انتشرت في الأونة الأخيرة أمراضًا تصيب الجهاز الهضمي وتؤثر على صحة الانسان وهي جرثومة المعدة وهي بكتيريا مسببه للمرض ولها الكثير من الأعراض التي تشمل ألم مستمر بالمعدة وصعوبة القدرة علي تناول الطعام، ويجب الاهتمام بالعلاج وعدم الإهمال؛ لأنها تشكل خطرًا علي صحة الإنسان.

وأكد الدكتور محمد عز العرب استشاري الباطنة والكبد، يحب الفحص والتأكد بالتحليل للبرازيل التي توضح مدى الإصابة بجرثومة المعدة  وفي حالة الإصابة يجب تجنب بعض الأكلات الحريفة والمسبكات.

وأضاف أستاذ الباطنة ضرورة تناول الخضروات والفاكهة الطازجة، لأنها تسهل عملية الهضم، وتقلل الإصابة بالالتهابات؛ لأنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف، كما يسمح لمرضي جرثومة المعدة تناول الغذاء الذي يتكون من الحبوب الكاملة ، لأنها غنية بمصادر هامه من العناصر الغذائية المهمة للمعدة، وغنية بالألياف وبعض الفيتامينات الهامة.

هذا بالإضافة إلى الأطعمة مثل منتجات الألبان قليلة الدسم، وتقليل الدهون وممكن تناول الدواجن واللحوم  والاسماك بالقدر اللازم لمرضي جرثومة المعدة البروتين الحيواني.

كما حذر أستاذ الباطنة، بعض الأطعمة التي يجب منعها على مرضي جرثومة المعدة، ومنها، السكريات والاطعمة الحريفة والدهون؛ لأنها تؤدي إلى زيادة التهاب المعدة وصعوبة الهضم.

والابتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي والنسكافية لأنها ترفع من حموضة المعدة وتتسبب في زيادة أعراض جرثومة المعدة؛ ولتقليل أعراض جرثومة المعدة علي المرضي اتباع هذه النصائح المفيدة ، ومنها:

- تقسيم الوجبات اليومية من 5 إلى 6 وجبات طوال اليوم.

- عدم التدخين يعد من النصائح التي تقلل حدة المرض.

- النوم والراحة 8ساعات في اليوم يساعد علي الشفاء.

- تجنب تناول الأطعمة المحفوظة والسريعة لأنها تعد من أهم الأسباب المؤدية للإصابة بجرثومة المعدة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التهاب المعدة الأطعمة والمشروبات العناصر الغذائية علاج جرثومة المعدة الممنوع والمسموح الجهاز الهضمي الحبوب الكاملة الخضروات والفاكهة جرثومة المعدة

إقرأ أيضاً:

ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟

صرحت خبيرة التغذية ناتاليا بافليوك في مقابلة مع راديو 1 أن السكر في حد ذاته ليس منتجًا ضارًا بشكل حصري، وليست هناك حاجة حقيقية لإزالته تمامًا من نظامك الغذائي.

 

وقالت الطبيب: "لا يمكننا أن نقول إنه يجب التخلي عنه تماما، لكن استهلاكه يجب أن يكون محدودا".، ووفقا لها، هناك كمية مقبولة من السكر يوميا  ولا تزيد عن 10٪ من إجمالي النظام الغذائي (من الناحية المثالية، لا تزيد عن 5٪).

 

وعلى سبيل المثال، إذا نظرت إلى نظام غذائي متوسطه 2000 سعرة حرارية، فإن 10٪ ستكون 200 سعرة حرارية، وهو ما يعادل 50 جرامًا من الكربوهيدرات، وهو مقدار السكر النقي الذي يمكنك استهلاكه يوميًا، واقترحت ناتاليا بافليوك أن الهدف المرغوب فيه أكثر هو 25 جرامًا.

 

ونبهت خبيرة التغذية إلى أن العديد من الأشخاص عند تناول السكر يتعرضون لزيادة في الشهية، مما قد يؤدي إلى تعاطي الطعام وما يرتبط به من اضطرابات مثل الوزن الزائد والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي. 

 

وفي الوقت نفسه، يمكن احتواء السكر كمادة مضافة أو حافظة في عدد كبير من المنتجات التي يتم شراؤها من المتاجر، وليس فقط في الحلويات والحلويات الواضحة. 

 

وأشارت إلى أن فئة الحلويات تشمل المنتجات التي يزيد فيها محتوى السكر في السعرات الحرارية عن 6٪، وأكثرها ضرراً هي منتجات الحلويات الجاهزة، والوجبات السريعة، التي تحتوي بالإضافة إلى السكر أو بدائله على نكهات صناعية ومواد حافظة وأصباغ ومن الأفضل تجنب هذه الأطعمة التي تحتوي على السكر.

 

لا يوجد بديل صحي كامل للسكر

ولا يوجد بديل صحي كامل للسكر، وبدلا من الحلويات الجاهزة من الأفضل استخدام الفواكه والتوت، وقالت المختصة :"بعدها، من حيث الضرر، تأتي الفواكه المجففة والعصائر، تليها المربيات والكومبوت".

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخلصك من حموضة المعدة.. تعرف عليها
  • استشارى: النظام الغذائى الخط الأول للوقاية والعلاج من حرقة المعدة
  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟
  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة
  • كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة؟
  • طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة
  • طبيب يكشف سبب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الضارة
  • 7 أسرار بسيطة لتناول الطعام على الطريقة المتوسطية
  • العادات الغذائية والصحة القلبية| تأثيرها وسبل الحفاظ على قلب صحي
  • آلام البطن تٌنذر بالإصابة بجرثومة المعدة.. عرض شائع اذهب للطبيب فورا