بغداد اليوم- بغداد

اعتبر عضو مجلس النواب ياسر الحسيني، اليوم الثلاثاء (30 كانون الثاني 2024)، ان اداء مجلس النواب وسط جميع الضغوط التي يتعرض لها جيد جدا، مشيرا الى قرب الدعوة لجلسة خاصة للمحافظة على "مهابة مجلس النواب".

وقال الحسيني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "اقرار اكثر من 30 قانونا من قبل مجلس النواب في ظل تحديات وازمات عاصفة مر بها يمثل انجازا، اضافة الى كون ذلك جاء في ظروف استثنائية خاصة مع الانسداد السياسي المتكرر وهو الاقوى ضمن جسد الدولة العراقية حت الان".

واضاف، ان "حجم الضغوط التي يتعرض لها مجلس النواب واعضاؤه كبير لدرجة بان حتى المطالبة بدور ثالث للطلبة يتسبب بخروج تظاهرات تتمركز امام المجلس ومكاتب النواب رغم ان الامر خاضع لصلاحيات وزارة تنفيذية"، لافتا الى ان "هناك عدة جهات حاولت اسقاط المؤسسة التشريعية بطرق مختلفة لتحقيق اجندة متعددة لكنها فشلت".

واشار الى ان "الاخفاق في تمرير بعض القوانين لايتحمل وزرها مجلس النواب بشكل عام لان اقرارها يتم بالتوافق السياسي للاسف وهناك قوى متعددة بعضها موجود في الحكومة تحمل وزرا كبيرا من تحديات ملف اقرار القوانين"، لافتا الى ان "بعض اللجان تعرضت مؤخرا الى اساءات اثناء اداء دورها من قبل مدراء في بعض الوزارات وهذا امر بالغ الخطورة يجب ان لايمر دون محاسبة قانونية".

وتابع، اننا "سندعو الى جلسة خاصة للمحافظة على مهابة مجلس النواب واتخاذ كافة الاجراءات بحق من يتطاول عليه ويمارس سياسة التهديد"، لافتا الى ان "المجلس هو من حافظ على القوانين ومراقبة الدولة وبخلافه سنكون في فوضى تعم الجميع".

وفي وقت سابق من اليوم استنكر مجلس النواب واعلن رفضه القاطع لما تعرضت له لجنة النقل النيابية، وذلك بناء على بيان للجنة قالت فيه انها تعرضت للتهديد والتجاوز خلال اجتماع مع شركة الخطوط الجوية العراقية فيما يتعلق بعمل الشركة الامنية "مينسز-البرهان" العاملة في مطار بغداد.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مجلس النواب الى ان

إقرأ أيضاً:

ستراتيجية جديدة لحسم منصب رئيس البرلمان بحلول الفصل التشريعي الجديد-عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

كشف النائب عن تحالف الفتح سالم العنبكي، اليوم الأحد (7 تموز 2024)، عن وجود حوارات مكثفة لانهاء ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق ستراتيجية "الانسحاب مقابل من يحصل على الاغلبية".

وقال العنبكي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "القوى السياسية وخاصة الأطراف السنية تجري حوارات مكثفة من اجل حل ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب، وحسم الملف مع بداية الفصل التشريعي الجديد".

وبين ان "الحوارات لغاية الان تجري دون أي جديد فيها لكنها مستمرة وهناك نية حقيقية لحل الازمة من خلال الوصول الى مرشح تسوية ما بين كل الأطراف السياسية ويكون مرشحا واحدا للمكون السني او الذهاب نحو عقد جلسة واي مرشح يحظى بأغلبية الأصوات ينسحب المرشح الاخر، والحوارات تجري على هذا الأساس حالياً".

وأخفق البرلمان في أربع محاولات لانتخاب بديل للحلبوسي بسبب عدم التوافق على مرشح واحد، في ظل التشظي السني وإصرار الإطار التنسيقي على الإبقاء على محسن المندلاوي، النائب الأول لرئيس البرلمان رئيساً بالوكالة او التوافق "المشروط" على شخصية سياسية سنية.

ويبدأ البرلمان فصله التشريعي الجديد في التاسع من تموز الجاري، فيما من المتوقع ان تبدأ اولى جلسات البرلمان بعد يوم عاشوراء، بحسبما كشفت اطراف برلمانية.

مقالات مشابهة

  • وكيل مجلس النواب: طموحات الرئيس السيسي تصل لعنان السماء.. "وبيسحب الشعب معاه"
  • برلماني: نشهد حالة من التفاؤل بالحكومة الجديدة.. وبرنامجها سيكون في صالح المواطن
  • قبل جلسة البرلمان.. هل يعرض تشكيل المحافظين على مجلس النواب؟
  • ستراتيجية جديدة لحسم منصب رئيس البرلمان بحلول الفصل التشريعي الجديد-عاجل
  • البرلمان العراقي يدين الاعتداء المسلح على أحد نوابه
  • البرلمان يؤشر طريقة وحيدة للقضاء على 95 بالمئة من الفساد في مؤسسات الدولة- عاجل
  • العرفي: بعد توحيد المركزي شريان الفوضى في ليبيا بات لِزامًا اعتماد ميزانية موحّدة
  • بايدن يؤكد عدم تنازله عن السباق الرئاسي مع تصاعد الضغوط من زملائه الديمقراطيين
  • حكومة مدبولي تحت قبة النواب للحصول على ثقة البرلمان.. الإثنين
  • كرموس: تكالة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها