وفي العاصمة نيامي، لقي القرار الذي اتخذه رؤساء دول مالي والنيجر وبوركينا فاسو،  بالانسحاب من الكتلة الإقليمية، الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ترحيبا من المدنيين في المنطقة.

لقد فعلوا جيدا إذا أخذوا مصيرهم بأيديهم لأن الناس هم الذين يعانون وهنا، نطالب باتخاذ إجراءات أقوى، حتى لو كان ذلك يعني فك الارتباط عن جميع المؤسسات التي من شأنها أن تعيق تنمية البلاد.

لقد فعلنا ذلك،  ونود منهم أن يتجاوزوا المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ويتركوا جميع المؤسسات التي يمكن أن تعيق مكانتنا وتنميتنا.

وتتهم قيادة الدول الثلاث الكتلة الإقليمية في غرب أفريقيا بالتواطؤ مع القوى الكبرى لزعزعة استقرار بلدانها. 

كما أنهم يلقون باللائمة على العقوبات غير القانونية واللاإنسانية وغير المشروعة المفروضة على بلدانهم، والتي تقوض حياة سكانها.

لقد رأيتم أن رئيس نيجيريا ورئيس كوت ديفوار ذهبا إلى باريس، ونحن نشك في أن فرنسا تتلاعب بالجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، لذا فإن كل هذه العناصر تضيف وزنا إلى شكوكنا.

 لذلك بالنسبة لنا ، فإن القرار ليس مفيدا فحسب ، بل تاريخيا أيضا، من حق أن أكون موضع ترحيب، لأنني أقول لنفسي، بدلا من التخلف عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، إذا كانت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا نفسها لا تريد الدخول في حوار، فأنا لا أرى كيف يمكننا أن نبقى جزءا من منظمة تأسست على التضامن، ولكنها ترفض اليوم إظهار التضامن مع الدول التي تواجه صعوبات.

تلتزم الدول الثلاث ببناء كتلة جديدة من التعاون حول وكالة الفضاء الأوروبية.

وفي حين أن الطبيعة غير الساحلية لهذه البلدان تجعل من الصعب عليها أن تزدهر، فقد عرضت بعض البلدان تقديم المساعدة لها بفضل وصولها إلى البحر.

وفي الوقت الحالي، تقول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إنها منفتحة على الحلول التفاوضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نيامي بوركينا فاسو النيجر مالي غرب أفريقيا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المجموعة الاقتصادیة لدول غرب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

ردود أفعال طلاب الثانوية العامة بكفر الشيخ بعد أداء امتحاني الفيزياء والتاريخ

تباينت ردود أفعال طلاب الثانوية العامة بمحافظة كفر الشيخ حول امتحان مادة «الفيزياء» للقسم العلمي، ومادة «التاريخ» للقسم الأدبي، في ثالث أيام امتحانات المواد الأساسية المضافة للمجموع، للعام الدراسي 2023 - 2024.

طالب: امتحان «الفيزياء» يحتاج لوقت طويل للإجابة

وأكد محمود الشناوي، أحد طلاب الثانوية العامة بكفر الشيخ شعبة «علمي علوم»، لـ«الوطن»، أنّ امتحان مادة «الفيزياء» جاء في مستوى الطالب المتوسط، لكنه تضمن بعض الأسئلة العالية المستوى التي تُميز الطالب الذكي، متمنياً أنّ تكون بقية امتحانات المواد الأساسية المضافة للمجموع سهلة وبسيطة.

وأوضحت منة الصاوي، إحدى طالبات الثانوية العامة بكفر الشيخ شعبة «علمي رياضة»، أنّ بعض أسئلة امتحان مادة «الفيزياء» كانت مُخصصة للطلاب الفائقين أو المستويات المعرفية العليا، ومن الطبيعي وجود مثل هذه الأسئلة في الامتحان باعتبارها الفاصل بين الطالب المتوسط والطالب المتفوق.

 أسئلة امتحان مادة «التاريخ» من المنهج

وأضاف حسام عبد الخالق، أحد طلاب الثانوية العامة بكفر الشيخ شعبة «أدبي»، أنّ أسئلة امتحان مادة «التاريخ»، جاءت مما تم دراسته خلال العام الدراسي، لافتاً أنّ الامتحان تضمن 46 سؤالاً، منها 44 سؤال اختيار من متعدد و2 سؤال مقالي، وكان الوقت مناسباً للإجابة على كافة الأسئلة.

وقال محمد عبد الله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أنّه تابع من داخل غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم، أداء 24 ألفاً و590 طالباً وطالبة امتحانات الثانوية العامة 2024، حيث أدى 20 ألفاً و318 طالباً وطالبة بالقسم العلمي الامتحان في مادة «الفيزياء»، وأدى 4 آلاف و660 طالباً وطالبة بالقسم الأدبي الامتحان في مادة «التاريخ»، دون رصد أي شكاوى من الطلاب أو أولياء الأمور.

مقالات مشابهة

  • تزايد الضغوط الإعلامية على بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة
  • مركزي عدن يوقف ثلاث شركات صرافة عن العمل 
  • صحيفة تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة لخدمة الأمة الأمريكية
  • مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!
  • ردود أفعال طلاب الثانوية العامة بكفر الشيخ بعد أداء امتحاني الفيزياء والتاريخ
  • تباين ردود أفعال الطلاب حول امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • الانتخابات الإيرانية.. إنهاء عمليات التصويت عقب تمديدها ثلاث مرات
  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان
  • لبنان يوجه رسالة لدول عربية دعت رعاياها للمغادرة
  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة هامة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان بعد تهديدات إسرائيلية