كشفت مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية خلال مشاركتها في معرض “الصحة العربي 2024 ” المقام حاليا في مركز دبي التجاري العالمي – عن مجموعة من مشاريعها الصحية النوعية التي تتضمن ممرضة افتراضية تستند على تقنية الذكاء الإصطناعي ونظام الذكاء الإصطناعي التوليدي لفحص الأعراض والمساعدة في حجز المواعيد الطبية ومشروع توظيف تقنيات “الميتافيرس” ومشروع البيانات لرؤية تنفيذية عبر برنامج” 3M “.

وتشارك المؤسسة في المعرض تحت شعار “نبتكر لصحتكم.. نتميز بكم” من خلال أربعة محاور تتضمن “مجتمع صحي” و”رعاية رائدة” ” و”ذكاء اصطناعي وتنبؤ استباقي” و “استدامة” وتستعرض 27 مشروعاً صحياً رائداً منها 15 مشروع تنفرد المؤسسة بعرضها لأول مرة على منصتها إقليميا وعالمياً.

وأكدت سعادة مباركة إبراهيم المديرة التنفيذية لقطاع المعلومات بالإنابة في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية أن المؤسسة حريصة على استعراض أحدث ما استقطبته من المشاريع والبرامج الصحية التي تعتمد على الذكاء الإصطناعي واطلاع الجمهور على آليات عملها في المنشآت التابعة لها بهدف تعزيز ثقتهم بقدرة قطاع الرعاية الصحية على توفير أعلى معايير الخدمات والممارسات التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة مشيرة إلى أن معرض ومؤتمر “الصحة العربي 2024 “يعتبر اليوم منصة عالمية تستضيف كبريات الشركات والجهات الصحية الإقليمية والعالمية مما يتيح للجميع فرصة التعرف إلى أبرز التجارب وتبادل الخبرات والمعارف والعلوم الطبية.

وتمثل الممرضة الافتراضية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ابتكاراً رائداً في مجال الرعاية الصحية في مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية حيث تم تصميمها لمحاكاة تفاعلات الممرضة البشرية بإستخدام الذكاء الإصطناعي المتقدم والخوارزميات السريرية حيث تستخدم التقنية “كتالوج قاعدة بيانات” يحتوي على أكثر من 10 آلاف تشخيص وعرض صحي.

كما تتيح هذه التقنية الفهم والرد على استفسارات المرضى وتقديم المشورة الطبية لهم والمساعدة في تقييم وفرز الحالات ويمكن تطبيقها عبر أحد المنصات مثل تطبيق المؤسسة أو الموقع الالكتروني أو الأكشاك التفاعلية في مرافق الرعاية الصحية.

ويعتبر النظام المعتمد على الذكاء الإصطناعي التوليدي لفحص الأعراض أحد الحلول الذكية لتبسيط رحلة المريض وتحسين إنتاجية وكفاءة مقدمي الرعاية الصحية وتتمثل الميزات الرئيسية للنموذج في فحص الأعراض والمساعدة في حجز المواعيد باستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدية لالتقاط أعراض المريض والتحقق من صحة التشخيص المحتمل واقتراح التخصص المناسب لحجز المواعيد.

ويعد مشروع البيانات لرؤية تنفيذية عبر برنامج” 3M” أحد المشاريع الرائدة التي تنفرد المؤسسة بتنفيذه على مستوى الشرق الأوسط بإعتباره نموذجاً يستخدم مجموعات المخاطر السريرية من شركة”3M “حيث يعتمد على التصنيف السريري لتصنيف السكان وتقسيمهم وتجميعهم لقياس التباين في أعباء الأمراض عبر فئات رئيسية.

ويهدف هذا المشروع إلى تصوير التباين في أعباء الأمراض للسكان في الدولة وفقاً لنطاق عمل مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية بإستخدام هرم السكان وجداول وخرائط الحرارة حيث سيتم خلاله مقارنة وتبادل التباين في أعباء الأمراض لفئات الأمراض الرئيسية مثل السكري والسكتة الدماغية والسرطان والسمنة وأمراض القلب والأوعية بإستخدام مكونات مختلفة لمجموعات المخاطر السريرية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مؤسسة الإمارات للخدمات الصحیة الذکاء الإصطناعی الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً

أكد عبد الحكيم الواعر، المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبرز كشريك إستراتيجي رائد في دعم الأمن الغذائي وتطوير الابتكارات الزراعية المستدامة في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه الأمن الغذائي على المستويين الإقليمي والعالمي.

وقال الواعر، في حوار مع وكالة أنباء الإمارات “وام” ، على هامش زيارته إلى الدولة، إن دولة الإمارات تبرز كشريك إستراتيجي من خلال استثماراتها الذكية في الزراعة المتكيفة مع المناخ، والمزارع العمودية، والمبادرات المبتكرة مثل “مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ”، حيث تقدم الدولة نموذجاً استباقياً لمعالجة تداعيات تغير المناخ على الزراعة والأمن الغذائي.

وأضاف أن شراكة الإمارات مع “الفاو” مثالاً يحتذى به للتعاون الدولي الذي يرمي إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما القضاء على الجوع، لافتا إلى أن هذه الشراكة أكدت على أن الاستثمار الإستراتيجي في الزراعة وتطبيق الحلول القائمة على الابتكار والتكنولوجيا يمكن أن يكون له تأثير واسع يتجاوز حدود المنطقة.

وأشار إلى أن هذا التعاون الناجح مع دولة الإمارات يمكن توسيعه ليشمل مناطق أخرى، حيث يمكن للدروس المستفادة من هذه التجربة أن تساهم في تعزيز الأمن الغذائي العالمي وضمان مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة، لاسيما وأن منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا تواجه تحديات كبيرة في القطاع الزراعي، مع تزايد معدلات الجوع وسوء التغذية.

وأوضح أن الأزمات الاقتصادية العالمية، مثل التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية، تؤثر بشكل كبير على جهود “الفاو” في مكافحة الجوع وتحقيق الأمن الغذائي، لافتا إلى أنه وفقًا لتقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية “SOFI” لعام 2024، واجه حوالي 733 مليون شخص الجوع في عام 2023، أي ما يعادل شخصا واحدا من بين كل 11 شخصًا على مستوى العالم، وتصل النسبة في أفريقيا إلى شخص واحد من بين كل خمسة أشخاص.

وأكد الواعر أن دولة الإمارات تلعب دورًا حاسمًا في دعم جهود “الفاو” من خلال المساهمة في تمويل مشاريع الأمن الغذائي وتقديم المساعدات التقنية، مشيراً إلى أن هذه المساهمات تصبح أكثر أهمية مع تزايد الحاجة إلى تمويل يصل إلى عدة تريليونات من الدولارات لسد الفجوة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة في المناطق الأكثر تضررًا مثل أفريقيا، حيث من المتوقع أنه في حال استمرت الاتجاهات الحالية، فإن حوالي 582 مليون شخص سيعانون من نقص التغذية المزمن بحلول عام 2030، نصفهم في أفريقيا.

وذكر أن “الفاو” تركز على تعزيز السياسات المتعلقة بالمناخ وإدارة الموارد المائية لتحقيق الاستدامة مع تصاعد أزمة المياه في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، حيث تُشير التحليلات إلى أن 25% من الخسائر والأضرار الاقتصادية في الزراعة بالدول النامية تنجم عن المخاطر المناخية، مثل الجفاف والفيضانات.

وأشار إلى أن الإمارات تلعب دورًا حيويًا في مواجهة هذه التحديات من خلال مبادراتها الرائدة مثل “مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ” التي أطلقتها بالشراكة مع الولايات المتحدة، والتي تهدف إلى تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا وحشد الاستثمارات لدعم الحلول المستدامة التي تُسهم في الحفاظ على الموارد المائية ، فيما تركز الإمارات على تقنيات حديثة مثل الزراعة العمودية، مما يساعد على تحسين الإنتاجية الزراعية مع تقليل استهلاك المياه.

وأكد أن “الفاو” تعزز دور المرأة والشباب في القطاع الزراعي، حيث يمكن لمعالجة أوجه عدم المساواة بين الجنسين في النظم الزراعية والغذائية أن يعزز الاقتصاد العالمي بمقدار تريليون دولار ويقلل من انعدام الأمن الغذائي بمقدار 45 مليون شخص، وتسعى الفاو إلى تحسين وصول النساء والشباب إلى الموارد والفرص الاقتصادية من خلال برامج تدريبية وتطوير المهارات والتمويل للمشاريع الزراعية الصغيرة.

ولفت إلى أنه يمكن لدولة الإمارات دعم هذه الجهود عبر الاستثمار في المشاريع الصغيرة، وتعزيز المبادرات التي تسهم في تمويل وتدريب النساء والشباب في الزراعة، والالتزام بشراكات مع الفاو والمنظمات الدولية الأخرى التي تركز على دعم هذه الفئات في القطاع الزراعي.

وقال المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، إن دولة الإمارات تلعب دورًا بارزًا في دعم المبادرات الدولية لمكافحة الجوع وتعزيز الأمن الغذائي، من خلال شراكات إستراتيجية مع “الفاو”، وتشمل المشاريع البارزة مشروع تعزيز الأمن الغذائي في شمال شرق نيجيريا، حيث تدعم مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية نحو تحسين الأمن الغذائي لأكثر من 58 ألف شخص، بينما في ليبيريا، تساهم الإمارات في مشروع “تعزيز المرونة وزيادة الدخل المستدام، والأمن الغذائي، والتغذية للنساء الريفيات” بالتعاون مع الفاو، والذي يستهدف 2,000 مزارع عبر 24 مجموعة زراعية في ست مقاطعات، من خلال إدخال وحدات مزارع متنقلة توفر التخزين البارد والطاقة الشمسية للري.

وأشار إلى أن “الفاو” تعمل على تعزيز الوعي بأهمية الأمن الغذائي من خلال العديد من البرامج التي تهدف إلى تحسين فهم المجتمعات لتحديات الغذاء واستدامة الزراعة، لافتاً إلى إمكانية إشراك الشباب في جهود الابتكار الزراعي والاستدامة التي تقودها الإمارات من خلال تبني برامج مثل تطوير المزارع العمودية والزراعة الذكية مناخيًا، التي تهدف إلى زيادة الإنتاجية الزراعية والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأوضح الواعر أن هذه المبادرات تعتمد على استخدام تقنيات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، ما يوفر فرصًا تعليمية وتدريبية للشباب ليكونوا جزءا فاعلاً في تطوير هذه المجالات ، وذلك من خلال تعزيز مشاركتهم في هذه البرامج لتمكين تحفيز جيل جديد من المبتكرين الزراعيين القادرين على مواجهة تحديات الأمن الغذائي وتغير المناخ.وام


مقالات مشابهة

  • قافلة “نور ليبيا” تجري 225 عملية للعيون في مستشفى البريقة بدعم من مؤسسة النفط
  • 11 تريليون دولار قيمة “السفر والسياحة” عالميا خلال 2024
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • تعزيزًا للأمن الصحي للمجتمع.. “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية بمنافذ الدخول
  • “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول
  • 29 شركة رائدة في جناح جمهورية الهند في “ويتيكس” 2024
  • “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” ندوة ضمن أعمال معرض الرياض للكتاب
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • محافظ الشرقية يُكلف وكيل "الصحة" بتوفير الرعاية الصحية لأسرة عزبة العروس بمنيا القمح
  • سالم الشعيبي يذهل الزوار بابتكاراته في معرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات