استهجن استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، حسن نافعة، عدم إجراء السلطات المصرية حتة الآن تحقيقا رسميا، في التقارير حول تقاضي رشاوى باهظة من الفلسطينيين، مقابل الخروج من معبر رفح. 

وقال نافعة في مشاركة عبر حسابه بموقع "إكس": "لم تقم الحكومة المصرية حتى الان باجراء تحقيق رسمي مستقل حول ما يتردد عن إضطرار المحتاجين لعبور معبر رفح لدفع مبالغ مالية باهظة، تصل أحيانا إلى 10 آلاف دولار".



ولفت إلى أن "قيام صحف عالمية وازنة من بينها لوموند الفرنسية، بنشر تحقيقات موثقة حول هذه الفضيحة، ما يضر كثيرا بسمعة مصر في مرحلة حساسة".

وكان عدد من النشطاء أشاروا إلى أن الخروج من المعبر يتم عبر شركة هلا للسياحة المملوكة لرجل الأعمال المقرب من المخابرات المصرية إبراهيم العرجاني.

وقد دشن العرجاني شركة هلا للسياحة في عام 2021 في أعقاب معركة سيف القدس، كجزء من شروط تخفيف المعاناة عن أهالي غزة وتسهيل خروجهم من القطاع، والشركة تعد تابعة لجهاز المخابرات العامة.



وكشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن تفاصيل عمليات الابتزاز الواسعة، والتي قابلتها السلطات المصرية بتجاهل وإنكار، وقد أشارت الصحيفة البريطانية إلى رفض رئيس "الهيئة العامة للاستعلامات" الحكومية المصرية ضياء رشوان، التعليق على تساؤلاتها.

وأكدت على وجود "شبكة من الوسطاء" في القاهرة، تساعد أهالي غزة الذين نزح منهم نحو 85 بالمئة بحسب الأمم المتحدة، في مغادرة القطاع وتمارس نشاطها قرب رفح منذ سنوات، ملمحة إلى رفع الإتاوة من 500 دولار للفرد إلى 10 آلاف دولار.

وتفاعل نشطاء مع مشاركة نافعة ومطالبته بتحقيقات رسمية بالقول:

هو فيه حد بيحقق مع نفسه???? — Dr. Aiyed (@BabaAiyed) January 29, 2024
ليس بجديد ،حتى في الحروب السابقه كانت قوافل الإغاثة تضطر لدفع الرشوه للعبور، والان الدور. على المرضى نظرا لغياب الإغاثة — louaer khaled ____Benali (@Benali422959246) January 29, 2024
اخر حاجة نفكر فيها هى سمعة مصر دى
اهم حاجة ان اللى يعدى لازم يدفع
شيلنى واشيلك وكله بالحب وسلملى على سمعة مصر???? — ناهد جاب الله (@JabNahd) January 29, 2024
هو فيه حد بيتنفس على الحدود بدون علم الحكومه — أ (@aalkamal2) January 29, 2024
اول مرة بعرف حكومة ممكن تحقق مع نفسها يا استاذ حسن . جميعنا يعلم بأن السماسرة حكوميين بامتياز ولكل مسؤول نصيب من اصغر شرطي حتى أعلى الهرم — AHMAD (@Dreemd101) January 29, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصرية رشاوى معبر رفح غزة مصر غزة الاحتلال رشاوى معبر رفح المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023

أوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن مصر تعمل على مضاعفة صادراتها إلى الدول الإفريقية، بهدف الوصول إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2025، مشيرًا في تقرير صادر عنه إلى أنّه على غرار ذلك نجحت مصر خلال عام 2023 في تحقيق معدلات نمو ملموسة تجاوزت مؤشرات عام 2022.

صادرات مصر السلعية تسجل 35 مليارًا و631 مليون دولار

ولفت مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، في تقرير صادر عنه، إلى أنّ صادرات مصر السلعية سجلت  نحو 35 مليارًا و631 مليون دولار خلال عام 2023،  مشيرا إلى أن ذلك يرجع إلى الحفاظ على الأسواق التصديرية وفتح أسواق جديدة، واستقرار الطلب العالمي على المنتجات المصرية في مختلف القطاعات الإنتاجية، إلى جانب  ارتفاع تنافسية المنتج المصري بالأسواق الخارجية، فضلًا عن الاستفادة من كل الفرص التصديرية المتاحة، وبصفة خاصة بأسواق دول القارة الإفريقية، لافتا إلى أن أبرز الدول الإفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال2023 تتمثل فيما يلي:

أبرز الدول الإفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال2023

ليبيا 1760 مليون دولار .

- السودان 988 مليون دولار .

- الجزائر 851 مليون دولار .

- المغرب 817 مليون دولار .

- كينيا 326 مليون دولار .

- تونس 290 مليون دولار .

- ساحل العاج 223 مليون دولار .

- غانا 203 مليون دولار . 

 

الدولة تضع  ملف التصدير ضمن أولوياتها خلال المرحلة الحالية

وأشار المركز إلى أنّه حرصًا من الدولة المصرية على مضاعفة حجم الصادرات المصرية وفتح أسواق جديدة أمامها، تضع الدولة ملف التصدير ضمن أولوياتها خلال المرحلة الحالية، وفي هذا الصدد قامت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي بالتعاون مع الجهات المعنية بإطلاق الخطة التنفيذية لتنمية الصادرات المصرية للقارة الإفريقية، في 29 نوفمبر 2021.

أبرز الصادرات المصرية لإفريقيا

- مواد البناء والصناعات الغذائية.

- الملابس الجاهزة.

- المنتجات الكيماوية والأسمدة.

- السلع الهندسية والإلكترونية والأثاث.

- الغزل والمنسوجات.

- الصناعات الطبية.

مقالات مشابهة

  • ماذا طلب رئيس الحكومة من قائد الجيش وماذا تبلّغ؟
  • جامعة المنصورة تحقق المركز الأول في مجال محو الأمية دورة يوليو 2024
  • الأفلام المصرية تحقق 7 ملايين جنيه في أسبوع.. وأحمد حاتم يتفوق على عز
  • الحكومة تمنح الشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم الرخصة الذهبية
  • الحكومة المصرية: ندين التصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • المنتج محمد العدل: إسرائيل نفسها لم تكن تحلم بهذا الصمت الخانع
  • إيران تحقق "74%" من ميزانية صادرات النفط خلال 5 أشهر
  • استشهاد 3 مدنيين ومذيعة سورية في قصف إسرائيلي على دمشق.. ونشطاء يوثقون آثار العدوان
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023