعاليات، والأنشطة المختلفة.

وافق المجلس على تحويل الطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية والروسية والأوكرانية، وكذلك الطلاب العائدين من هذه الجامعات الذين تخلفوا عن التقديم في الفرص السابقة، لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الحالي، وذلك من خلال التقديم المباشر للجامعات، بذات القواعد المعمول بها في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي، مع التأكيد على أن يكون الطالب كان مقيدًا بجامعة روسية أو أوكرانية أو سودانية حتى العام الجامعي ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣ قبل صدور قرار مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية في ٧ مايو ٢٠٢٣.

ووافق المجلس على إنشاء كليتي التمريض وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية بجامعة النهضة.

ناقش المجلس أطر التعاون بين الجامعات الخاصة والجامعات الأجنبية التي سيتم توقيعها خلال فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي والمقرر تنظيمه خلال الفترة من (27-29) من أبريل القادم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور الرئيس عبدالفتاح السيسي مجلس الجامعات الخاصة الجامعات الخاصة الفصل الدراسی د أیمن عاشور من خلال

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم أمام الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية

فى إطار جهود وزارة التعليم العإلى والبحث العلمى نحو تقديم خدمة تعليمية متميزة، تناسب موقع مصر وأهميتها كقِبلة تعليمية بمنطقة الشرق الأوسط، والقارة الأفريقية، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتشجيع استقبال الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية، ضمن إستراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030.

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، فتح باب التقدم للجامعات المصرية، بداية من اليوم السبت الموافق 29 يونيو الجاري، وذلك عبر منصة “ادرس فى مصر” أمام الطلاب الوافدين، وذلك من خلال الرابط التالي: https://admission.study-in-egypt.gov.eg/

وأشار د. أيمن عاشور وزير التعليم العإلى والبحث العلمي، إلى التطوير الكبير الذى قامت به الوزارة فى منظومة الخدمات الخاصة بالطلاب الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية من كل الجنسيات، وتسهيل إجراءات التقديم والتسجيل عبر منصة “ادرس فى مصر”، لافتًا إلى أن وزارة التعليم العإلى تُنفذ الخطة الطموحة التى وضعتها الدولة لجعل مصر قبلة تعليمية فريدة فى مجال التعليم العإلى والبحث العلمي، وأن تكون وجهة جإذبة للراغبين فى الدراسة والتعلم بالمنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، استثمارًا لما تتمتع به الجامعات المصرية من قدرات بشرية متميزة وخبرات أكاديمية وبحثية عريقة فى مجال التعليم العإلى والبحث العلمي.

وأكد د. أيمن عاشور أن الاستثمار فى التعليم تتمثل أهميته أيضًا فى تعزيز القوة الناعمة المصرية، وكذا دور مصر الحضارى والثقافى الرائد فى العالم العربى والإسلامي، لافتًا إلى أن الطلاب الوافدين يُعدون جسرًا للتواصل الثقافى وسفراء لمصر فى بلادهم بعد عودتهم.

ومن جانبه، أوضح د. شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أن مبادرة “ادرس فى مصر “، والمنصة الخاصة بها توفر بيانات عن كافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وكذا المعاهد العليا، والمعاهد التكنولوجية، والأكاديميات المُعتمدة والمُعترف بها من الوزارة، فضلًا عن توفير مجموعة واسعة من الخدمات للطلاب الوافدين خلال رحلتهم التعليمية بدءًا من التسجيل مرورًا بكل مراحل دراستهم فى مصر وحتى التخرج.

وأوضح د. شريف صالح أن الاهتمام الذى تقوم به الوزارة مُمثلة فى قطاع الشئون الثقافية والبعثات من خلال الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين لتهيئة بيئة تعليمية مناسبة للطلاب الوافدين، تساعدهم على التعلم والابتكار واكتساب الخبرة عبر التدريب العملى والآندماج داخل سوق العمل، مشيرًا إلى تقديم العديد من المنح للطلاب الوافدين وكذا منح أوائل الخريجين- من غير الحاصلين على المنح- تخفيضات على الرسوم الدراسية سواء فى المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

وأضاف أن إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين تضمن 7 مبادئ رئيسية وهي: (الكل يتعلم سويُا، نحن نرعاك، العالم لدينا، أنت فى بلدك الثاني، أنت متكامل، أنت مُبتكر، أنت سفير).

وأوضح د. أحمد عبدالغنى رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، أن المنصة الرقمية تعُد البوابة الوحيدة والرسمية لدراسة الطلاب الوافدين فى مصر للمرحلتين الجامعية، والدراسات العليا، وتضم كذلك المركز الثقافى المصرى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وأضاف أن المنصة مميكنة بالكامل وتتيح للطالب الوافد التقدم للدراسة بأى من الجامعات داخل منظومة التعليم العإلى المصرية بمختلف روافدها، والمنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، والتى تتمثل فى (27 جامعة حكومية، و32 جامعة خاصة، 20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، بالإضافة إلى المعاهد).

ومن جانبه أكد د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامى والمُتحدث الرسمى للوزارة، أن ألفترة الحالية شهدت تزايدًا مستمرًا فى أعداد المتقدمين للدراسة بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن ذلك يأتى انعكاسًا للمزايا الكبيرة التى تُقدمها منظومة التعليم العإلى ومنها البرامج الدراسية التى يُجرى تحديثها باستمرار لمتابعة التوجهات العالمية فى إدخال التخصصات العلمية المُواكبة للعصر، بالإضافة إلى إنشاء الجامعات المصرية الجديدة، وتوفير اختيارات مُتعددة للدراسة ما بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما كان له أثر كبير على تنشيط السياحة التعليمية.

جدير بالذكر أن مبادرة “ادرس فى مصر” تعمل من خلال محورين أساسيين هما، توفير التسهيلات اللازمة للطلاب الوافدين للتقديم، والتسويق لبرامج وكليات الجامعات المصرية والترويج للسياحة التعليمية بمصر من خلال التواصل المُستمر مع المُستشارين الثقافيين، والمشاركة فى المعارض التعليمية داخل وخارج مصر، وعقد شراكات مع مختلف المؤسسات الدولية، وتنظيم لقاءات افتراضية مع المدارس الثانوية بالتعأون مع المكاتب الثقافية المصرية بالخارج للتعريف بالمبادرة والترويج للدراسة بالجامعات المصرية.

كتب ـ محمد صبحى

اليوم السابع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • شهادة عاشور!
  • اعتماد نتيجة الترم الثاني للمستويين الثالث والرابع بـ«تمريض كفر الشيخ»
  • تنسيق الجامعات 2024.. ما حقيقة عقد اختبارات للالتحاق بالكليات؟
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • فتح باب التقديم أمام الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقدم عبر منصة "ادرس في مصر" للطلاب الوافدين
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية