الحرة:
2024-10-02@00:08:31 GMT

هدفان وشرط.. غالانت يتحدث عن مستقبل الحرب في غزة

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

هدفان وشرط.. غالانت يتحدث عن مستقبل الحرب في غزة

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الثلاثاء، أن حركة حماس "لن تحكم غزة" بعد الحرب، وأن إسرائيل ستحكم القطاع عسكريا وليس مدنيا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، أمام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، إن "لدولة إسرائيل هدفين في قطاع غزة وشرطا مهما لتحقيقهما. والهدفان هما القضاء على حماس كمنظمة عسكرية وحكومية، وعودة المختطفين إلى منازلهم".

وأضاف أن "الشرط لتحقيق ذلك هو الوحدة على المستوى الوطني. إذا لم نكن متحدين، فإن الطرف الوحيد الذي سيستفيد هو حماس".
 
وأضاف غالانت أنه "بعد الحرب، عندما تنتهي، أعتقد أنه من الواضح تماما أن حماس لن تحكم غزة، وأن إسرائيل ستحكم عسكريا وليس مدنيا".

وأافد مراسل الحرة بأن الوزير قدم مراجعة أمنية لأعضاء لجنة شؤون الخارجية والأمن  في الكنيست، وجرت المراجعة في مكتب وزير الدفاع في مقر هيئة الأركان في تل أبيب.

وقال بيان صادر عن مكتب الوزير أنه استعرض أمام أعضاء الكنيست "التحديات والمهام" التي يواجهها الجيش الإسرائيلي فيما يتعلق بالعملية العسكرية لتفكيك حماس في قطاع غزة، وتناول التحديات الأمنية في مختلف ساحات القتال، وأجاب على أسئلة أعضاء الكنيست حول مختلف القضايا".

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، نفى التقارير التي أفادت بموافقة البلاد على إطار عمل طُرح خلال مباحثات جرت في باريس للتوصل إلى اتفاق جديد مع حماس، فيما جددت الأخيرة تمسكها بشرط "وقف شامل" للحرب، قبل إبرام أي اتفاقات.

وجاء تعليق رئاسة الوزراء الإسرائيلية، ردا على تقارير  إعلامية غربية، أوردت أن إسرائيل اتفقت مع الولايات المتحدة ومصر وقطر على إطار عمل يفضي إلى صفقة تشمل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين بقطاع غزة على مراحل، مقابل إطلاق سراح الآلاف من السجناء الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

"اتفاق المراحل الثلاث".. بين النفي الإسرائيلي و"شرط" حماس نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، التقارير التي أفادت بموافقة إسرائيل على إطار عمل طُرح خلال المباحثات التي جرت في باريس للتوصل إلى اتفاق جديد مع حماس، فيما جددت هذه الأخيرة، من جانبها، تمسكها بشرط وقف "شامل للحرب" قبل إبرام أي صفقة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله

قالت صحيفة إسرائيلية، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، وبخ وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت عندما أبلغه قبل فترة وجيزة فقط، بخطط الجيش الإسرائيلي لاغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله.

 وأبلغ غالانت أوستن بعزم إسرائيل على اغتيال حسن نصرالله قبل وقت قصير من الهجوم على بيروت،بسببقلة الثقة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، حسب صحيفة "جورزاليم بوست" اليوم الأحد.

US Secretary of Defense Lloyd Austin was furious with Defense Minister Yoav Gallant and Israel whe he was informed with very little notice that the IDF was about to kill Hezbollah chief Hassan Nasrallah, the Jerusalem Post's @JeremyBob1 has learned.

https://t.co/o2xQsYOnyd

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 29, 2024

وذلك رغم تحسن العلاقة بين غالانت وأوستن، في الفترة الأخيرة الماضية، أثناء الحرب، والتصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وقبلها بعد الحرب على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. تحدث الاثنان عبر الهاتف أكثر من 125 مرة أثناء الحرب، وأحياناً عدة مرات في اليوم.

بعد اغتيال نصرالله.. بايدن يوجه بتعزيز القوات الأمريكية بالشرق الأوسط - موقع 24أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إنه وجه بتعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، بعد مخاوف التصعيد على خلفية اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.

وتشير الصحيفة إلى أن غالانت وأوستن ربما بلغا نهاية صداقتهما وعلاقتهما بسبب اغتيال نصر الله بسبب حجب إسرائيل خطتها عن واشنطن، والامتناع عن تمكينها من كل المعلومات الضرورية قبل الاغتيال. خاصة أن الإدارة كانت حريصة منذ اندلاع الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله، على تجنب اتساع التصعيد او الانجرار إلى حرب إقليمية أكبر.

وحثت الولايات المتحدة إسرائيل عدة مرات على التصرف بأقل عدوانية، وتجنب إجراءات معينة ضد حزب الله لتفادي هذا السيناريو.

ورأت الصحيفة إن تأخر إسرائيل في إبلاغ واشنطن كان بسبب حرصها  على تجنب مناقشة  الأمر معها، وبسبب رغبة نتانياهو في تجنب ضغط واشنطن عليه لمنعه من ذلك. 

ويبدو أن قرار اغتيال نصر الله، الذي توقعت إسرائيل أن تعارضه الولايات المتحدة، كان سبباً إضافياً في غضب أوستن من غالانت، الذي كان يثق فيه أكثر من غيره من أعضاء حكومة نتانياهو. 

مقالات مشابهة

  • غالانت ناقش التهديد الإيراني الوشيك مع نظيره الأميركي
  • مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي: جالانت أطلع نظيره الأمريكي على الهجمات في لبنان
  • ‏مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي يعلن إطلاع وزير الدفاع الأمريكي على العمليات البرية في لبنان
  • غالانت : المرحلة التالية في الحرب ستبدأ قريبًا
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: تصفية نصر الله ليست الخطوة الأخيرة
  • الكنيست يصدق على تعيين ساعر وزيرا بلا حقيبة بحكومة نتنياهو
  • إسرائيل تزعم: في وقت ما خلال الحرب علمنا مكان السنوار
  • جدعون ساعر ينضم لمجلس الحرب الإسرائيلي تحت مسمى وزير بلا حقيبة
  • تسريب نادر..أوستن يوبخ غالانت بسبب اغتيال نصرالله
  • لماذا لم تظهر وساطة عربية بين إسرائيل وحزب الله