أثار مقطع فيديو نشرته فرقة شعبية مصرية لأدائها وصلة موسيقية قدمتها لمتشرد، ورقصه على أنغامها، تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قوبل هذا التصرف بردود فعل إيجابية من المغردين.

وقَدمت هذه الوصلة فرقة موسيقية شعبية تحمل اسم "أبو تريكة" شعارها "إحنا علاج المزاج"، وكانت الفرقة تحيي حفلا ليليا بمركز أبو قرقاص، إحدى مدن محافظة المنيا الواقعة جنوب العاصمة.

وكان الشاب محمود، الذي يتخذ من شوارع المدينة مأوى له، يقف بجانب أحد أسوار المنطقة التي أقامت فيها الفرقة الحفل، ويظهر عليه الاندماج الكبير مع ألحان أغاني الفرقة الراقصة.

وعقب انتهاء فقرات الحفل، لفت تفاعل محمود نظر قائد الفرقة، الذي سأله إذا ما كان يريد أن "يتحظ"، ويقصد بذلك إذا ما كان يريد أن "يرقص" على أنغام خاصة به، لتقوم بعدها الفرقة بأداء وصلات موسيقية تفاعل معها محمود برقصات متقنة.

ونشرت الفرقة مقطع الفيديو على صفحتها، وحقق انتشارا واسعًا وتفاعلًا كبيرًا من المتابعين، وذلك بسبب عفوية الرجل البسيط وصدق طربه وانسجام حركاته، وما اعتبره مغردون "جبرا للخاطر" قامت به الفرقة الشعبية تجاه الشاب المشرد.

جبر خاطر

ورصد برنامج "شبكات" (2023/7/18) جانبا من تفاعل مغردين مع الفيديو، ومن ذلك ما كتبته ياسمين محمود، "فرحانة لضحكته ورقصه، أكيد اللحظة دي (ذي) فرقت معاه جدا، طلّع فيها كل الهم والكبت اللي جواه، يا رب يفرح الناس كلها".

في حين كتب هشام الكارموسي: "أنا بشوف الحاجات دي هلس؛ ومفيش كلمات ومفيش لحن ولا نيلة! بس أنا فرحان، علشان محمود رقص وفرح ومشى مبسوط، ربنا يجبر بخاطركم.. مبهج أوووي".

أما أحمد، فعلق على تأثير الموسيقى في الشاب المتشرد وكتب: "انظروا كيف فعلت الموسيقى بالرجل.. الموسيقى لغة تفاهم مشتركة بين الجميع؛ العقلاء والمجانين الأغنياء والمساكين الأمراء والمشردين.. ذهب عقله لكن روحه حاضرة".

في حين كان لعبد الغني الشافعي وجهة نظر مختلفة، إذ غرد قائلا: "قسما بالله، لو فيه (يوجد) عدل يتم محاكمة هذه الفرقة، لاستهتارها بمواطن مسكين".

وكان تفاعل عمرو أبو الغيط متجاوزا الابتهاج بما حواه مقطع الفيديو إلى حالة الشاب، إذ كتب: "طيب جميل، وجبر الخواطر وكل حاجة، بس الراجل ده ميتسبش كده (لا يُترك هكذا) بقى. شاب أهو لازم يتعالج، حرام".

تجدر الإشارة إلى أن هذا الشكل الموسيقي الذي أدته الفرقة هدفه الوحيد إسعاد الناس بالرقص، ويعتمد على اللحن من دون اهتمام بالكلمات أو التوزيع، وغالبًا يؤدى بآلة الأورغ، وكان اسمه في بداية الألفية "المولد"، ثم تطور بعد سنوات ليبرز باسم "المهرجانات" بشكلها الموسيقي، والذي يؤديه مطربوها.

وتُؤدى هذه الفقرة في الأفراح الشعبية تحت اسم "الحظ"، في دلالة على أنها تُسعد من تُؤدى له، كمن يحالفه الحظ في أمر يحبه.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

لمحبي الفن.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى والمسرح بالعلمين

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة الثانية من مهرجان العلمين، أكبر مهرجان في الشرق الأوسط، بمشاركة العديد من نجوم الفن والغناء، لتقديم وجبة دسمة، فنية وثقافية وترفيهية؛ إذ يشمل فعاليات عديدة، منها مهرجان الموسيقي والمسرح، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى والمسرح.

كريم عبد العزيز يشارك في مهرجان المسرح

ويشمل مهرجان المسرح، مسرحيات وعروض فنية عديدة، بمشاركة كبار نجوم الفن، وعلى رأسهم الفنان كريم عبد العزيز، الذي يعود لأول مرة للمسرح بعد غياب 21 عاما؛ إذ يشارك مجددا في مسرحية السندباد، خلال فعاليات النسخة الثانية من مهرجان العلمين المقام في الفترة من 11 يوليو الجاري حتى 30 أغسطس المقبل في مدينة العلمين الجديدة.

كما تعرض مسرحيات عديدة، خلال فعاليات مهرجان المسرح بالنسخة الثانية في مهرجان العلمين، ومنها مسريحة «فيلم رومانسي»، التي تقام في الفترة من 18 إلى 21 يوليو، و«الستات عايزة إيه» من 25 إلى 28 يوليو، وأيضا «عملوها إزاي» بطولة الفنان النجم كريم محمود عبد العزيز، والنجمة عائشة بن أحمد؛ إذ تدور أحداثها حول محقق مشهور يحل أصعب ألغاز الجرائم، برفقة مساعده، بالتحقيق في جريمة حدثت داخل موقع تصوير نجم سينمائي شهير.

ولا تقتصر المسرحيات التي يجري تقديمها في مهرجان العلمين عند هذا الحد، لكن أيضا تعرض مسرحية «التليفزيون»، من بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، أيام الخميس 8 والجمعة 9 والسبت 10 أغسطس المقبل، ومسرحيات «الشهرة»، و«حدوتة بعد النوم»، و«بولك روج» و«دكان أحلا».

مشاركة عدد من المطربين الكبار في الوطن العربي

أما بالنسبة لمهرجان الموسيقى، فيشارك به عدد كبير من المطربين الكبار في الوطن العربي، من بينهم الفنان مدحت صالح، الذي يبدأ أولى حفلات المهرجان؛ إذ يشهد تنظيما خاصا ولقاء مختلفا مع الإعلامية منى الشاذلي خلال الفعالية، ويشارك أيضا الفنان محمد منير، حبيب الملايين، الذي من المقرر أن يقدم برنامجا غنائيا مختلفا يكون مليئا بالمفاجآت.

ويكون القيصر كاظم الساهر، ضمن المطربين المشاركين في حفلات مهرجان الموسيقى؛ إذ تقام يوم الخميس 18 يوليو الجاري، وتعد مشاركته الأولى في فعاليات مهرجان العلمين، والموسيقار الكبير عمرو خيرت، وغيرهم.

شعار مهرجان العلمين

ويأتي مهرجان العلمين في نسخته الثانية، تحت شعار «العالم علمين»؛ إذ ينتظر الملايين بفارغ الصبر؛ نظرا للفعاليات المختلفة التي يقدمها للجمهور من مختلف الفئات العمرية، كما أنه يلعب دورا كبيرا في الترويج للاستثمار بالساحل الشمالي، وفقا لما كشفه الدكتور أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال المؤتمر الصحفي.

مقالات مشابهة

  • أداة بـ”يوتيوب” تزيل الموسيقى المحمية
  • ممحاة يوتيوب.. أداة جديدة بالذكاء الاصطناعي لإزالة الموسيقى المحمية من الفيديو
  • محكمة إسبانية ترفض لجوء انفصالي مغربي
  • إسبانيا تعيد انفصالياً إلى المغرب بعد رفض طلب اللجوء وطائرة العربية ترفض نقله
  • لمحبي الفن.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى والمسرح بالعلمين
  • غدا.. موعد حفل فرقة «سولورزم» بـ مسرح روم آرت
  • حفلات غنائية وموسيقية فى المهرجان الصيفى علي مسارح الأوبرا في القاهرة والإسكندرية ودمنهور
  • غدًا.. فرقة "سولورزم" تحيي حفلا غنائيا على مسرح روم آرت
  • فرقة سولورزم تحيي حفلا غنائيا على مسرح روم آرت غدا
  • حزب الله يقصف مقر قيادة الاحتلال في ثكنات إييلايت وكاتسافيا